السعودية

السياحة الداخلية في السعودية

السياحة الداخلية في السعودية

السياحة الداخلية في السعودية عبر موقع محيط، تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، فهي تحتل المرتبة الثانية بعد دولة الجزائر التي تحتل المرتبة الأولى من حيث مساحتها الإجمالية، وتضم المملكة العديد من المقاصد السياحية التي تجذب الكثير لزيارتها، وتعد السياحة الدينية بالمملكة أكثر النواحي السياحية من حيث النشاط، فالمملكة العربية السعودية تضم العديد من المزارات الدينية التي يقصدها الملايين من شتى أنحاء العالم.

السياحة الداخلية في السعودية

يمكننا أن نوضح لك كل ما يتعلق بـ السياحة الداخلية في السعودية من خلال الخطوات التالية:



  • تدعم الهيئة العامة للآثار والسياحة بالمملكة العربية السعودية الكثير من المهرجانات التي تقدم العديد من الأنشطة التراثية والاجتماعية والثقافية والترفيهية في الكثير من المناطق على امتداد أراضي المملكة السعودية.
  • تعتبر السياحة الداخلية أحد الأنشطة التي تساهم بإجمالي الدخل المحلي بالمملكة العربية السعودية.
  • تنتشر السياحة الداخلية في مختلف المدن السعودية ومن أهم تلك المدن مدينة تبوك والطائف والجوف والقريات وجيزان وبريدة ونجران والرياض.
  • كما تهتم الحكومة ببعض الأنشطة الأخرى التي تنشط حركة السياحة الداخلية ومن أمثلتها تنظيم السوق الشهير سوق عكاظ.

أهم مميزات المملكة السعودية

السياحة الداخلية في السعودية
السياحة الداخلية في السعودية

بعد أن وضحنا لك بعض المعلومات التي تتعلق بـ السياحة الداخلية في السعودية، إليك بأهم المميزات التي تتميز بها المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  • تتميز المملكة بموقعها الاستراتيجي، حيث تقع المملكة بين قارتين آسيا أفريقيا، كما أنها تقع بين بحرين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.
  • أهم ما يميزها مساحتها الكبيرة، فهي ثاني أكبر الدول العربية مساحة، فقد نبلغ مساحتها ما يزيد عن اثنان مليون كيلو متر مربع.
  • تتمتع بوجود العديد من المناظر الطبيعية الجذابة التي تجذب الكثير إليها.
  • تضم العديد من عوامل الجذب الأخرى ومنها عوامل دينية وتاريخية وثقافية، وهذا ما جعلها من أهم الدول التي تجذب السياحة إليها.
  • قدر إجمالي الدخل المحلي بالمملكة العربية السعودية خلال عام ألفين وسبعة عشر ميلادياً ما يقدر بستمائة وتسعة وثمانون مليار دولار أمريكي، وهذا ما جعلها تدخل ضمن القائمة الخاصة بالدول التي تتسم بالدخل المرتفع.

قد يهمك معرفة: أكبر مدن المملكة العربية السعودية

أسباب بعد السعوديين عن السياحة الداخلية بالمملكة

تواجه المملكة عزوف بعض من السعوديين عن الاستمتاع بالسياحة الداخلية، ويلجؤوا للسياحة خارج السعودية، وفي ضوء حديثنا عن السياحة الداخلية في السعودية.



إليك بأهم الأسباب التي ترجع لها عدم إقبال بعض السعوديين على السياحة الداخلية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • القصور في البنية التحتية للقطاع، والتي تتمثل في عدم التجديد في بعض المرافق الموجودة في بالأماكن السياحية.
  • قد يرجع عدم إطلاع بعض السعوديين على آخر التطورات والتجديدات التي تهتم بها المملكة.
  • لا يوجد العديد من الأنشطة الرياضة داخل المواقع السياحية بالمملكة.
  • ارتفاع في أسعار الغرف في الفنادق، ويرجع ذلك للطلب بشدة على الغرف الفندقية في بعض المواسم.

موقع المملكة العربية السعودية

لم نغفل عن عرض نبذة عن تاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية خلال مناقشتنا لـ السياحة الداخلية في السعودية، لذا فإليك ما يلي:

تتنوع التضاريس بالمملكة السعودية نتيجة امتلاكها لمساحة شاسعة، فهي تحتل معظم الأراضي الموجودة بشبه الجزيرة العربية.

كما أنها مرت بالعديد من المراحل الجيولوجية التي حدثت بشكل متتالي، هذا بالإضافة للعديد من التغيرات الكبيرة في المناخ، فتجد بها السهول والكثبان والأودية والمرتفعات الجبلية.

تقع المملكة السعودية على امتداد الساحل الخاص بالبحر الأحمر وهو سهل تهامة، الذي يصل طوله لما يقرب من ألف ومائة كيلو متر مربع تقريباً.

بينما تقع شرق السعودية سلسلة من جبال السروات، يتراوح ارتفاع تلك الجبال ما بين تسعمائة قدم وهذا بمنطقة الجنوب.

بينما تلاحظ أن الارتفاع يقل بشكل تدريجي عند اتجاهك للشمال ليصل أقصى ارتفاع لها حوالي ثلاثة آلاف قدم، وستلاحظ أيضاً انحدار الكثير من الأودية في كل من الشرق والغرب.

يوجد أيضاً في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية هضبة نجد بالإضافة لعدة مرتفعات مرتبطة بها، وتمتد تلك المرتفعات حتى تصل لصحراء الدهناء في الجهة الشرقية.

بينما تصل في الجهة الجنوبية لصحراء الصمان، وفي الجهة الجنوبية تصل لمنطقة يمر بها وادي الدواسر، كما أنها تحاذي صحراء الربع الخالي، وفي الشمال تمتد لمنطقة حائل إلى أن تتصل بصحراء النفوذ، وبعدها بالحدود مع الأردن والعراق.

تضم المملكة العديد من المرتفعات ومنها جبال سلمى وأجا والعارض وطويق، بينما تشكل صحراء الربع الخالي المنطقة الجنوبية الشرقية للملكة السعودية.

وتصل مساحة تلك الصحراء بحوالي ستمائة وأربعون ألف كيلو متر مربع، وهي تضم سبخات وكثبان رملية، بينما السهل الساحلي من الجهة الشرقية فهو ساحل واقع على الخليج العربي، ويتكون من مناطق رملية وسبخات ملحية.

قد يهمك معرفة: أهمية موقع السعودية بالنسبة لدول شبه جزيرة العرب

أهم معالم السياحة الداخلية في السعودية

السياحة الداخلية في السعودية
السياحة الداخلية في السعودية

تضم المملكة الكثير من المزارات والأماكن السياحية التي تجذب السياحة الخارجية، كما أنها من أهم معالم السياحة الداخلية في السعودية، لذا فإليك أهم تلك المعالم فيما يلي:

المسجد الحرام:

يتمتع المسجد الحرام بمكانة دينية وتاريخية مهمة للغاية لدى جميع المسلمين، ويرجع ذلك لأنه يضم داخله الكعبة المشرفة، حيث يأتي إليها الملايين من الحجاج من شتى بقاع الأرض.

يعد المسجد الحرام أهم معلم في السياحة الداخلية في السعودية، حيث يضم المسجد الحرام بئر زمزم، الذي يبعد عن الكعبة المشرفة بحوالي عشرون متر مربع.

المسجد النبوي:

أهم الأماكن التي تؤثر بشكل كبير في السياحة الداخلية في السعودية، هو المسجد النبوي، فهو من أحد الأبنية الإسلامية المميزة، كما أنه يعد وجهة لجميع المسلمين من شتى أنحاء العالم.

يقع المسجد النبوي في المدينة المنورة، أهم ما يميزه هو قبته الخضراء، كما يتميز بجمال مظلاته، بجانب هندسته المعمارية الفريدة.

متحف القوات الجوية السعودية:

تم تأسيس المتحف بمدينة الرياض، وكان ذلك خلال عام ألف وتسعمائة وعشرون ميلادياً، ولهذا أصبح من المعالم الهامة في السياحة الداخلية في السعودية.

وكان الهدف من بنائه إلقاء الضوء على الحرف اليدوية والقوات الجوية والأرقام التاريخية وبعض الحقائق في تاريخ المملكة السعودية.

يضم هذا المتحف حديقة خارجية رائعة، كما يوجد بداخل المتحف متحف صغير داخلي يهتم بعرض الطائرات السعودية وشرح تاريخ الطيران السعودي بشكل مفصل.

برج المملكة:

يعد برج المملكة من أهم المعالم التي توجد بمدينة جدة، وأحد معالم السياحة الداخلية في السعودية، يعد هذا المبنى أطول مبنى.

حيث يبلغ طوله ما يقرب كيلو متر تقريباً، يضم البرج ناطحة سحاب تتضمن العددي من الفنادق والكثير من المساحات المكتبية، يتميز البرج بشرفته الدائرية وأرضيته الزجاجية التي يظهر من خلالها البحر الأحمر.

مدينة الطيبات العالمية:

هي متحف يوجد بمدينة جدة، يضم حوالي ثلاثمائة غرفة متوزعين عبر اثني عشر مبنى مختلف، تم بنائه من خلال الحجر الجيري.

بالإضافة للحجارة ذو اللون الأحمر المرجاني، يوجد بالمتحف بعض العناصر التي تركز على الثقافة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، والتي تتمثل في الكتب والمخطوطات والمعدات المختلفة والمتنوعة.

نافورة الملك:

تعتبر نافورة الملك أطول نافورة توجد في العالم ولهذا فهي أحد معالم السياحية الخارجية والسياحة الداخلية في السعودية.

توجد بمدينة جدة بالتحديد على البحر الأحمر، يصل ارتفاع النافورة لحوالي ثمانمائة وثلاثة وخمسون متراً، ويتم استخدام مياه البحر في النافورة.

هنا نكون انتهينا من السياحة الداخلية في السعودية، الذي ناقشنا خلاله كل ما يتعلق بالسياحة الداخلية مع ذكر أهم المعالم السياحية التي توجد بالمملكة.

كما أننا كشفنا عن بعض الأسباب التي تؤدي لعزوف الكثير من السعوديين عن السياحة الداخلية وتفضيل السفر خارج المملكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق