الدول العربية

كم عدد مدن محافظة الغربية

مدن محافظة الغربية عددها 9 مدن كبيرة كل مدينة تحتوي على عدة قرى ويبلغ عدد القرى التي تحتوي عليها محافظة الغربية هي 317 قرية، يتساءل المهتمين بمعرفة أي معلومات عن المدن والدول عن مدن محافظة الغربية وقراها وأهم الأنشطة التي تعتمد عليها المحافظة، تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط.

موقع محافظة الغربية

محافظة الغربية هي عاصمة الدلتا وتوجد في وسط الدلتا شمال محافظة المنوفية وجنوب محافظة كفر الشيخ وغرب كل من محافظة القليوبية،



ومحافظة الدقهلية وشرق محافظة البحيرة، لذلك فهي مكان تجمع ثقافات قومية وفرعية متعددة إضافة إلى أنها مركز صناعي كبير في مصر.

أهم مدن محافظة الغربية

ذكرنا أن عدد مدن محافظة الغربية هي 9 مدن هي:

المحلة الكبرى

هي أشهر مدينة في مصر لأنها أكبر مركز صناعي في مصر للغزل وللنسيج تتضمن المدينة على 27 ألف عاملا وموظفًا تقريبًا والمسافة بينها وبين مدينة القاهرة 110 كيلو مترًا تقريبًا وتبعد عن محافظة الإسكندرية بـ120 كيلو متر تقريبًا.



مدينة المحلة الكبرى تقع بين فرعي نهر النيل دمياط ورشيد والمسافة بينها وبين كل من مدينة المنصورة ومدينة كفر الشيخ  ومدينة طنطا واحدة وهي 25 كيلو متر تقريبًا.

وكانت قديمًا محلة دقلا منذ الفراعنة ثم تغير اسمها إلى محلة الكبراء وكانت معروفة بأنها وزارة صغيرة لما لها من نفوذ وحكم إضافة إلى أنها كانت المكان الذي يقيم فيه الأمراء والشيوخ.

وأثناء فترة حكم الناصر قلاوون صارت المحلة الكبرى عاصمة مديرية الغربية وكان ذلك 715 هجريًا 130 ميلاديًا، ثم أصبح اسمها مديرية روض البحرين وصارت العاصمة لإقليم الدلتا باستثناء مدينة دمياط، أما في عام 1836 ميلاديًا أصبحت عاصمة مديرية الغربية هي مدينة طنطا.

كم عدد مدن محافظة الغربية

مدينة زفتى

تحتوي على عدد قرى واشتهرت بصناعة الكتان خاصة قرية شبرا ملس التابعة لها إضافة إلى وجود المسجد الكبير الذي صار تحفة معمارية جميلة وهو مسجد قديم بني سنة 641 ميلاديًا،

في عهد عمرو بن العاص إضافة إلى وجود كنيسة الرفيق دميانة تم إنشائها خلال الاضطهاد الروماني للمصريين قبل فتح الإسلام.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: اشهر مدن جمهورية مصر العربية | واهم تفاصيها

مدينة طنطا

وهي عاصمة محافظة الغربية ويوجد بها مسجد السيد أحمد البدوي مما جعلها مزارًا لكثير من المسلمين من جميع أنحاء العالم.

تحتل مدينة طنطا المركز الثالث من حيث المساحة وعدد السكان في إقليم الدلتا وهي تحتوي على فرع من فروع جامعة الأزهر.

إضافة إلى جامعة طنطا وحديقة صغيرة للحيوانات يطلق عليها المنتزه، حيث تعرف مدينة طنطا بصناعة الزيوت والصابون والمعدات الزراعية إضافة إلى الكتان والحلوى والنسيج والمسليات.

مدن محافظة الغربية
مدن محافظة الغربية

مدينة العمران

يوجد الفرع الرئيسي من جامعة طنطا في مدينة العمران إضافة إلى مقر الإذاعة والتليفزيون الذي أنشئ سنة 1982 ميلاديًا.

وأيضًا مسجد السيد أحمد البدوي وهي شهيرة بتصنيع الحلوى، وهي مدينة صغيرة تتبع مدينة طنطا التي تعد أهم مدينة في مدن محافظة الغربية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أفضل مدن مصر السياحية لعام 2021

مدينة السنطة

المسافة بينها وبين طنطا 13 كيلو متر ويوجد بينهما كلا من قرية شبرقاص وقرية ميت حبيش اللتين تقعان على طريق السكة الحديد، وكانت مدينة السنطة تتبع الجعفرية ثم أصبحت مدينة السنطة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي.

مدينة سمنود

تحتوي مدينة سمنود على معالم أثرية متعددة لأنها كانت عاصمة الدولة المصرية في عصر الفراعنة وكانت تسمى سّبننوت وذلك أثناء فترة حكم نخت أنبو الأول لمصر، ثم نخت أنبو الثاني في الفترة ما بين 380 إلى 360 ق.م وكان نهاية العصر الفرعوني.

أهم المعالم الأثرية في مدينة سمنود: منطقة تحتوي على معابد، منطقة سكنية قديمة، منطقة جبانات وهي منطقة سيدي عقيل وجد في هذه المنطقة تابوت مصنوع من الجرانيت الأسود وهو التابوت الخاص بكاهن الإله أزوريس.

أهم مشاهير مدينة سمنود العالم مانيتون السمنودي الذي أطلق عليه أبو التاريخ المصري وهو الذي أسس (الأسرات الثلاثين) ومؤلف كتاب تاريخ مصر.

المعالم الأثرية في مدينة سمنود هي المساجد (سلامة، المتولي، الخواص، القاضي بكار، القاضي حسين)، (حمام سمنود أو ما سمي بحمام إبراهيم سراج الدين)، المئذنة التي أنشئت في عهد محمد بك جبر قاسم للمسجد الكبير وكان ذلك سنة 1858 ميلاديًا، مدرسة السرايا، كنيسة الشهيد أبانوب.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: معلومات تفصيلية عن مدن محافظة سوهاج

مدينة قطور

احتفظت مدينة قطور باسمها منذ القدم وكانت تتبع التربيع العثماني الذي أنشأه والي المنطقة سليمان باشا الخادم وأصبحت تتبع ولاية الغربية في عام 1228هجريًا، 1813 ميلاديًا في عهد محمد علي باشا.

مدن محافظة الغربية
مدن محافظة الغربية

مدينة كفر الزيات

كانت مدينة كفر الزيات تسمى قديمًا جريسان وقد ذكرها ابن الجيعان في كتابه (التُحف السنية بأسماء البلاد المصرية) كما كانت تسمى في عهد العثمانيين جريشان وكانت توجد ضمن التربيع الذي أنشأه الحاكم العثماني لها هو الوالي سليمان القانوني.

سميت المدينة بكفر الزيات في عصر حاكم مصر محمد علي باشا وأصبحت تتبع مديرية الغربية بعد أن كانت تتبع ولاية جزيرة بني نصر،

ومن أهم المشاهير المولودين في مدينة كفر الزيات الرئيس المصري السابق محمد نجيب والشيخ محمد عبد العزيز حصان.

اقرأ أيضاً المزيد عن: مدينة الاقصر المصرية من اقوي المدن السياحية

مدينة بسيون

كانت تسمى قديمًا شبرا بسيون واختصَر اسمها إلى بسيون فقط في عام 1259 هجريًا / 1843 ميلاديًا وأصبحت تتبع مديرية العربية التي تحولت فيما بعد إلى محافظة الغربية.

من أهم المشهورين الذين ولدوا في المدينة سعد الدين الشاذلي، العلامة الإسلامي زغلول النجار، محمد صلاح، الإعلامي أحمد المسلماني.

نفهم من ذلك أن الكثير من مدن محافظة الغربية، هي مدن قديمة منها ما بني في عهد الفراعنة وأخريات أنشئوا في عصور متأخرة وأن كل مدينة منهم لها أهمية في نقطة محددة تجعلها مدينة شهيرة على مستوى العالم بأكمله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق