قصص اسلامية

كيف بدأ الخلق | وبداية الكون

 كيف بدأ الخلق

كيف بدأ الخلق عبر موقع محيط، يراود الإنسان منذ نعومة أظافره بالبحث عن إجابات وينشغل بالبحث والتنقيب عن تلك الإجابات، ومن تلك الإجابات منها ما هو ديني ومنها ما هو اسطوري فنجد مئات الرويات عن بدأ الخلق في الديانات المختلفة ولكن دييننا الإسلامي أراحنا من كل تلك الأسئلة وأجاب على أسئلتنا ببعض الأيات السماوية التي تصور الإعجاز الإلهي والعظمة للخالق الذي لا شريك له.

كيف بدأ الخلق في الإسلام

 كيف بدأ الخلق
كيف بدأ الخلق

بداية الخلق تبدأ من بداية الكون من كواكب ومخلوقات وكائنات حية على كوكب واحد فقط هو كوكب الأرض إذ نرى الإعجاز في بداية الخلق في :

  • خلق الله الجنة والنار والسموات والأرض.
  • زرع الفضول في داخل الإنسان لمعرفة هذا السؤال ليرى بذلك الإعجاز الإلهي الذي لا يقهر.
  • بداية الخلق لم تكن عملية عشوائية بل كانت عملية محنكة ضمنت آلية محكمة من أجل حياة الإنسان سواء من ماء أو أرض أو سموات.

قد يمكنك الأطلاع على: ما هي مراحل خلق الانسان

أولى مراحل بداية الخلق

بداية الخلق كانت عند خلق الماء ليجعل الله بعظمته عرشه عليه فالماء هو المكون الرئيسي لخلق المخلوقات كافة فنحن لا ننسى الأية التي تقول وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ .

خلق الله الماء قبل أن يخلق الجنة والنار والظلامات والأرض واللوح المحفوظ والعرش، فالماء موجود من العدم بلوره الله سبحانه وتعالى لنرى عظمته واجلاله في الشيي الذي لا يستطع أحد من عباده صنعه.



فخلق الماء هو يشبه الإختراع الذي لم يكن يتواجد أبداً وقام أحد بصنعه ولكن هذا الأحد هو الله بقدرته الهائلة لصنع مليارات الجزيئات من الماء لتكوين كل ما هو حي على وجه تلك البسيطة.

خلق العرش

بعدما خلق الله تعالى الماء خلق الله عرشه على الماء إذ جاء في حديث الرسول الكريم محمد :  كان الله ولم يكن شئي قبه وكان عرشه على الماء ثم خلق السموات والأرض وكتب في الذكر كل شييء.

ليخلق الله القلم الأعلى ليكتب ما سيحدث حتى قيام الموعد المنتظر وهذا دليل قاطع على عظمة الله ليكون هو من يعرف الغيب فقط دون سواه.

خلق السماء والأرض

 كيف بدأ الخلق
كيف بدأ الخلق

في المراحلة الثالثة من بداية الخلق خلق الله السموات والأرض خلال ستة أيام ولأن الله بعظمته كان قادرًا على خلق السموات والأرض في يوم واحد إلا أنه خلقها في ستة لبضع أسباب:

  • أراد الله أن يفعل كل يوم أمراً لتستعظمه ليُري الله الملائكتة عظمته.
  • أن يعطي الله عبادة الذين سيخلقوا فيما بعد درس في التأني والحكمة والصبر في فعل الأشياء.
  • ليخلق الله الملائكة لتسبح بحمد الله في الليل والنهار وتطيع أومره دون نقاش ليخلق بعدها الجان.

قد يهمك معرفة: ابناء ادم عليه السلام وحواء

خلق الإنسان

ليخلق الله أعظم مخلوقاته وهي الإنسان المتمثل في سيدنا آدم أبو الأنبياء ليصبح آدم هو بداية الخلق كافة ليهبط للأرض ليملائها من نسلة في إجلال كبير لتعظيم القدرة الإلهية للتهيئة لخلق الإنسان من أرض وماء وسماء لنرى أعظم الأعجازات الإلهية.

كيف بدأ الخلق و السؤال الذي يراود الكثير من الأشخاص فبداية الخلق كانت بخلق الله للماء الذي بنى الله به عرشه عليه لليخلق الله بعدها عرشه ثم القلم الذي يكتب معاد قيام الساعة والملائكة والسموات والأرض في عمد

وستة أيام لتكون السموات والأرض بداية الحكمة التي قدمها الله لنا وهي التأني، ليخلق الله بعدها الإنسان ليعمر الأرض ويملئها من نسل ىدم علي السلام ليكون الماء والسماء والأرض والحيونات هي بداية لتمهيد أن يسكن الإنسان على تلك الأرض.

الوسوم
أولى مراحل بداية الخلق خلق الإنسان خلق السماء والأرض خلق العرش كيف بدأ الخلق في الإسلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق