سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022

تعرف على سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم وعلى أهم المعلومات عنها عبر موقع محيط، حيث تعد مدينة الطائف التي تتواجد في المملكة العربية السعودية من أكبر وأجمل مدن المملكة، كما أنها تتميز بتاريخ إسلامي وحضاري هام جدا، فقد حافظت مدينة الطائف على مكانتها من قبل ظهور الدين الإسلامي وحتى يومنا هذا، وقد يتساءل البعض عن سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في السطور الآتية.

معلومات عن مدينة الطائف

تعد مدينة الطائف من المدن الجبلية التي تقع بالجانب الغربي من المملكة العربية السعودية، وتقعد مدينة الطائف على جانبي وادي (وج).

وتبتعد مدينة الطائف عن مكة المكرمة مسافة تبلغ 75 كيلومتر، وتعد من أبرد مدن المملكة العربية السعودية في فصل الشتاء، فقد يتجمد مائها من شدة البرودة.

ويرجع سبب شدة برودتها إلى أنها ترتفع عن سطح البحر بمسافة كبيرة تبلغ من 1700 متر إلى 2500 متر، وتتميز مدينة الطائف في باقي فصول السنة بجوها الجميل.

الأمر الذي ساعد مدينة الطائف على التمكن من زراعة الكثير من المحاصيل الزراعية وخصوصا الفواكه، فقديما كانت تأتي جميع الفواكه من مدينة الطائف إلى باقي أنحاء المملكة العربية السعودية.



كما تشتهر مدينة الطائف بجودة مزروعاتها، فهي تتصدر القمة في زراعة الورد والزبيب ومختلف أنواع الفواكه والتمور، حيث أن تمور الطائف تعد من أجود أنواع التمور على الإطلاق.

وتعرف مدينة الطائف بروعة مناخها في فصل الصيف، حيث أنه يكون معتدلا مما يسمح للعائلات والأسر بقضاء وقت ممتع بها.

سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم
سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة كنعان

سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم

توجد الكثير من الروايات والاحتمالات التي وردت في سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم، ومن أهم تلك الإحتمالات والروايات ما يلي:

  • قد يكون سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم هو وجود الحائط المطاف والمحاط بها، فقد قال أبي طالب بن عبد المطلب: (لقد بنينا طائفاً حصيناً).
  • يقال أن الطائف بمعنى الطيف وهو لا يتواجد بالنهار وإنما يقتصر وجوده على فترة الليل، وقد إستدلوا على هذا القول بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف:

(إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ)

كما يقال أن الطائف هو وادي (وج)، بالإضافة إلى أنها تعرف ببلاد ثقيف.. قال البعض أن سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم يرجع إلى قدوم مسعود بن معتب الثقفي إلى أرض الطائف،

وقد كان تاجرا مشهورا يملك الكثير من المال، فقال لأهل أرض الطائف أحالفكم لتزوجوني وأزوجكم وأقوم ببناء طوفاً شبيه بالحائط لكم كي يحول ويمنع هذا الطوف عن وصول أحد من العرب إلى أهل الطائف، ومن هنا جاءت تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم.

يقال أن سيدنا إبراهيم (عليه السلام) حين أسكن ذريته في وادي لا يوجد به زرع بمكة المكرمة، قام بدعاء الله سبحانه وتعالى بأن يرزق أهل ذلك الوادي بالخيرات والثمرات،

وقد استجاب الله تعالى لدعائه وأمر قطعة من الأرض أن تسير بما تحويه من أشجار وثمار وتطوف بالبيت وتصل وتستقر بأرض الطائف، وكان سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم هو طواف تلك القطعة الأرضية بالبيت.

تطلق كلمة الطائف على العاسُّ الذي يطوف في الليل حول البيوت لحمايتها وحراستها.

من هم سكان الطائف قديما
من هم سكان الطائف قديما

لا تفوت فرصة التعرف على: لقب مدينة بغداد | معلومات تفصيلية عن مدينة بغداد

من هم سكان الطائف قديما

سكن مدينة الطائف العديد من الأمم البائدة، مما جعل لها مكانة حضارية كبيرة بين مدن المملكة العربية السعودية، ومن السكان الذين سكنوا مدينة الطائف ما يلي:

العمالقة:

  • سكنت قبيلة العمالقة مدينة الطائف في العصور القديمة، وقد سمي وادي (وج) المتواجد بها نسبة إلى إسم أحد أفراد قبيلة العمالقة، وقد كان يدعى (وج بن عبد الحي).

بنو مهلائيل:

  • ذكر النسابون أن بنو مهلائيل من الأمم البائدة التي سكنت مدينة الطائف قبل الطوفان.

بعض القبائل العربية:

  • قامت العديد من القبائل العربية بسكن مدينة الطائف، مثل قبيلة عدنان وقبيلة ثقيف وقبيلة إياد وغيرهم من القبائل الأخرى.

المكانة الدينية لمدينة الطائف

تعرف مدينة الطائف بمكانتها الدينية الكبيرة، ومن أهم أسباب تلك المكانة ما يلي:

  • قد ذكرها الله جل جلاله وتقدست أسماؤه في القرآن الكريم في سورة الزخرف في قوله:

(وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ)

وقد قال الطبري في تفسيره لتلك الآية الكريمة أن القريتين المذكورتين في الآية الشريفة هما مكة المكرمة ومدينة الطائف، وأوضح الطبري أن الرجلين المشار إليهم في الآية الكريمة هما حبيب بن عمر والوليد بن المغيرة.

تحتوي مدينة الطائف على مقاتين مختلفين لمواقيت الإحرام لكلا من الحج والعمرة، وتتمثل تلك المواقيت في الآتي:

الميقات الأول:

  • هو ميقات يسمى بالسيل الكبير، وهو ميقات خاص بالمحرمين القادمين من كافة المناطق الوسطى في المملكة العربية السعودية.

الميقات الثاني:

  • يطلق على ذلك الميقات اسم وادي محرم، وهو ميقات خاص بالمحرمين القادمين من جميع المناطق الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

يتواجد في مدينة الطائف العديد من قبور الصحابة (رضوان الله عليهم)، ومن ضمنهم قبر حبر الأمة الصحابي الجليل (عبد الله بن مسعود).

فقد ميزت تلك الأسباب مدينة الطائف دينيا عن غيرها من مدن المملكة العربية السعودية.

الأماكن المشهورة في مدينة الطائف
الأماكن المشهورة في مدينة الطائف

لا تفوت فرصة التعرف على: مدينة الجديدة في المغرب واهم المعلومات التاريخية عنها

الأماكن المشهورة في مدينة الطائف

يشعر الكثير من الأشخاص بالسرور والسعادة عند دخول مدينة الطائف، ويرجع ذلك إلى إعتدال جوها وكثرة الأماكن الزراعية والسياحية بها، ومن أشهر تلك الأماكن ما يلي:

جبل عروان:

  • يعد جبل عروان أشد المناطق برودة في مدينة الطائف، ففيه يتجمد الماء من شدة برودة مناخه، ولا يتجمد الماء في مدينة الطائف إلا في منطقة جبل عروان، ويسكن هذا الجبل قبائل تسمي قبائل هذيل.

وادي وج:

  • يتواجد بمدينة الطائف واي (وج)، وهو المكان الذي نهى الرسول الكريم (صل الله عليه وسلم) عن أخذ صيدها أو جز عشبها.

حجر اللات:

  • يتواجد بمدينة الطائف حجر اللات تحت منارة صخرة مسجد الطائف.

كما يجري وادي في مدينة الطائف ويقسمها إلى قسمين، وهو من أجمل وأروع المناظر الطبيعية الخلابة التي يستمتع برؤيتها كلا من زوار مدينة الطائف وسكانها.

الموقع الجغرافي لمدينة الطائف
الموقع الجغرافي لمدينة الطائف

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة بنش السورية

الموقع الجغرافي لمدينة الطائف

تتواجد مدينة الطائف في غرب المملكة العربية السعودية، ويطلق على تلك المدينة إسم مدينة الألوان، كما أنها تقع على قمة جبال تسمي جبال السروات.

ويتراوح عدد سكان مدينة الطائف حول 521.273 نسمة، وذلك حسب إحصائية أجريت عام 2004 ميلاديا، كما تمتاز مدينة الطائف بمركزها الزراعي الكبير لإعتدال مناخها وموقعها الجغرافي الرائع.

فهي تتميز بزراعة العنب والكروم والقمح والتمور والعديد من الفواكه، الأمر الذي جعل الكثير من الناس يطلقون عليها لقب حديقة الحجاز.

ماذا قالوا عن مدينة الطائف

قالوا عن مدينة الطائف أنها عروس المصايف، حيث يقصدها أهل مكة المكرمة في الصيف لجمال طقسها ولنسيمها العليل.

تعد مدينة الطائف أهم مدن المملكة العربية السعودية من الناحية الاقتصادية لخصوبة تربتها وزراعة الكثير من المحاصيل الزراعية ذات الجودة العالية.

ويقصد حجاج بيت الله الحرام مدينة الطائف كل عام، الأمر الذي يجعل لها مكانة دينية كبيرة بين مدن المملكة العربية السعودية أجمع.

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات العامة عن مدينة الطائف، كما تعرفنا على إحتمالات وروايات سبب تسميتها بذلك الاسم، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على السكان الذين سكنوا مدينة الطائف قديما.

كما تعرفنا على المكانة الدينية لمدينة الطائف وعلى أهم الأماكن الشهيرة والسياحية المتواجدة بها، وتعرفنا أيضا على موقعها الجغرافي العظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق