شخصيات اسلاميةقصص اسلامية

معلومات عن سيدنا إبراهيم مختصرة

معلومات عن سيدنا إبراهيم

سيدنا إبراهيم أبو البشر، وهو أبو الأنبياء، وأبو البشرية، ويجب على مسلم وموحد بالأديان السماوية أن يكون حامل معلومات عن سيدنا إبراهيم، وسوف نتحدث عنه بشكل مفسر أكثر ونتحدث عن معجزاته.

وقد تعرض أبو البشر لمحن كثيرة، واختبارات عديدة من الله لاختبار مدى قوة توحيده، وإيمانه بالله الواحد، قبل تحميله رسالة التوحيد من الله، كل هذه المواضيع سنتعرض لها في هذا المقال.



نسب سيدنا إبراهيم ومولده

لعل أول ما قد نتطرق إليه عند الحديث عن أبو الأنبياء، خليل الله سيدنا إبراهيم، هو نسب سيدنا إبراهيم، والذي تعتبر معلومات عن سيدنا إبراهيم يجب أن تكون محفورة في أذهان كل البشر وذلك سوف نتحدث عنه من خلال موقع محيط.

هو إبراهيم بن تارخ بن ناخور بن ساروغ بن أرغو بن فالغ بن غابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ ابن سام بن نوح عليه السلام.

قيل أن سيدنا إبراهيم الخليل، قد ولد في مدينة دمشق في الشام، وقيل أنه قد ولد في بابل، وفي روايات أخرى قيل أنه ولد في الأهواز، وقيل أنه ولد في مدينة بحران، ولكن أصدق الأقوال وأقربها إلى الحقيقة أنه ولد في مدينة بابل، وأنه قد ولد بعد نبوة سيدنا هود عليه السلام، وصالح عليه السلام، وكانت فترة حكم الملك النمرود.

رسالة سيدنا إبراهيم ودعوته

كانت دعوة ورسالة سيدنا إبراهيم عليه السلام، إلى التوحيد للإله الواحد، وقد دعا أباه وقومه إلا ترك عبادة الأوثان، توحيدًا لله الواحد، وكان يحاول إقناع قومه أن تلك الأوثان لا تسمع ولا ترى، ولا تضر ولا تنفع، إلا أن والده وقومه أصروا على عبادة الأوثان.

من أهم معلومات عن سيدنا إبراهيم يجب أن نعرفها، أنه قد أُلقي في نار موقدة، صنعها أهل القرية التي كان فيها، في إصرارًا منهم لكي يتراجع عن عبادته لله، ولكن الله أخرجه من تلك النار سالمًا، وقد أصبحت تلك الحادثة، إحدى معجزات سيدنا إبراهيم.

قصة سيدنا إبراهيم مع الملك النمرود

الملك النمرود ملك بابل، ملك ارتبط ذكره بقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ونسبه أنه النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح، كان من الملوك الذين اشتهروا بالقوة والجبروت والظلم، وقد قيل أن حكمه استمر أربعمائة عامًا ، كان قد طغى فيهم وتكبر وبغى في الأرض.

من المهم الذي يجب أن نعرفه في حديثنا عن معلومات عن سيدنا إبراهيم، أن دعوته حدثت وقت حكم الملك النمرود، وقد دعاه إلى عبادة الله الواحد، ولكنه بغى وتجبر، وألقاه في النار، أمام أهل القرية كلهم، ولكن جاءت معجزة الله أن يخرج الله نبيه من النار سالمًا.

صفات سيدنا إبراهيم

وقت حديثنا عن معلومات عن سيدنا إبراهيم، نجد أن الله قد ذكر نبيه الخليل، في عدة صفات وقد أثنى عليه ومدحه، وقد كرمه الله بذكر نبيه في القرآن “وأذكر في الكتاب إبراهيم أنه كان صديقًا نبياً”، ومن هذه الصفات

  • وصف الله سيدنا إبراهيم بأنه أمة، ويقصد بالأمة، أنه الإمام الذي تقتدي به هذه الأمة.
  • وصف الله سيدا إبراهيم، بأنه صادق، وكريم ووصفه بالوفاء.
  • كان سينا إبراهيم راشدًا، فقد وصفه الله بالرشد منذ أن كان طفلاً.
  • كان سيدنا إبراهيم حليمًا منيبًا، حيث أنه لا يتعجل توقيع الجزاء على غيره.
  • كان سينا إبراهيم سليم القلب، حيث أن الله قد طهر قلبه من الشرك.
  • كان سيدنا إبراهيم حنيفًا سمحاً، أي أن الله أعطاه قلبًا متسامح، ولم يدخل قلبه إلا حب الله.
  • كان سيدنا إبراهيم صديقًا، لما اشتهر به من تصديقه للحق، وابتعاد قلبه كل البعد عن الباطل.
  • كان قويً بصيرًا، كان سيدنا إبراهيم قوي البنية، كما أنه كان قويًا في طاعة الله.
  • كان الخليل عليه السلام، عالمًا بأمور دينه، وقوي الحجة، وكان صابرًا محتسبًا.

ألقاب سيدنا إبراهيم

اختار الله لسيدنا إبراهيم ألقاب عديدة، تكريمًا له، وحبًا وتقديرًا له، وقد كرمه الله بذكر تلك الألقاب في كتابه العزيز، إجلالاً لنبيه الكريم، وعن التحدث عن معلومات عن سيدنا إبراهيم، يجب أن لا نغفل عن ألقاب سيدنا إبراهيم، وهي:

  • إبراهيم خليل الله: ذكر الله خليله في عدة مواضع في القرآن، ومعنى الخليل في اللغة أي أنه اصطفاه وجعله صديقه، حيث تخلل محبة الله في قلب الخليل عليه السلام، أي أن قلبه قد فرغ من حب كل شيء إلا الله.
  • أبو الأنبياء: اختار الله اسم أبو الأنبياء، حيث كانت ذرية بيت النبوة كلها، من ذرية إبراهيم الخليل عليه السلام، بداية من سيدنا إسماعيل وانتهاءً بسيدنا محمد خاتم الأنبياء.

قصة سيدنا ابراهيم

زوجات سيدنا إبراهيم

مرورًا حول معلومات عن سيدنا إبراهيم، كان يجب أن نذكر عدد زوجات سيدنا إبراهيم، وأسمائهم لما لهم من مواضع مهمة في حياة أبو الأنبياء، ومرورًا بالحديث عنهم نذكر، أن الخليل قد تزوج من أربع سيدات وهم

  • الأولى هي السيدة سارة وهي ابنة عمه هارون، وهي أم ولده اسحق
  • الثانية هي السيدة هاجر من مصر، وكانت السيدة هاجر جارية مصرية أرسلت له كهدية من ملك مصر في ذلك الوقت، وهي أم سيدنا إسماعيل.
  • الثالثة كانت تسمى قنطورًا بنت يقطن، وكانت سيدة قيل أنها كنعانية، وقد تزوجها الخليل بعد وفاة السيدة سارة.
  • الرابعة كانت تدعى حجون بنت أمين، وقد تزوجها الخليل بعد السيدة قنطور.

إقرأ أيضًا: سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام

عند الحديث عن معلومات عن سيدنا إبراهيم يجب أن نذكر، أنه كان لسيدنا إبراهيم أبناء كُثر، ولكن يعد أكثرهم شهرة أبنائه من الأنبياء وهم:

نبي الله إسماعيل

وهو الابن البكر لسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكان ابن السيدة هاجر المصرية، ومن نسل سيدنا إسماعيل ينحدر سيدنا محمد خاتم الأنبياء، كان إسماعيل رسولاً، وصفه الله بالصدق، وأمره أن يكون بارًا بأهله، وأوصاه بإقامة الصلاة.

وكان سيدنا إسماعيل هو الذي فداه الله بذبح عظيم، بعد أن قدمه سيدنا إبراهيم قربانًا لله، بعد أن نجح في اختبار الله له، بأن قدم إلى الله أغلى ما يملك، وهو ولده الوحيد وحبيبه ، وكافئه الله بأن افتداه بقربان.

نبي الله إسحاق

ابن السيدة سارة، وقد ولد سيدنا إسحاق لسيدنا إبراهيم بعد ولادة سيدنا إسماعيل، بأربعة عشر سنة، وقد ذكره الله في عدة مواضع في القرآن، وأثنى عليه الله ووصفه بأنه كان رقيق القلب.

مكان دفن سيدنا إبراهيم

ولا نغفل أثناء الحديث عن معلومات عن سيدنا إبراهيم، المكان الذي دفن فيه أبو الأنبياء، هي مقبرة قد بناها سيدنا سليمان ابن داوود عليهما السلام، وقد دفن فيها أيضًا بعده ولداه إسحاق ويعقوب، تقع هذه المقبرة تحديدًا في مدينة الخليل، وهذا الخبر قد تناقله يهود بنو إسرائيل.

أي أنه مما لا يدع مجالاً للشك، أنه موجود في مدينة الخليل، وتحديدًا في مدينة حبرون، مغارة تسمى مغارة المكفيلة، وهي قطعة أرض قيل أن النبي قد أمر أن يدفن فيها، أنها موجود بالفعل في هذا المكان، إلى جانب وجود قبور لعديد من أنبياء آخرين.

لما فتح المسلمون مدينة الخليل وجدوا فيها السور السليماني، وهو المكان الذي أكده سكان المدينة، والذي دفن فيه أبو الأنبياء الخليل عليه السلام، وبعد الفتح الإسلامي ، نهى المسلمون أن تتخذ قبور الأنبياء مكانًا للصلاة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق