الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة كركوك

مدينة كركوك هي أهم المدن في العراق وعاصمة محافظة كركوك، وتقع مدينة كركوك حوالي 236 كم شمال العاصمة بغداد وتبعد عن جنوب محافظة أربيل حوالي 83 كم وتقريبًا جنوب شرق الموصل بـ149 كم وتبعد عن ناحية غرب السليمانية بـ 97 كم وما يقارب116 كم شمال شرق تكريت وتقع كركوك الحديثة على أنقاض مدينة عراها الآشورية القديمة (عرفة) والتي يقدر عمرها بنحو 5000 عام، تعرف على المزيد حول موقع مُحيط.

نبذة حول مدينة كركوك

معظم سكان المدينة من الأكراد ولكن هناك أيضًا عرب وتركمان وأرمن وآشَوريون،حيث هناك آراء مختلفة حول الأصل ومن النظريات الشهرية أن اسم كركوك يأتي من كلمة كرخاد بيت سلوخ التي استخدمها الاشوريون وتَعني المدينة المحصنة بجدار في حين أن أقدم السجلات تأتي من الألواح الفخارية المكتوبة بخط مسماري.

وجدت بالصدفة عام 1927 في قلعة كركوك وتشير إلى أن قطعة الكرخي (كرخا / قلعة) كانت موجودة في أرباحا (عرفة) محافظة كوتيوم،

وهناك فرضية أو نظرية أخرى مبنية على كتابات المؤرخ اليوناني القديم بلوتارخ يذكر بلوتارخ أن القوات المقدونية في عام 331 قبل الميلاد بعد معركته المشهورة مع داريوش الثالث.

انتقل الإسكندر الأكبر إلى بابل عبر أرابخا أو أرابخا (عرفة) حيث أصلح قَلعته أي قلعة كركوك وأضاف الكاتب اليوناني بلوتارخ أنه في أرض أرباتشي (كركوك) يرى المرء باستمرار حرائق مشتعلة تغطيها أنهار النفط  وهذا ينطبق على موقع كركوك المعاصر أما بالنسبة لموقع بابا كركر.



فقد ذكر بلوتارخ اسمه بصيغة كوركورا وأضاف الميديون اسم كركوك لاحقًا فيما بعد وعرفت مدينة كركوك في العهد الساساني باسم كرمان، أي الأرض الساخنة ثم بمرور الزمن تحول إلى جرمقان أو جرمية في العربية وكرميان بالكردية.

ويعتقد التركمان أن المدينة سميت بكركوك لأول مرة في عهد دولة قره قويونلو حيث اشتقت اسم المدينة من كلمة كرك التي تعني الجمال بالتركية القديمة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سبع عيون

تاريخ مدينة كركوك

تعتبر كركوك مركزًا رئيسيًا للتنقيب عن النفط في شمال العراق وهي تاريخيًا مدينة متعددة الأعراق يسكنها الأكراد والتركمان والآشوريين،

والكلدان والعرب والأرمن تقع كركوك على بعد 250 كم شمال شرق بغداد عاصمة العراق، وتحدها من الشمال جبال زاغروس.

ومن الغرب نهر الزاب الصغيرومن الجنوب جبال حمرين ونهر ديالى المعروف للأكراد باسم نهر سيروان في الجنوب الغربي حسب التقديرات الاحصائية لعام 2003 يقدر عدد سكان المدينة بحوالي 755700 نسمة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة بعقوبة

عدد السكان بمدينة كركوك

التغير السكاني في المحافظة نتيجة تغيير الحدود الإدارية لمحافظة كركوك وفق سياسة الحكومة العراقية قبل الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 م ،

حيث تم دمج المناطق العربية بالقرب من محافظتي الموصل ومحافظة صلاح الدين ومحافظة كركوك بها زيادة عدد السكان العرب دونًا عن جميع أنحاء المحافظة.

وقد تم دمج بعض المناطق الكردية الشمالية في محافظة أربيل وتقليص نسبة الأكراد في محافظة كركوك وكذلك المدن المضمومة،

والأغلبية التركمانية في محافظتي صلاح الدين وديالى بدءًا من تعداد عام 1977 وطالب ألفي مسيحي بالتسجيل كعرب في المكاتب الحكومية الرسمية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ما هي أهم مميزات مدينة سوسة

مدينة كركوك
مدينة كركوك

حقائق عن مدينة كركوك

مدينة متنوعة:

يتنوع سكان المدينة بين العرب والأكراد والتركمان وهناك أيضًا آشوريون وسَابئيون وعددهم غير معروف بالضبط  وبعض التقديرات تشير إلى أن العدد يقارب 900 ألف نسمة.

المدينة التاريخية:

يوجد بالمدينة العديد من المعالم الدينية والمواقع التاريخية الهامة مثل مرقد الإمام زين العابدين وقلعة كركوك وقيصرية كركوك وضريح النبي دانيال وقلعة جرمو ومبنى قشلة .

مدينة نفطية: تعتبر كركوك من أهم المدن النفطية في العراق والمنتجة للبترول وتشير بعض التقديرات إلى احتوائها على نحو 40 في المائة من احتياطي النفط العراقي ونحو 70 في المائة من احتياطي الغاز الطبيعي.

الوضع السياسي: يطمح الأكراد إلى ضم كركوك إلى إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، على الرغم من أن المدينة تقع خارج الحدود الإدارية لإقليم كوردستان،

إلا أن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم مناطق بلادهم منذ انسحاب قوات الحكومة المركزية العراقية بعد هجوم داعش عليها عام 2014.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: ما هي أهم معالم مدينة مشهد

مدينة كركوك
مدينة كركوك

أهم معالم مدينة كركوك

يتدفق النهر خاصة عبر وسط مدينة كركوك، ويقسم المدينة إلى شطرين ويتدفق نهر الزاب الصغير (أحد الروافد الرئيسية لنهر دجلة) على بعد حوالي 45 كم من وسط المدينة لقد غيّر هذا النهر أسلوب حياة ومعيشة العديد من القرويين والمزارعين إلى الأفضل.

مدينة كركوك
مدينة كركوك

وفي الختام تعتبر مدينة كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها منجمًا في محيط إقليمي لا يسمح بإعلان دولة كردية والتي لا تكتمل كمشروع دون نقل نفط كركوك بشكل سيادي إلى الدستور العراقي إلى الحكومة المركزية وتحت سيطرتها المطلقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق