قصص اسلاميةشخصيات اسلامية

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

من أساسيات المسلم التي يجب ألا يغفل عنها هي معرفة قدر كافي عن معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم، سيدنا محمد، خاتم الأنبياء والمرسلين، حبيب الله وسيد الخلق أجمعين، وهذا الذي يقدمه لكم موقع محيط من خلال قسم إسلاميات.

وصف النبي عليه الصلاة والسلام

من معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف شكله الكريم، فقد جاء في وصف كثير من الصحابة أن له نورًا مثل القمر، وقد جاء في كتاب رياض الصالحين أنه صلى الله عليه وسلم كان يستقي الماء واللبن من إمرأة تُسمى أم معبد الخزاعية، فقامت بوصفه لزوجها.



قالت أم معبد الخزاعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تصفه لزوجها: ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه، حسن الخلق، لم تعبه ثُجْلة، ولم تزر به صلعة، وسيم قسيم، في عينيه دعج، وفي أشفاره وَطَف، وفي صوته صحل، وفي عنقه سطع، أحور، أكحل، أزج، أقرن، شديد سواد الشعر، إذا صمت علاه الوقار، وإن تكلم علاه البهاء.

من صفات الرسول أيضًا أنه أجل الناس وأبهاهم من بعيد، وأحسنه وأحلاه من قريب، حلو المنطق، فضل، لا نزر، ولا هذر، كأن منطقه خرزات نُظمن يتحدرن، رِبعة، لا تقحمه عين من قصر، ولا تشنؤه من طول، غُصن بين غصنين، فهو أنظر الثلاثة منظرًا وأحسنهم قدرًا، وله رفقاء يحفون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره، محفود محشود، لا عابس ولا مفَنَّد.

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه

أخبر البخاري عن نسب النبي صلى الله عليه وسلم: هو سيِّدنا محمدٌ بن عبدالله بن عبد المطَّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيِّ بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدِّ بن عدنان، ومعلومٌ أن عدنان من ولدِ إسماعيل بن إبراهيم صلَّى الله عليهما وسلَّم.

وهذا النسب هو المتفق على صحته بين أهل السير والأنساب، ولكن هناك اختلاف في الأقوال عند اتباع نسبه الشريف من بعد عدنان ووصولاً إلى سيدنا آدم عليه السلام، ولكن من الصحيح أيضًا أن نسبه ينتمي لذرية سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهذا بصريح القرآن الكريم.

وروى مسلم عن واثلة بن الأسقع، قال: سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: “إنَّ الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم”.

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومولده

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم
معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

جاء في سيرة ابن هشام أن ميلاد النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول، الموافق عام خمسمائة وإحدى وسبعين من الميلاد، ويُعرف هذا العام عند العرب بعام الفيل من قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد رويّ عن ابن عباس رضي الله عنهما في حادثة الفيل أنه قال: أقبل أصحاب الفيل ومعهم الفيل، حتى إذا دنوا من مكة استقبلهم عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم فقال لملكهم: ما جاء بك إلينا، ألا بعثت فنأتيك بكل شيء أردت؟ قال: أخبرت بهذا البيت الذي لا يدخله أحد إلا أمن، فجئت أخيف أهله، فقال: “إنا نأتيك بكل شيء تريد فارجع”، فأبى إلا أن يدخله، فقال عبدالمطلب: إن هذا بيت الله تعالى لم يسلط عليه أحداً، قالوا: لا نرجع حتى نهدمه، وانطلق يسير نحوه، فلما انتهى الجيش إلى قريب من الحرم برك الفيل وحبسه الله عن مكة فأبى أن يدخل الحرم.

فإذا وجه راجعًا أسرع راجعًا، وإذا وجه على الحرم أبى، وجعل الله كيدهم في تضليل، فأقبلت مثل السحابة من نحو البحر طير صغار بيض، أبابيل، لها خراطيم كخراطيم الطير وأكف كأكف الكلاب، في أفواهها حجارة أمثال الحمص سوداء بها نضح حمرة، في منقار كل واحد منها حجر، وحجران في رجليه.

فأقبلت حتى أظلتهم فجعلت ترميهم بها، ولا تُصيب شيئًا إلا هشمته، فجعل الفيل يعج عجًا، فجعلهم الله كعصف مأكول، لا يقع منها حجر على أحد منهم إلا تفطّر مكانه، وأرسل الله إليهم سيلاً فذهب بهم وألقاهم في البحر، وبقي خزف الفيل أخضر محيلاً بعد عام، وكان يقف عليه البعض ينظر إليه، وفي فجر ذلك اليوم العظيم الذي رد الله فيه كيد أصحاب الفيل، وُلد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وروي ابن سعد أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: لما ولدته خرج من فرجي نور أضاءت له قصور الشام، وروي أحمد بن العرباض بن سارية ما يقارب ذلك، وعند ولادته عليه الصلاة والسلام دخل جده عبد المطلب به الكعبة، وشكر الله عليه وسماه محمدًا، وهو اسم لم يكن معروف عند العرب.

إقرأ أيضًا: قصة قابيل وهابيل كاملة بالتفصيل

إخوة النبي عليه الصلاة والسلام

من المحزن أن هناك الكثير من المسلمين لا يعرفون كامل إخوة النبي، بالرغم من أن ذلك معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسيطة ويجب أن يعلمها الصغار قبل الكبار، ومن المعروف أن سيدنا محمد ليس له إخوة أشقاء، وإنما جميع إخوته من الرضاعة فقط.

إخوته من ثويبة مولاة أبي لهب

أرضعت ثويبة مولاة أبي لهب رسول الله صلى الله عليه وسلم في باديء الأمر، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب (عم النبي) وأبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي.

إخوته من حليمة السعدية

وهم عبد الله بن الحارث، وأنيسة بنت الحارث، وجدامة بنت الحارث (الشيماء).

زوجات النبي

من معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم معرفة أعداد زوجاته وأسمائهم، ولكن من المعروف أن هناك اختلاف على عددهم، والزوجات المتفق عليها بين أهل السير هن:

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها.
  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطَّاب رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • أمُّ سلمة: هند بنت أبي أميَّة المخزوميَّة رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • أمُّ حبيبة: رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.
  • صفيَّة بنت حييِّ بن أخطب رضي الله عنها.
  • ميمونة بنت الحارث الهلاليَّة رضي الله عنها.

أبناء وبنات النبي

يخلط البعض معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم تخص عدد أولاده وبناته بشكل خاص، وكان لرسول الله سبعة من الأبناء، 3 ذكور، و4 إناث، وجميعهم من السيدة خديجة عدا إبراهيم من السيدة مارية المصرية، وهم:

  • القاسم.
  • عبد الله.
  • إبراهيم.
  • زينب.
  • فاطمة.
  • رُقية.
  • أم كلثوم.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق