أهم المعلومات حول مدينة كفرزيتا

مدينة كفرزيتا هي بلدة في محافظة حماة في سوريا وتقع شمال غرب حماة وتبعد عنها 35 كلم وتشتهر بزراعة الزيتون التي أخذت منها اسمها، وقد تم العثور فيها على مطاحن زيت الزيتون التي يعود تاريخها إلى العصر الروماني ويُزرع الفستق على نطاق واسع بسبب ارتفاع أسعارهُ من جهة وملاءمة التربة من جهة أخرى، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة حول مدينة كفرزيتا

وهي مدينة زراعية في المقام الأول، حيث يتم زراعة الخضار والفواكه بجميع أنواعها وأشكالها مثل: القطن، وبنجر السكر، والقمح، والبطاطس، والبقوليات المختلفة.

يبلغ عدد سكان كفرزيتا أكثر من 25 ألف نسمة  ومن المعروف عن شيم أهلها كرمهم وحبهم للمعرفة وكثير من أهالي هذه المدينة حاصلون على شهادات جامعية وما فوق وكانت كفر زيتا تُعرف سابقًا باسم “زيتيا”.

ولكن تم تغيير الاسم إلى كفر زيتا في الأربعينيات أو الخمسينيات من القرن الماضي، ويقام سوق أسبوعي في مدينة كفرزيتا يوم السبت يبيع المنسُوجات والأدوات المنزلية والبقالة والخضروات والفواكه.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة بعقوبة



مدينة كفرزيتا
مدينة كفرزيتا

الزراعة في مدينة كفرزيتا

تعتبر بلدة كفرزيتا بلدة زراعية بحتة، تشتهر بزراعة العديد من المحاصيل وأشهرها زراعة الفستق لملائمة تربة البلدة لزراعتها ويحيط بالمدينة التي حصلت على اسمها عدد من القرى منها “اللطامنة ومورك والزكاة والحمامات وغيرها”.

كانت بلدة كفرزيتا تسمى قديما بالزيتية، لكن هذا الاسم تغير في الأربعينيات أو الخمسينيات من القرن الماضي ويستضيف البلدة سوق السبت الأسبوعي، حيث يتم بيع وشراء أقمشة وأدوات منزلية وخضروات وبعض المستلزمات الأخرى.

ويعمل بعض سكان المدينة في تربية المواشي مثل تربية الأبقار والأغنام لإنتاج وبيع الحليب ومشتقاته بالإضافة إلى تربية الدواجن ويوجد في المدينة العديد من المساجد ومن بينها مسجد أبو بكر الصديق.

ويعد من أكبر هذه المساجد ويوجد سوق الهال الذي يبيع المنتجات الزراعية ويتضمن أيضًا منتجات القرى المجاورة للمدينة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سبع عيون

مدينة كفرزيتا
مدينة كفرزيتا

مجلس مدينة كفرزيتا

يقع مجلس مدينة كفرزيتا في وسط المدينة ويتبع العديد من القرى المجاورة والمناطق الزراعية مثل قرية الحمامات، قرية الصياد، قرية الزكاة، بالإضافة إلى كل من مزارع الحمال والجسات وتل الصخر.

حيث تتلخص مهام المجلس في تنفيذ مشاريع إمداد السكان داخل المدينة  بالإضافة إلى حي القرية حيث يتم تخطيط وتنفيذ مشاريع لتطوير المدينة والقرى المحيطة ويتم تنفيذ هذه المشاريع مثل:

  • تجهيز الحدائق العامة.
  • وإصدار تصاريح البناء للمقيمين.
  • الصرف الصحي وتحسين الطرق والرصف والإنارة.
  • توفر صناديق القمامة للحفاظ على نظافة المدينة.
  • بناء قاعات أفراح خاصة لسكان المدن والقرى.
  • حفر بئر ارتوازي للمدينة بالإضافة إلى بناء خزان مياه لتوفير المياه بشكل مستمر ودون انقطاع لتجنب أزمات المياه.
  • توصيلات الكهرباء في جميع أنحاء المدينة ومد كابلات الجهد الأرضي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ما هي أهم معالم مدينة مشهد

مدينة كفرزيتا
مدينة كفرزيتا

معالم مدينة كفرزيتا

بالقرب من بلدة كفرزيتا يوجد مرقد أحد الأولياء الصالحين المعروف محلياً بـ “الصياد”  ومنه يأتي نواب الدراويش الذين يستغلون بساطة الناس وجهلهم استنفذوا أموالهم،

والاكتساب من القرابين ودفع الهدايا والعطايا وهناك مزار آخر يسمى قدِيب البَان تم حفره ونهبه مؤخرًا ولم يعثر فيه على ضريح أو شيء من هذا القبيل وتقع غرب بلدة كفرزيتا.

وفي مدينة كفرزيتا يوجد الجامع الكبير (جامع أبو بكر الصديق رضي الله عنه) والذي يجري حاليا إعادة بنائه ليستوعب عددًا كبيرًا من المصلين، مع العلم أنه بعد هذا التوسع قد تغير خصائص المسجد.

وفقد بنسبة كبيرة الأهمية التاريخية، وهو تغيير شبه كبير لكنه احتفظ بسماته المهمة مثل المئذنة التي لا تزال تحتفظ بشكلها القديم وتم إنشاء المبنى الجديد بديل للمبنى القديم.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: ما هي أهم مميزات مدينة سوسة

سمات أهل مدينة كفرزيتا

أهل مدينة كفرزيتا هم جميعهم من الطبقة البسيطة والمعتمدين على الزراعة والفلاحة ويوجد في كفرزيتا عدد كبير من القبائل والطوائف ومن أشهرهم (النبارة – الحمران قبلان-دياب – المصاروة – الياسين -الطرازين – الأعرج – الخابور).

وفي الختام تعتبر مدينة كفرزيتا من المدن الهامة في الزراعة ومعالمها السياحية وتشتهر بأهم الزراعات ومنها الزيتون وهذا سبب تسميتها وأيضًا الفستق وتشتهر بجمال جوها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق