الدول العربية

ما هي أهم مميزات مدينة سوسة

مميزات مدينة سوسة بتونس تعرف عليها عبر موقع مُحيط؛ التي يميزها موقعها على شاطيء البحر المتوسط بعدة مميزات، وجعلها قبلة السياح في تونس، لذلك يُطلق عليها اسم جوهرة الساحل؛ وهذا لما تتمتع به من قيمة أثرية عريقة، ولما يوجد بها من ثروات طبيعية عديدة، كما تتميز باعتدال مناخها طوال السنة؛ ويكثر بها السياح طوال العام، وتعدد شواطئها الطويلة الخلابة، مما أدى لانتشار أماكن الترفيه، وكثرة المنتجعات والفنادق لتجذب أكبر عدد من السياح.

ما هي أهم مميزات مدينة سوسة

تنقسم المدينة الساحلية الرائعة إلى قسمين:

  • الحي القديم: وهو غني بكثير من الآثار العربية والرومانية العريقة، ويقع في (الرباط الشهير) غير أنه مُحاط بسور طويل.
  • منطقة الساحل ذات المباني الحديثة، والممتدة بطول 5 كم بساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي ساحرة الجمال والشواطئ.

من الجدير بالذكر أن المدينة لا تزال تعانق عبق الماضي مع رائحة الحداثة وتجمعهم في مكان واحد، حيث حافظت على الطابع الأثري الأصيل والقديم، لما يوجد بها من آثار كثيرة تعود للقرون الأولى هجريًا تحديدًا القرنين الأول والثاني،

ومن أهم معالمها الأثرية التي نوضحها في السطور التالية بالتفصيل وهي:

  • الرابط أو قلعة سوسة.
  • الجامع الكبير.
  • المتحف الأثري.
  • الأسواق الشعبية القديمة.

اقرأ أيضاً المزيد من المعلومات حول: بحث حول عاصمة تونس وأبرز معالمها



مميزات مدينة سوسة
مميزات مدينة سوسة

مدينة سوسة السياحية

تتضمن مدينة سوسة أكبر عدد من الفنادق الرائعة والمنتجعات السياحية التي تشجع على السياحة، كما تضم العديد من الأماكن السياحية التي لابد من زيارتها لو ذهبت إلى تونس ولم تزر سوسة فأنت خسرت أجمل مكان بتونس مدينة السحر والخيال،

لذلك نسرد لكم أبرز المناطق السياحية بالمدينة التي يجب عليك زيارتها:

متحف سوسة الأثري

يقع المتحف في الحي القديم، ويشتهر بامتلاكه أكبر مجموعة فسيفساء من بعد متحف باردو الوطني، كما يحتوي على مجموعة تحف أثرية كبيرة جدًا تعود إلى عصور غائرة في القدم.

تستطيع التجول في المتحف والتمتع برؤية الفن القديم الرائع به من قطع الفسيفساء الجميلة وتماثيل الطين التاريخية، كما يمكنك مشاهدة لوحات المتحف التذكارية والأدوات القديمة الجميلة التي صُنعت من الفخار.

وصف الرباط بسوسة ـ قلعة سوسة

يسمى رباط مدينة سوسة، وهو يُعد من أشهر الأماكن الأثرية بسوسة؛ فهو عبارة عن مبنى حجري عملاق فوق قاعدة رباعية الشكل يصل طول ضلعها لـ 38م،

بأربع أبراج لها شكل اسطواني دائري مبنية في الزوايا الأربع للمربع القاعدة، لك أن تتخيل شكله وجماله المعماري المميز الذي لا مثيل له، مما يُوجب زيارته إذا ذهبت لتونس يومًا ما.

يعود تاريخ بناؤه إلى عام 206 هـ \ 821 م، ويُقال أنه كان مبني قبل هذا التاريخ وتحديدًا بسنة 2 هجرية، لكنه كان مأوى فقط لأهل سوسة ولم يكن مكتمل البناء.

يعتبر المبنى قلعة عريقة شامخة لها طراز معماري من العصر العباسي، ويمكنك الاستمتاع بأخذ لقطات لصور تذكارية رائعة في القلعة عن قرب، وتتمتع بالتجول في فناءها المعماري الرائع بفنه العباسي القديم.

مميزات مدينة سوسة
مميزات مدينة سوسة

مرسى القنطاوي

يُعد مرسى سياحي خيالي، حيث يضم عدد كبير من مراكب الصيد وغيرها من المراكب الكبيرة الجميلة واليخوت الفارهة، فهو أكبر مراسي تونس بالسواحل التونسية،

كما يوجد به كثير من الحدائق والمطاعم والكافيهات التي تتميز بإطلالتها الساحرة على سواحل البحر المتوسط.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: مدينة القيروان في تونس واهم المعلومات عنها

الحي القديم أو الحي العربي القديم

منطقة كبيرة أثرية وقديمة لها سور طويل، كما أنها تضم الكثير من الأماكن الأثرية التي تغور في القدم، والمزدحمة طوال الوقت ليلاً ونهارًا بلا توقف،

كما يضم أيضًا منطقة السوق التقليدي القديم أو سوق مسقوف؛ تم انشاؤه بعصر الأتراك، يُباع فيه جميع المنتجات القديمة والحديثة مع بعضهما البعض وإلى جوار بعضهم.

تابع قراءة المزيد حول: بماذا تتميز تونس واهم المعلومات عنها بالتفصيل

الأسواق الشعبية في مدينة سوسة

يُعد زيارة الأسواق الشعبية في سوسة والمشي فيها من أمتع الأشياء التي تقوم بها لو زرت سوسة؛ لأنه يشتهر بصناعات متعددة ومتنوعة تختلف باختلاف الأزمنة مثل وجود مشغولات نحاسية والتحف الزجاجية،

والمقتنيات الفضية المناسبة في أسعارها للجميع، حيث للأسواق في سوسة أنواع عدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • سوق الأحد: سوق مخصص لبيع الأطعمة ومنتجات الغذاء ويُقام في يومي الجمعة والأحد فقط.
  • البلدية حمام سوسة: وهو سوق أوسع وأكبر من السابق حيث يُباع فيه العديد من المنتجات مثل التوابل، الأغذية، الخضار، الملابس، الحلويات… إلخ، فهو سوق متكامل شامل ويتميز بأسعاره الرخيصة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من الآتي: أكبر المدن في تونس واهم المعلومات عن تلك المدن بالتفصيل

مميزات مدينة سوسة
مميزات مدينة سوسة

أكلات شعبية في مدينة سوسة السياحية

تقدم مطاعم المدينة للسياح عدة أكلات متنوعة ما بين أكلات ذات طابع غربي، وأكلات شعبية لا يمكن أن يتذوقها السائح إلا في تونس ومنها؛

  • هريسة: التي هي عبارة عن معجون فلفل أحمر حار جدًا، وهو من المقبلات الحارة، لذلك كن حذرًا حين تتذوقه لأول مرة.
  • الكسكسي التونسي الشهير بمكوناته المعروفة لدى التونسيين وهو الببوش أو الحلزون.
  • البوريك التونسي وهو عبارة عن مقبلات أساسية في سوسة وتعده المطاعم هناك بطريقة لا يعرفها أحد فهو سر من أسرار الصنعة.
  • طبق السلطة المشوية: الذي يتكون من خضار السلطة الطبيعي كما نعرفه ولكنه يتم شويه مع زيت الزيتون والليمون ثم يُتبل ويُقدم كمقبلات مع الطبق الرئيسي.
  • عصيدة: وهي حلوى تونسية شهيرة ولذيذة جدًا، تُصنع من الدقيق مع الزبدة وإضافة العسل والمكسرات، ولها طابع رسمي حيث تُقدم بالمناسبات الخاصة التونسية كالأعياد الرسمية للبلاد.

بذلك نكون قد وضحنا أهم مميزات مدينة سوسة الساحلية بتونس، ولكن لم نفرد لها ما تستحقه من كتابة، لما تتميز به من أماكن سياحية رائع ومذهلة فهي مؤخراً أصبحت مسعي للعديد من السائحين للتمتع بما تحتويه من مناظر خلابة، لذا ننصح داماً بزيارتها في فصل الصيف وتناول أشهى المأكولات الشعبية بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق