شخصيات اسلاميةقصص اسلامية

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

من منا لا يريد أن يتعلم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة؟ فمن تعلم السيرة النبوية وسار على نهج النبي الكريم فاز في الدنيا وفي الآخرة، صلى عليك الله يا خاتم الأنبياء والمرسلين؛ لذلك يقدم لكم موقع محيط سيرة الرسول حتى تنتفعوا بها.

ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم

يعتقد البعض أن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة تبدأ من مولده، ولكن هذا غير صحيح، حيث أن الله سبحانه وتعالى مهّدَ لوجود المصطفى في الدنيا من قبل مولده بأعوام، بدايةً بتطهير نسبه الشريف ووصولاً إلى عام الفيل الذي وُلد فيه.



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بعثت من خير قرون بني آدم قرنًا فقرْنًا، حتى كنتُ من القَرْن الذي كنت منه” رواه البخاري.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خرجت من نكاح، ولم أخرج من سفاح، من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي، لم يصبني من سفاح الجاهلية شيء” رواه الطبراني.

وأجمع علماء الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم وُلد في يوم الإثنين الموافق ليلة الثاني عشر من ربيع الأول، وكان العام الذي وُلد فيه يُسمى عام الفيل نسبةً إلى حادثة الفيل التي حدثت قبل مولده الشريف، وكانت ولادته في دار عمه أبو طالب.

من الميلاد وحتى نزول الوحي

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

من يتتبع سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة يجد أن الله سبحانه وتعالى كان يقوم بتهيئته في كل مرحلة من مراحل عمره من أجل أهم لحظة في حياته وهي لحظة نزول الوحي، فكان يعزله عمن يحب حتى يلجأ له وحده، ويطهر قلبه من أي تعلق بغير الله عز وجل.

تُوفيَ والد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ما زال جنينًا في رحم أمه، ثم تُوفيت أمه السيدة آمنة بنت وهب وهو ابن ست سنين، وكفله بعد ذلك جده لأبيه عبد المطلب، ولكنه تُوفيَ أيضًا وعمر النبي ثماني سنوات، فأخذه عمه أبو طالب وتكفل برعايته إلى أن توفاه الله بعد بعثة النبي بقليل.

نشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقلاً في عدة بيوت، بدايةً من بيت مرضعته حليمة السعدية ووصولاً إلى بيت عمه أبو طالب، وعمل النبي الكريم في رعي الأغنام ثم في تجارة خديجة بنت خويلد حتى تزوجها، ونزل عليه الوحي وهو في بيت خديجة.

ليلة نزول الوحي

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في حراء من كل سنة شهرًا، يطعم من جاءه من المساكين، فإذا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم جواره من شهره ذلك، كان أول ما يبدأ به (إذا انصرف من جواره) الكعبة، قبل أن يدخل بيته، فيطوف بها سبعًا، أو ما شاء الله من ذلك، ثم يرجع إلى بيته.

حتى إذا كان شهر رمضانمن السنة التي بعثه الله تعالى فيها، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حراء (كما كان يخرج لجواره) ومعه أهله، حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته، ورحم العباد بها، جاءه جبريل عليه السلام بأمر الله تعالى.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فجاءني جبريل، وأنا نائم، بنمط من ديباج فيه كتاب، فقال اقرأ، قلت: ما أقرأ؟ قال: فغتني به حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني فقال: اقرأ، قلت: ما أقرأ؟، قال: فغتني به حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني، فقال: اقرأ، قلت: ماذا أقرأ؟ قال: فغتني به حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني، فقال: اقرأ، فقلت: ماذا أقرأ؟ ما أقول ذلك إلا افتداء منه أن يعود لي بمثل ما صنع بي، فقال: اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم. قال: فقرأتها، ثم انتهى فانصرف عني وهببت من نومي، فكأنما كتبت في قلبي كتابًا، فخرجت حتى إذا كنت في وسط من الجبل سمعت صوتًا من السماء يقول: يا محمد، أنت رسول الله وأنا جبريل، قال: فرفعت رأسي إلى السماء أنظر، فإذا جبريل في صورة رجل صاف قدميه في أفق السماء يقول: يا محمد، أنت رسول الله وأنا جبريل، فوقفت أنظر إليه فما أتقدم وما أتأخر، وجعلت أصرف وجهي عنه في آفاق السماء، قال: فلا أنظر في ناحية منها إلا رأيته كذلك، فما زلت واقفًا ما أتقدم أمامي وما أرجع ورائي حتى بعثت خديجة رسلها في طلبي، فبلغوا أعلى مكة ورجعوا إليها وأنا واقف في مكاني ذلك، ثم انصرف عني، وانصرفت راجعًا إلى أهلي حتى أتيت خديجة، فجلست إلى فخذها مضيفًا إليها: فقالت: يا أبا القاسم، أين كنت؟ فوالله لقد بعثت رسلي في طلبك حتى بلغوا مكة ورجعوا لي، ثم حدثتها بالذي رأيت، فقالت: أبشر يا ابن عم واثبت، فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة”.

إقرأ أيضًا: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

الهجرة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

الهجرة الأولى

كانت الهجرة إلى الحبشة هي الهجرة الأولى التي أمر رسول الله أصحابه بها عندما اشتد إيذاء كفار قريش لهم، وكانت في شهر رجب من السنة الخامسة للبعثة، وهاجر فيها عشرة رجال وأربع أو خمس نسوة من المسلمين الأوائل.

الهجرة الثانية

وهي هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين جميعًا من مكة إلى يثرب، والتي سماها النبي بعد ذلك المدينة المنورة، ولقد عاش بها باقي عمره وأسس فيها المجتمع الإسلامي، وفي أرضها مات ودُفن صلى الله عليه وسلم.

الغزوات التي شارك فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم

اختلف العلماء في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة على عدد الغزوات التي خرج وشارك فيها، فمنهم من قال أنها19 أو 21 غزوة ومنهم من قال أنها 26 أو 27 غزوة، أما ما اجتمعوا عليه أنه قاتل بنفسه في تسع غزوات.

وفاة النبي

تنتهي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة في يوم وفاته، ولقد تُوفيَ النبي الكريم في يوم الإثنين 12 ربيع الأول عام 11 هجرياً، وهو ذو 63 عامًا، وكانت وفاته في بيت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ودُفن فيه.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق