صيانة السيارات

كيفية تغيير شمعة الاحتراق بالسيارة 2020

ربما تتساءل يوماً عن كيفية تغيير شمعة الاحتراق بالسيارة الخاصة بك, لذلك جئناكم بهذه المقالة لكي تكون دليلا شاملا يساعدكم على معرفة الطريقة الصحيحة التي يجب عليكم إتباعها عند القيام بتغيير شمعة السيارة (البوجيهات) حيث أن كافة السيارات الحديثة التي تعمل بوقود السولار أو البنزين تعتمد في آلية عملها على الشرر الكهربي الذي تحدثه شمعة الاحتراق عند بدء إشعال المحرك, وتعد تلك الخطوة من الخطوات الأساسية التي لا غنى عنها عند تشغيل محرك السيارة. 

كيفية تغيير شمعة الاحتراق بالسيارة 2020

كيفية تغيير شمعة الاحتراق بالسيارة 2020
طريقة تغيير شمعة الاحتراق 2020

أنواع شمعات الاحتراق

  • هناك العديد من الأنواع المختلفة لشمعات الاحتراق, حيث تختلف كل منها حسب طبيعة ونوع المادة المصنوعة منها شمعات الاحتراق (البوجيهات).. وتعتبر شمعات الاحتراق المصنوعة من مادة البلاتينيوم أحد أفضل أنواع البوجيهات على الإطلاق وذلك نظراً لأنها عالية الجودة وتتمتع بالقوة والصلابة مما يتيح لها العمل بشكل جيدة خلال مدة زمنية طويلة نسبياً.
  • كما توجد شمعات الاحتراق المصنوعة من النحاس المعروفة بقدرتها على تقليل درجة الحرارة بشكل جيد للغاية, إلا أنها قصيرة الأجل فسرعان ما تتلف وتحتاج إلى استبدالها بالسيارة.
  • وتوجد أيضا شمعات الاحتراق المصنوعة من الاريديوم التي تميزت عن الشمعات المصنوعة من البلاتينيوم وأثبتت أنها أكثر تحملا منها بحوالي سبعة أضعاف, وكذلك شمعات الاحتراق المصنوعة من التيتانيوم.    

شمعات الاحتراق الليزرية

هناك نوع جديد من أنواع شمعات الاحتراق يعتمد في آلية عمله على الليزر في إحداث الشرر الذي بدوره يعمل على إشعال المحرك, كما أن هذا النوع من البوجيهات ثبت أنه يعمل بكفاءة عالية ويدوم لعمر أطول من شمعات الاحتراق الأخرى.



كيفية تغيير شمعة الاحتراق بالسيارة خطوة بخطوة

إليكم أعزائي متابعي موقع محيط أهم خطوات التي يجب إتباعها عند تغيير شمعة الاحتراق وهي كالتالي:-

  • قم بفتح غطاء السيارة وابحث عن موضع شمعات الاحتراق, والتي غالبا ما سوف تجدها مثبتة على جانب المحرك ومتصلة بكابلات شمعات الاحتراق.
  • قم بفحص الشمعات واحدة تلو الأخرى لتحديد الشمعات التالفة وغيرها, وكذلك فحص الكابلات بعناية واحترس عند قيامك بنزع أحد الكابلات, حيث يجب عليك تحديد أماكن الكابلات أولا حتى لا تواجه مشاكل حال نزعك أكثر من كابل و يختلط عليك الأمر في تحديد أماكنهم.  
  • عقب القيام بنزع شمعة الاختراق قم بتحديد حجمها واستبدالها بشمعة أخرى جديدة بنفس الحجم وتأكد من ذلك بنفسك ويفضل استخدام شمعة احتراق من نفس النوع. 
  • قم بتزييت شمعة الاحتراق بعازل من السيلكون قبل تركيبها, وتعامل مع الشمعة برفق عند تركيبها وليكن في عين الاعتبار أن كل تلك الخطوات السابقة يجب أن تتم حال أن يكون محرك السيارة بارداً تماماً. 
  • انظر إلى مقاطع الفيديو التالية لمعرفة كيفية استخدام الأدوات لفك شمعة الاحتراق بشكل صحيح, وكن حريصاً عند قيامك بمثل تلك الأعمال وانزع الكابلات ببساطة.

يُمكنك أيضًا التعرف على علامات التحذير في السيارات إياك أن تهمل شيئًا منها.

تحديد اماكن شمعات الاحتراق
كيفية فك شمعة الاحتراق
استبدال شمعة الاحتراق بواحدة جديدة وتزييتها
كيفية ربط وتركيب شمعة الاحتراق الجديدة

المزيد حول شمعات الاحتراق

إذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد من المعلومات والتفاصيل حول شمعات الاحتراق, فكن بصدد متابعتنا للحصول على المزيد من المقالات التي تتناول الحديث عن شمعات الاحتراق (البوجيهات) وكذلك الحديث عن كيفية إجراء الصيانة للكثير من أعطال السيارة, يمكنكم القيام بإدراج مقترحاتكم واستفساراتكم عبر مساحة التعليقات الموجودة بالأسفل, لا تنسوا مشاركة هذه المقالة لتعم الفائدة على الجميع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق