السياحة

محافظة حوطة بني تميم واهم المعلومات عنها

محافظة حوطة بني تميم

محافظة حوطة بني تميم عبر موقع محيط، لمن لا يعرفون ما هي هذه المحافظة هي واحدة من محافظات السعودية المتعددة ولكنها لا يكثر ذكرها أو التحدث عنها كثيرًا في العموم، ولذلك لا يعرف بوجودها إلا فئة محددة من البشر، ولكن بما أنها من المحافظات التي نتشارك معها في الهوية العربية والهوية الدينية فلا يمكننا أن لا نكون على دراية بها، ولذلك سنذكر أهم المعلومات المتعلقة بها لكم في هذا المقال.

محافظة حوطة بني تميم

من أهم ما يميز محافظة حوطة بني تميم هي الشعاب والأودية المتعددة التي تمتاز بكونها منخفضة عن أي أودية أخرى، وليس ذلك فقط ما يميز هذه المحافظة.



بل تتميز كذلك بكونها تُحيط بها الجبال من كل الاتجاهات تقريبًا مما ساعد في إكسابها منظر طبيعي سالب للأنفاس، كما تتميز كذلك هذه المحافظة بالتربة الخصبة التي تحتوي على العديد من المواد العضوية بداخلها.

وسيلي التكلم أكثر عن هذه المحافظة في الفقرات الأتية.

  • تبلغ مساحة أراضي محافظة حوطة بني تميم الكلية ٧٣٥٠ كيلومتر متر.
  • حسب الإحصائية الأخيرة التي تم إجراؤها فإن عدد سكان محافظة حوطة بني تميم هو حوالي ثلاثة وأربعون ألف نسمة.
  • يمكن الدخول إلى محافظة حوطة بني تميم من خلال ثلاث أودية وهما واحة الصوط من الجهة الشمالية، ووادي نعام من الجهة الغربية، ووادي البرك من الجهة الجنوبية.
  • تم بناء سور يحيط بالمحافظة بأكملها في الماضي بغرض الحماية وذلك السور موجود حتى يومنا هذا، ليس بأكمله بالطبع بسبب عوامل الزمن ولكن جزء كبير منه، وبسبب وجود هذا السور قيل أن محافظة حوطة بني تميم حصلت على اسمها هذا تيمنًا به.

أقرأ أيضا: أين تقع قرية لينا السعودية واهم المعلومات عنها



موقع محافظة حوطة بني تميم

أول سؤال سيخطر على بال أي فرد عند سماع اسم هذه المحافظة هو أين تقع بالضبط، فموقع المكان يعتبر من أهم المعلومات المتعلقة بالمكان فإذا لم نكن نعرف موقع المحافظة فكيف السبيل بنا إليها في المقام الأول.

وحتى وإن لم تكن لديكم النية في الذهاب إلى محافظة حوطة بني تميم يومًا،  فمما لا شك فيه أن معرفة موقعها ستزيد من ثقافتكم العامة أي في كل الأحوال سيعود الأمر عليكم بفائدة.

  • تعتبر محافظة حوطة بني تميم تابعة إلى منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، وتقع تحديدًا في المنطقة الجنوبية من إقليم نجد.
  • الموقع الفلكي المحدد لمحافظة حوطة بني تميم هو بين دائرة عرض ٢٧،٢٢، وعند خط طول ٤٦،٤٧.
  • المسافة بين منطقة الرياض ومحافظة حوطة بني تميم هي مئة وستون كيلومتر مربع فقط لا غير.
  • يحد هذه المحافظة محافظة الخرج من الجهة الشمالية، بينما يحدها محافظة الأفلاج من الجهة الجنوبية، وبالنسبة إلى الجهة الشرقية فيحدها منها محافظة البياض، وأما بالنسبة إلى الجهة الغربية فيحدها منها محافظة نعام.

شاهد أيضا: ما هي المدن السعودية | وافضل مدن المملكة للسياحة

السياحة في محافظة حوطة بني تميم

من الجدير بالذكر أن محافظة حوطة بني تميم تضم العديد من الأماكن التي ساهمت في جعل هذه المحافظة مصدر جذب سياحي ووجهة سياحية هامة.

كما تعتبر محافظة حوطة تُدر دخل لا يُستهان به إلى بلدها وتساهم في نمو الاقتصاد في الدولة بشكل كبير، وفي هذه الفقرة سوف نطلعكم على نبذة مختصره عن أهم الأماكن السياحية في هذه المحافظة لكونها كثيرة ويصعب حصرها في مكان واحد ولذلك سنكتفي بذكر بعضًا منها

قلعة الإمام تركي بن عبد الله

  • توجد قلعة الإمام تركي بن عبد الله في الحلوة، وهي منطقة تابعة إلى محافظة حوطة.
  • تعد هذه القلعة من أشهر المعالم السياحية التاريخية في المحافظة بأكملها، وتعود أصولها إلى العام ١٢٣٦م حيث تم تشييدها.
  • كانت القلعة في البداية عبارة عن مكان لجباية الزكاة، وهي تعتبر من الأدلة التي تشير إلى تاريخ البلدة العريق، بالإضافة إلى أنها بمثابة رمز للبلد.

القويع

  • توجد بلدة القويع في جهة الجنوب الغربي من محافظة حوطة.
  • من أهم ما يميز هذه المدينة هو الجبال الشاهقة، والهضاب الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى أنها تتميز بكونها تضم عدة أماكن أثرية مثل كهف قويع.

قصر صاهود

  • قصر صاهود من أقدم القصور التي توجد في المملكة العربية السعودية بأكملها وليس فقط في محافظة حوطة بني تميم.
  • تم بناء هذا القصر من اللبن والطين، وكان على شكل عروق.
  • ناصر بن عبد الله هو من بنى هذا القصر وكان غاية في الجمال، ولكن بسبب عدم عناية الدولة به بالشكل المطلوب لم يتبقى منه إلا القليل من أجزائه فقط.

قد يهمك معرفة: السياحة الداخلية في السعودية

نبذة تاريخية محافظة حوطة بني تميم

محافظة حوطة بني تميم
محافظة حوطة بني تميم

من الجدير بالذكر أن محافظة حوطة بني تميم من المحافظات التي تتميز بكونها حاملة لتاريخ مشرف، واعتادت الأجيال على توارث هذا التاريخ من خلال سرده على مسامع الأطفال الذين يكبرون ويسردونه على مسامع غيرهم وخلافه.

إلا أن هذا التوارث للتاريخ توقف عند فترة معينة ونتج عن ذلك أن الناس بدأت في نسيان وجوده، ولكن حرصًا على أن لا يندثر تاريخ هذه المحافظة سنروي لكم نبذة مختصرة عنه في هذه الفقرة.

  • منذ قديم الأزل كانت محافظة حوطة بني تميم يطلق عليها اسم محافظة المجاورة، ومن ثم لُقبت باسم بريك، وبعدها تم إطلاق عليها اسم الفرع واسم بريك، هذا كان قبل حصولها على اسمها الحالي.
  • كان سكان هذه المحافظة داعمين بشكل كبير إلى الملك عبد العزيز، وأثبتوا شجاعتهم عندما ساندوه بالسلاح والجنود والمال ليدعموه آنذاك.
  • بعد فتح الرياض كانت وجهة الملك عبد العزيز الأولى هي محافظة حوطة بني تميم، وكان ذلك في الفترة التي كانت يطلق عليها وقت تأسيس الدولة السعودية.
  • أثبت سكان محافظة حوطة بني تميم بسالتهم في مواجهة الأتراك في معركة الحلوة والتي نجحوا في الانتصار على الأتراك حينها في هذه المعركة وهزيمتهم شر هزيمة، لدرجة أن الأتراك نفسهم يطلقون على هذه المعركة اسم حوطة الموت.
  • من أهم المعالم السياحية التاريخية التي ما زالت موجودة في محافظة حوطة هي قصور خويطر، قلعة الحلوة، القصر القديم الموجود في الصدر، غار الأترام، نقش المرتمي، كهف القويع، وأبراج الحلة الثلاثة.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: أهمية موقع السعودية بالنسبة لدول شبه جزيرة العرب

مناخ محافظة حوطة بني تميم

مناخ محافظة حوطة بني تميم السائد هو مناخ قاري، ففي فصل الصيف يكون الطقس حار جدًا وتصل درجات الحرارة إلى درجات مرتفعة عن الطبيعي في أي محافظة أخرى.

بينما في فصل الشتاء تكون درجات الحرارة منخفضة جدًا وبالتالي يكون الطقس بارد جدًا، وعلى الرغم من ما سبق ذكره فإن الأمطار نادرة السقوط في محافظة حوطة بني تميم في الفصلين، وفي طوال العام بصفة عامه.

في هذا المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد قمنا بتسليط الضوء عليها بالشكل الكافي لإبراز جمالها الغائب عن أذهان الناس أو معظم الناس للأسف خصوصًا من يقطنون في دول أخرى بعيدة عن المملكة العربية السعودية.

فلقد حرصنا على أن نوفر عليكم الوقت والمجهود الذي أُعتيد على أن يبذل في البحث عن محافظة حوطة بني تميم وجمعنا لكم أهم المعلومات عنها في فقراتنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق