أهم المعلومات حول مدينة بنغازي

تعتبر مدينة بنغازي مدينة ليبية، وتطل على البحر الاحمر المتوسط، وهي تؤام لمدينة اسطنبول والإسكندرية، مركزها بحيرة بنغازي وتخطيطها شعاع، وهي ثاني أكبر المدن الليبية وتعتبر عاصمة لإقليم برقة، وكانت واحدة من المدن الخمس التى بناها الإغريق فى برقة، كانت تحت الحكم البيزنطي حتى افتتحها عمرو بن العاص، وتعتبر بنغازي سابقاً عاصمة مشتركة لليبيا مع طرابلس، وذلك كما ورد في دستور عام 1951 لاستقلال ليبيا، تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

تاريخ مدينة بنغازي حتى الفتح الإسلامي

فى عام 643 استولت برقة على العاصمة وأطلق عليها الإقليم، وجاء الأتراك واختاروا بنغازي عاصمة، فهي بذلك تعتبر نهاية الحلقة من المدن التي خضع لها فترات مختلفة حكم برقة.

انشيء قوم من الإغريق بنغازي كانوا موجودين فى قورينى وهي برقة قديمًا، ولقبوها يوسبريدس وكان ذلك 525 قبل الميلاد، وكان بنائهم لها على الطرف الشمالي لمنطقة تسمى سبخة السلماني فوق مرتفع مقبرة سيدي عبيد.

ومع توالى الزمان امتدت نحو الجنوب الشرقي السلماني، وأقدم عملة للمدينة ترجع لسنة 480 قبل الميلاد، عليها شكل الدولفين على جانب نبات السلفيوم من الجانب الآخر.

وفى سنة 414 قبل الميلاد قام أسطول اغريقى قدم للمدينة بإنقاذها من حصار شديد تعرضت له من القبائل الليبية، وكان مرور الأسطول وتواجده فى ذلك الوقت مجرد صدفة.



فيما بعد فقدت يوسبريدس اتصالها بالبحر وذلك بسبب جفاف سبخة السلمانى وأنها أصبحت غير مؤهلة للملاحة، مما جعل أهل المدينة ينقلون بالقرب من البحر، مما جعل المدينة تشغل المنطقة الوسطى.

وفى سنة 322 قبل الميلاد كانت مصر تحت سيطرة الحكم البطلمى على والمدن المجاورة بما فيهم يوسبريدس وهى بنغازي وأطلق عليها اسم برنيقي.

وأصبحت تابعة للحكم الروماني تحت مسمى مدينة برنيكى نسبة للأميرة برنيكى، وازدهر برنيقي بالمنشآت ، وسكن المدينة المسيحيون حيث عثر على بقايا كنيسة ترجع لهذا العصر.

وفي سنة اثنين وعشرين هجرية فتح القائد عمرو بن العاص مدينة الاسكندرية، ثم اتجه إلى أنطابلس وفتحها وأصبحت انطابلس تنعم بالسلام تحت الحكم الاسلامى وما فيه من احترام الحقوق والواجبات والأديان.

اقرأ أيضاً المزيد من الأتي: لماذا يقصد السياح مدينة مراكش

مدينة بنغازي
مدينة بنغازي

تفاصيل عن مدينة بنغازي

تأسست مدينة بنغازي على يد الإغريق عام 525 قبل الميلاد، وتقع فى دولة ليبيا فى ناحية الشمال، وهى تابعة إلى إمارة برقة الليبية،

وكانت قديماً تسمى يوسبيريديس فى عهد الإغريق، وكانت عبارة عن مستوطنة آنذاك، مساحتها تبلغ 43,535كم²، ولقبت بنغازي بلقب رباية الذايح.

يوجد فى بنغازى عدد من المعالم السياحية منها؛ الجبل الاخضر وميدان الشجرة فى وسط بنغازى، وشاطىء الزريريعية، والنصب التذكارى الذى يخلد معركة جليانة، ومسجد البدرى، ومبنى الدعوة الإسلامية والبحيرات الشمالية.

تتميز بنغازي مناخين مناخ البحر المتوسط ومناخ شبه صحراوي، ويمزج الاثنان سويا لينتج مناخ دافىء، وتجمع بنغازي بين سكان متنوعون من الأتراك والعرب واليونانيين واليهود والبربر.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: لقب مدينة بغداد | معلومات تفصيلية عن مدينة بغداد

مدينة بنغازي
مدينة بنغازي

معالم بنغازي

تعتمد مدينة بنغازي في اقتصادها على قطاع السياحة وقطاع المصارف، ومن الموانئ التجارية المهمة قطاع الميناء البحرى، والمصارف مصرف المتوسط ومصرف الوحدة ومصرف الاجتماع العراقي، وشركة الخليج العربى وهى للنفط.

تشتهر مدينة بنغازي بعدد كبير من الشخصيات المعروفة والمهمة أمثال: مفتاح بوزيد الكاتب الصحفى أحمد رفيق المهدوي الشاعر المعروف، وحميدة محمد صاحبة الحركة النسائية، الطبيب عمر السنوسى وغيرهم الكثير من الشخصيات والرواد.

تضم المدينة عدد من النوادي الرياضية منها؛ نادى الأهلى بنغازى وهو من أكبر الأندية، ونادي النجمة، ونادي بنغازى الجديدة، والهلال الليبى، والتحدي، ونادي الكرامة.

كما تشتمل على المعهد العالي للبناء والتشييد جامعة العرب الطبية، والمركز العالي للحاسوب، والجامعة الليبية للعلوم الطبية، والجامعة المفتوحة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: في أي دولة تقع مدينة زحلة

مدينة بنغازي
مدينة بنغازي

يوجد في مدينة بنغازي عدد كبير من المراكز الصحية مثل مستشفى الهوارى ومركز بنغازى الطبي، والسابع من أكتوبر، ومستشفى الأمراض الصدرية،

ومستشفى الجلاء ومشفى الأطفال، وتتنوع بها الرعاية الطبية والصحية، فهي مدينة كبيرة متكاملة الخدمات وعلى رأسهم الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق