السعودية

أين تقع قرية لينا السعودية واهم المعلومات عنها

قرية لينا أين تقع

قرية لينا عبر موقع محيط، من الجدير بالذكر أن قرية لينا من أكثر القرى التي تستحق تسليط الضوء عليها من بين كل قرى العالم ولكن على الرغم من ذلك فلا يتم إعطائها حقها من الأضواء والاهتمام بواسطة أي جهة سواء الإعلام أم وسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من كون قرية لينا وكل ما يتعلق بها أشبه بقصة خيالية نستلذ بسماعها، ولذلك قد قررنا في هذا المقال تسليط الضوء عليها.

معلومات عن قرية لينا

قرية لينا
قرية لينا

من الجدير بالذكر أن قرية لينا هي واحدة من أشهر القرى السياحية في المملكة العربية السعودية، وهي مصدر جذب للعديد من السياح من كل مكان في العالم.



ليس بسبب موقعها الاستراتيجي وجمالها السالب للأنفاس فقط، بل بسبب الخدمات المتعددة التي يتم تقديمها فيها إلى كل الزوار.

وتقع قارة لينا تحديدًا في جنوب محافظة رفحاء، فهي تبعد عن مركز المحافظة حوالي مئة وعشر كيلو متر، وتوجد على مفترق الطرق السعودية الرئيسية.

قرية لينا التاريخية

تم تسمية قرية لينا بقرية لينا التاريخية لكونها موجودة منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا، فهي تم إنشاءها تحديدًا في عهد سيدنا وحبيبنا سليمان عليه السلام.



ومنذ ذلك الحين وحتى الأن وهذه القرية موجودة ولم يخفت نجم سطوعها بل زادها الزمن قيمة، على عكس معظم القرى القديمة التي تصبح بمرور الوقت متهالكة ولا تصلح للاستخدام الآدمي.

عجائب قرية لينا ومعالمها وكونها صامدة حتى الآن تحديدًا لم يمر على المؤرخين مرور الكرام فلقد قاموا بالتحدث عن هذه القرية التاريخية العظيمة في كتبهم.

والأن سوف نذكر لكم ما قال كل مؤرخ عنها في الأماكن والمعاجم المختلفة.

لقد ذكرها الأديب والمؤرخ الشهير ياقوت الحمودي، وقال أن الطريقة الصحيحة لنطقها هي لِيْنَا، أي بكسر اللام، ومن ثم تسكين الياء، وبفتح النون.

وقال المفسرين لاحقًا أن معناها هي كل ما تكون النخلة تحتويه باستثناء العجوة.

كما ذُكر أن في هذه القرية حوالي ثلاث مئة بئر، الشياطين هم من حفروها لسيدنا سليمان واستخدمها عليه السلام في العبور من أرض القدس إلى اليمن.

وفي أثناء الرحلة وتحديًدا في قرية لينا قد توقف حتى يتناول غدائه، ولكون لينا أرض ذات مناخ صحراوي فوزع سيدنا سليمان عليه السلام الماء على الناس ليروا عطشهم.

فكان أحد الشياطين حينها يضحك وعندما سألة سيدنا سليمان عن سبب ضحكه أجاب بأن سبب ضحكه هو عطش الناس، فكان رد سيدنا سليمان هو أنه أمر فضربوا بعصيهم وخرج من الأرض ماء.

وتكلم عن قرية لينا كذلك السكوني، وذكر أنها بها الكثير من الآبار، ويوجد بها ثلاثمائة عين بئر، بالإضافة إلى حوض مخصص للسلطان، وهي تعود إلى بني غاضرة.

مؤلف كتاب العرب كان ممن تكلموا عن هذه القرية أيضًا وقال أن لينا هي عبارة عن ماء لبني أسد، ومن أحتفره هو سيدنا سليمان بن داوود عليهما السلام، وروى رواية مشابهة إلى رواية ياقوت الحمودي.

فقال أن سيدنا سليمان عليه السلام كان في سفر وقام جنوده بالشكوى من العطش الشديد.

فكان رده عليه السلام عليهم فيما معناه أنكم تشتكون من العطش وهو تحت أقدامكم، فاحتفروا لينا، ومن هنا جاءت أصل التسمية، ويفسر هذه الرواية، الرواية الأولى للحمودي.

أبو منصور أيضًا تكلم عن قرية لينا وقال أنها مكان يوجد في البادية في طريق مكة وتحديدًا بجانب الهبير، كما تم ذكر قرية لينا في الكتاب الذي يسمى معجم ما استعجم، ولقد تكلم عنها زهير.

أقرأ أيضا: افضل الاماكن السياحية في السعودية – تقرير سياحي متكامل عن المملكة

الآبار في قرية لينا

قرية لينا
قرية لينا

مما لا شك فيه أن الآبار الطبيعية لا توجد في الكثير من الأماكن في العادة، إلا أنها توجد في قرية لينا وليست مجرد آبار كمعظم الآبار التي توجد في الأماكن المختلفة في العالم.

بل هي آبار أكثر تميزًا عن غيرها وأكثر سحرًا كذلك، وهذا هو سبب الضجة حولها والتي تستحقها بدون منازع، ولذلك في هذه الفقرة سوف نطلعكم على أكثر تفاصيل عنها قدر الإمكان لكي تُثقفوا عقولكم بمثل تلك المعلومات الهامة.

سبب اختلاف آبار قرية لينا عن غيرها هو أن الشياطين هم من حفروها لسيدنا سليمان عليه السلام كما تتناقل الروايات التي لا أحد يعرف صحتها.

إلا أن الدكتور عيد اليحيى كان له رأي مختلف فهو قال أن هذه الآبار تم حفرها بواسطة الإنسان وليس الجن، وأستدل على ذلك بقوله إن الجن ليس مخلوق روحي لكي يتمكن من فعل أي شيء مثل ذلك.

كما أنه تم إيجاد بجانب الآبار أدوات حفر كانت تستخدم بواسطة الإنسان قديمًا مما ينفي أي احتمال يكون الشياطين هم من حفروها، ولكن من الجدير بالذكر أن الله وحده هو الذي يعلم حقيقة ذلك الأمر.

قصر الإمارة التاريخي في قارة لينا

قصر الإمارة هو قصر موجود في القرية التي تكلمنا عنها في الفقرات السابقة وأظهرنا الكثير من التفاصيل المميزة بشأنها وهي قرية لينا.

ولكن قبل البدء في ذكر نبذة مختصره عن هذا القصر، سنخبركم أولى المعلومات المدهشة بشأنه وهو أنه موجود منذ أكثر من نصف قرن وتحديدًا منذ ستمائة وسبعة وستون عامًا، ومع ذلك ما زال مدهشًا مثل لحظة تشييده.

تم تأسيس هذا القصر في نفس الفترة بعد أن تم توحيد المملكة العربية السعودية، وكان حينها مقر للإمارة ولكن لم يعد الأن مقر لها، سبب تأسيسه كان أمر ملكي من الملك عبد العزيز حاكم السعودية حينها.

هذا القصر يعتبر من القصور التاريخية الأثرية فهو يحتوي بداخله على العديد من الكتابات التاريخية التي تروي تاريخ القصر والعام الذي أُسس فيه، تم بناء هذا القصر من الطين والحجارة، وكان يوجد به أربعة أبراج مراقبة.

ولقد تم تخصيص هذا القصر ليكون سكن للأمير ولأسرته، ويوجد به العديد من الملحقات مثل غرف الضيوف، والمسجد، ومكان للخيل، وبئر وخلافه.

أقرأ أيضا: اكبر مدن السعودية من حيث المساحة

مميزات قرية لينا

في الفقرة الأخيرة سوف نقوم بإلقاء الضوء على أهم المميزات المتعلقة بقرية لينا، بجانب مميزاتها التاريخية والأثرية التي لا يمكن إنكارها وسبق التحدث عنها، وسيشعر بقيمة هذه القرية أكثر من يزورها لذا إن أتتكم الفرصة فتأكدوا أن تغتنموها.

أولى مميزات قرية لينا هي المكانة التاريخية العظيمة التي تحتلها كأقدم القرى التاريخية السعودية التي تقع في الجهة الشمالية.

هي مفتوحه ويمكن لأي كان زيارتها إن واتته الفرصة …. المعالم التاريخية الأثرية التي ذكرنا في السطور السابقة نبذة بسيطة عنها وخصوصًا الآبار.

يشاع أن هذه الآبار عميقة جدًا ويصل عمق بعضها إلى عشرون مترًا تحت الأرض.

ويستدل بهذا الأمر الفئات التي تؤيد حقيقة أن الشياطين هم من حفروا تلك الآبار وليس الإنسان، ولكن كما قلنا سابقًا، الله وحده أعلم بالحقيقة.

قرية لينا التاريخية كان مضمون هذا المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على أهم وأعرق القرى التاريخية على مر التاريخ كله.

وليس على مر تاريخ المملكة السعودية فقط، فبعد ذكر كل تلك المعلومات الشيقة عن قرية لينا أصبح من الواضح الأن اهتمام المؤرخين والباحثين بها بشكل أكبر من باقي القرى التاريخية، فهذه القرية ليست كأي قرية بل تختلف في الكثير من الجوانب التي سبق توضيحها تفصيلًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق