أهم المعلومات حول مدينة معسكر

مدينة معسكر هي إحدى ولايات الجزائر التي سميت على اسم ولاية الأمير عبد القادر وهي من أهم ولايات غرب الجزائر، كما أنها من أقدم مدن البلاد من حيث التَحضر، لذا هي وجهة سياحية من الدرجة الأولى مما يدفع الناس إلى اكتشاف معالمها الخفية، تعرف على أهم المعلومات عنها عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة معسكر

تحدها من الجنوب بلدية فروحة، ومن الغرب بلدية تيزي، ومن الشرق عين فارس وموسى، ومن الغرب بلدية الحسين، تبلغ مساحتها المقدرة 5135 كم2، وتقع على أطراف جبال بني شقران، على ارتفاع حوالي 570 م.

ويبلغ عدد سكانها حوالي 80 ألف نسمة.، وعن طريق البر والجو والسكك الحديدية، حددت ولايات الغرب وولايات الجنوب الغربي موقعًا جغرافيًا مهمًا.

مناخ مدينة معسكر متوسطي، صيف حار وشتاء بارد ممطر ويتلقى 300 مم من الأمطار كل عام في المتوسط بالإضافة إلى مركز جامعي ومحطة إذاعية تبث على تردد FM، يضم المخيم العديد من المرافق التعليمية.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022



تاريخ مدينة معسكر

بسبب موقعها الاستراتيجي، استخدم الرومان المعسكر كمقر لهم وجنودهم، واستمروا في تشكيل خطوط دفاع لهم. في القرن السادس الهجري،

حولها الموحدون إلى حصن عسكري، وأصبحت عاصمة المنطقة في عهد الباي مصطفى بوشلاغم، وظل المعسكر مركزًا لبيليك حتى عام 1791 م، عندما كانت وهران والمارينا الكبرى.

وتحررت من الإحتلال الإسباني، وأصبحت عاصمة المنطقة لولاية الشيخ محيي الدين، وبقيت على هذه الدولة حتى أحرقها كلاوس عام 1835 م بعد أن استولى عليها،

وبعد رحيل كلاوس عاد الأمير لاستئناف مقاومته للدولة بمشاركة أهلها، وبقيت على هذه الدولة حتى تركها الأمير نهائياً.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة بنغازي

الطبيعة بمدينة معسكر

مع مساحة غابات تبلغ حوالي 95687 هكتارًا، تشتهر معسكر ماسكارا بثرائها من الغابات والسهول والجبال والوديان، مما منحها بيئة طبيعية وغنية بمناطق التجوال السياحي مثل الصيد والتخييم والرياضات الجبلية.

كما تعد غابة الخصيبية وغابة زقر وغابة جريس من أهم الغابات في ولاية معسكر، وتوجد محمية طبيعية في بلدية مقطع دوز، بها أنواع مختلفة من الحيوانات مثل البط، والإوز الرمادي، وغيرها.

ومن أهم الأشجار التي تنمو فيها أشجار الصنوبر، وأشجار الأرز، وأشجار الفلين، و callistus، كما تنتشر كروم العنب في بلدية عين فارس، ويوجد العديد من الحيوانات المختلفة التي تشتهر بها ولاية معسكر، مثل الخنزير البري، الحجل، الدجاج المفروم.

مدينة معسكر
مدينة معسكر

السياحة في مدينة معسكر

تتمتع بوحنيفية، عاصمة الحمامات، بسمعة وطنية بسبب الجودة العالية لمياهها المحمومة، والمعروفة بخصائصها الطبية في العديد من الأمراض ومناسبة للاستخدام والراحة.

وكان الرومان أول من استفاد من ثراء المدينة المتفجر، وأسسوا مدينتهم، Aqua Cranes، التي أصبحت الآن في حالة خراب. وبحسب المصدر، فإن المياه المحمومة في بوحنيفية غنية بغاز الكربون وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • مياه معدنية كربونات الجير بدرجة حرارة من 63 إلى 70 درجة فهرنهايت.
  • ماء كربونات معدني بدرجة حرارة 45 الى 52 درجة عند درجة حرارة 20 درجة.
  • ماء الكلور المخمر التي تحتوي على الكبريت الأسود المنغنيز.

تُعرف هذه المياه بقدرتها على علاج مجموعة متنوعة من أمراض المفاصل وأمراض الجهاز التناسلي وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها من المشكلات الصحية مثل السمنة واضطرابات الجلد والأمراض العصبية.

وتستخدم مصادر حموية أخرى في ولاية معسكر، مثل مصدر عين الحمام في بوحنيفية ومصدر سيدي مبارك في بوهني بحالتها الطبيعية (الطريق الوطني رقم 04، الجزء الذي يربط السياق بالمحمدية)،

وهناك العديد من الفنادق والمرافق الصحية ودورات المياه في المدينة المحمومة.

لولاية معسكر تاريخ طويل حيث دفنت فيها حضارات مختلفة مع مرور الوقت وارتبطت تاريخياً وثقافياً بالدول المجاورة لها، وتشتهر هذه المنطقة برياضة المشي لمسافات طويلة والتخييم والصيد والرياضات الجبلية وغيرها من الأنشطة الخارجية.

مدينة معسكر
مدينة معسكر

عادات وتقاليد معسكر

قد تختلف نكهة رمضان بشكل كبير من منطقة إلى أخرى في الجزائر، حيث لكل منها نكهة مميزة خاصة بها، لكنها تشترك في بعض العادات والتقاليد التي صمدت على مر العصور، مثل الآتي:

الاحتفال بالصيام الأول للطفل والعادات الأخرى التي تميزه، هذا الشهر من الأيام والأشهر الباقية، والتي لا تزال راسخة في عائلات المخيمات. في ليالي المخيم توجد البوقالات والألعاب الشعبية.

الألعاب الشعبية هي صورة راسخة الجذور في عادات وتقاليد سكان المخيم، الذين يحبون قضاء أمسيات رمضان بإحياء بعض الألعاب الشعبية التي نجد نساء يتبادلونها ويتقن الحفظ عن أجدادهم، وهي عادة التي لا تزال راسخة في عادات وعقول المخيم في ليالي رمضان.

كما نجد جيران النساء يتبادلن الزيارات خلال ليالي رمضان الأمسية مخصصة لتنظيم الاجتماعات في الوقت المناسب ورواية الحكايات القديمة والأمثال الشعبية والنكت والبقالات التي تضفي على أمسياته طعمًا فريدًا.

ونكتشف الجدات اللواتي لا يُنسى من الألعاب والبقالات، مما يمنح أمسياتها الرمضانية نكهة فريدة لا يتم تجربتها إلا مرة واحدة في السنة.

كما يحظى الأطفال بنصيب أكبر من الاهتمام، لا سيما من يصومون لأول مرة، حيث يتم تكريمهم وفقًا لتقاليد مميزة، مثل وضعها في مكان مرتفع، وارتداء ملابس المنطقة الشهيرة، وكذلك خاتم ذهبي أو فضي.

إلى جانب إضاءة الشموع لهم أثناء تحضير طبق من الكسكس بالعسل، واستضافة جميع أفراد الأسرة لحضور هذا اليوم المميز الذي يهدف إلى تشجيع وتحفيز الطفل على الصيام.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة كنعان

مناطق أثرية بمدينة معسكر

حسب معرفة مديرية الثقافة يجب تصنيف ثلاثة آثار تاريخية بولاية معسكر، وبحسب مدير الثقافة محمد سحنون، فقد طُلب من وزارة الثقافة تصنيف ثلاثة معالم تاريخية في المنطقة،

أولها مسجد “عبد الله بن مسعود” في بلدية “الكارت”، والذي كان بني في القرن السادس عشر خضع لترميم سابقًا.

كما تم اقتراح زاويتين في معسكر “سيدي بوسكين” و “سيدي بوراس، وهما زاويتان أسستا في القرن الخامس عشر على يد العالمين “سيدي أحمد بن زكريا” و “أبو راس الناصري” ومازالت نشطة حتى الآن.

علاوة على ذلك المنطقة غنية بالآثار التاريخية التي تعود إلى العصر العثماني، بما في ذلك مسجد “المسجد الكبير” الذي بناه باي محمد الكبير في قلب معسكر، بالإضافة إلى معالم عهد الأمير عبد القادر مثل “سيدي محي”.

ركن الدين ببلدية الزيتونة مسقط رأس الأمير و “زمالة الأمير عبد القادر، في بلدة سيدي القاعدة، كان موقع أول قسم الولاء للأمير عبد القادر تحت شجرة الدردار في جريس.

تابع قراءة المزيد من خلال: أهم معلومات حول مدينة بصر الحرير

مدينة معسكر
مدينة معسكر

تعد مدينة معسكر من أشهر المدن بالجزائر التي تتمتع بتاريخ طويل وتمتلك خزينة أثرية كبيرة تعود إلى الحقب المتعددة التي مرت على المنطقة لذا ننصح بزيارتها والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق