العناية بالطفل

متى يتكلم الطفل وما هو السن المناسب لبداية النُطق

متى يتكلم الطفل ، الكثير من الأمهات في أول مرة يعشن تفاصيل الأمومة كاملةً بعد إنجاب الطفل الأول، يحيرهن أمر تكلم الطفل ففي أي عمر يمكن للطفل أن يتحدث، فتقلق الأم ألا يتحدث في توقيته المناسب، وإذا كان سؤال متى يتكلم الطفل يلح عليكِ من وقت لآخر، فنحن خلال هذه المقالة في مُحيط سنحدثك بشيء من التفصيل عن هذا الأمر.

متى يتكلم الطفل بالتفصيل

متى يتكلم الطفل
متى يتكلم الطفل

في بداية الأمر حينما يكون الطفل صغيرًا في أشهره الأولى فهو يعبر عما يشعر به من خلال البكاء وبعد أن تمضي الشهور الأولى أو حينما يقترب من العام الأول يبدأ في نطق بعض الحروف المتفرقة، وتكون هذه علامة على بداية الكلام لديه، ويبدأ الكلام عند الطفل على مراحل متنوعة، ولكن لا تعرف الأم تحديدًا متى يتكلم الطفل.



يتعلم طفلك الكلام وإلقاء بعض الحروف غير المفهومة بين العام الأول والثاني، لأن في هذه الفترة هو يقوم بدراسة وتلقي قواعد اللغة الأولى من الكبار الذين يتحدثون حوله، حيث يشاهد كيفية استخدامها قبل أن تنطق، حتى أنه يكون قد عرف كيفية استخدام الحروف حتى قبل أن يتمكن من نطقها.

وفي الشهر الأول والثاني من عمره يبدأ بالإطلاق بعض الأصوات غير المفهومة، ثم بعد ذلك تتحول بعد مرور الشهور إلى كلمات يمكن أن تلتقطها الأم، وعندما يتم الشهر السادس سيبدأ في تعلم الكلمات ولكن بصورة منفردة، حتى يتمكن من تكوين جملة أو جملتين من حوالي 4 كلمات وهذا بالتحديد يتم بين 14 وحتى إتمامه العامين، فإذا كنت تتساءلين متى يتكلم الطفل، لابد أن تعرفي أولًا في أي مرحلة يقع طفلك هل تلقي الكلمات الأولى أو نطق بعض الأحرف أو المرحلة التي ينبغي بها أن يتحدث جمل كاملة أي عندما يقترب من السنتين.

متى يتكلم الطفل بالأعمار

يوجد مجموعة من المراحل التي يجب أن يُمر بها الطفل حتى يصل لمرحلة الكلام والنُطق بشكل طبيعي وسليم، ومن بين هذه المراحل الأتي:



  • الكلام عند عُمر 6 أشهر

حينما يكون عمر طفلك ستة أشهر فإن تعبيرات وجه الطفل تتغير وتتبدل وتتنوع وحتى قبل أن يتم الستة أشهر، حيث تجدينه يضحك بصوت مرتفع ويصدر بعض الأصوات المتقطعة وغير المفهومة، وحينما يدخل في الشهر السادس من عمره حيث يصدر المزيد من الأصوات ويكررها دون أن يتعب، فهنا يمكننا أن نحدد متى يتكلم الطفل، ويكون في هذه الحالة في وضع طبيعي ولا قلق عليه.

  • الكلام عند سن 9 أشهر

في هذه الفترة يبدأ طفلك في التجاوب معك، حينما تناديه باسمه أو اسم الدلع الخاص به، فهو يحاول جاهدا أن يقلد هذه الأصوات التي تتكرر أمامه، ويمكن إذا كانت الكلمات التي تنطق أمامه مكونة من مقطعين مثل “ماما” فيمكنه أن يحاول نطقها، ولكنه لا يقصد أحدًا بعينه لكنه بدون قصد.

  • الكلام عند الطفل في سن سنة

إذا كنتي أم لأول مرة وتتساءلين متى يتكلم الطفل؟، فيمكنك أن تراقبي ابنك حينما يتم عامه الأول، حيث أنه يمكن أن يتجاوب مع أي جملة بسيطة يتم إلقائها أمامه، كما أنه يمكن أن يرد بالتعبيرات الجسدية مثلا تشيري له على والده وتقولي له “أين بابا؟” فيشير إلى والده في ثواني قليلة، وأول كلمة ينطقها الطفل عادة ما يتم سماعها وهو في شهره العاشر وحتى الشهر الرابع عشر ويكون قاصد معنى الكلمة بالفعل.

  • الكلام عند سن عام ونصف

في تلك الفترة سيفهم الطفل الكلام كله، فما زلنا نتحدث عن تساءل الأمهات متى يتكلم الطفل؟، فإنه هذه الفترة هامة في حياة الطفل المتعلقة بالتجاوب والنطق وغير ذلك، لأنه في تلك الفترة لأنه سيفهم الكلمات التي تلقى عليه حتى لو كانت جملا كاملة، كما أنه يبدأ في فهم عدد من التعبيرات مثل كيف حالك وشكرا وتفضل وغير ذلك، كما أنه سيكتسب كلمات حديثة قد تصل إلى أكثر من 50 كلمة من البيئة المحيطة به.

  • الكلام عند عمر عامين

متى يتكلم الطفل
متى يتكلم الطفل

يمكن للطفل في هذا السن أن يفهم كافة الجمل التي تلقى عليه وكذلك الأسئلة، مثل سؤال ما اسمك؟، كما انه يمكن أن يمارس الألعاب التي تحتوي على أبعاد عقلية تحتاج إلى التركيز وترتيب الأفكار، ويتمكن من التفريق بين الألوان المختلفة، كما انه سيكون جملا من كلمتين أو أكثر.

اقرأ أيضًا: اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل

  • الكلام عند الطفل في سن 3 سنوات

في هذه المرحلة العمرية المتقدمة لدى الطفل فإن قاموس كلماته الصغير يمكنه أن يتسع للعشرات من الكلمات والجمل والمصطلحات، كما أنه يتحدث حول الأعمال اليومية والكلمات التي يعتاد الاستماع إليها كل يوم، والأهم من ذلك أن الطفل في هذه المرحلة الفارقة من حياته، يتعلم ويتفهم المشاعر المختلفة أمامه.

ولكن الأهم من متى يتكلم الطفل، هو ضرورة أن تتأكدي من أنه بدأ في استيعاب المشاعر حوله، خاصةً مشاعر الإخوة ومشاعر الحب، كما أنه يمكن أن يساعد في الأعمال اليومية مثل ترتيب الأحذية والملابس وحمل الأطباق الخفيفة، ويمكن أن يجري حوار طويل مثل أن يسرد تفاصيل قصة قد اطلع عليها أو غير ذلك.

كيف تُعلمي طفلك الكلام

  • ضرورة أن تنادي عليه كوال الوقت باسمه حتى يتعرف عليه ويحفظه.
  • تحدث إليه وكأنك تتحدثين إلى نفسك حتى يتمكن من التقاط أكبر قدر من الكلمات في وقت قصير.
  • التجاوب مع الطفل في حالة إصداره أصوات غريبة وغير مفهومة، ويمكن أن تصدري الصوت ذاته له بصوتك أنتي حتى يتعلم التواصل مع بيئته.
  • يجب أن تشرحي للطفل ما ستقومين بفعله له، مثلًا قولي له “سنأكل الآن” أو “حان وقت النوم”.
  • استخدام اليدين لشرح تعبيرات معينة له وأنت تتحدثي حتى تنمي له مهارة التعبير عن الحديث، وإذا تأخر في الكلام فيجب أن تستشيري الطبيب لمعرفة أسباب ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق