الدول العربية

ما هي المدن السعودية | وافضل مدن المملكة للسياحة

ما هي المدن السعودية

ما هي المدن السعودية عبر موقع محيط، السعودية من البلاد التي تعج بالناس والبلاد، ولكن يوجد الكثير من الناس لا يعرفون أي شيء عن المدن السعودية سوى مدينة مكة المكرمة وهذا بسبب وجود الكعبة بها فقط لا غير، ولكن حان الوقت لتغيير هذا الأمر ونشر الوعي بشأن المدن السعودية المتنوعة، ففي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهم وأكبر المدن في السعودية أولًا ومن ثم سنذكر جميع المدن التي توجد في السعودية.

 ما هي المدن السعودية 

بسبب كون الطقس حار جدًا في معظم المدن السعودية فإن هذا يدفع الكثير من الناس إلى الاعتقاد بأن السعودية هي مكان لا يمكن الذهاب إليه إلا للحج أو العمرة فقط لا غير.



إلا أن هذا غير صحيح بالمرة فيوجد في السعودية عدة مدن متطورة بها العديد من المميزات المغرية التي تطغى على الطقس الحار، والهدف من هذا المقال هو توضيح ذلك وإزالة تلك الاعتقادات واستبدالها بحقائق حول المدن السعودية.

أفضل مدن السعودية بالترتيب

ما هي المدن السعودية
ما هي المدن السعودية

من الجدير بالذكر أن المدن السعودية مصنفة بترتيب معين من أفضل المدن من حيث الخدمات والتطورات وخلافة إلى أقلها أفضليه.

وهذا ليس له علاقة لمكانة المدينة في قلوب الناس أو بمكانتها الدينية ولكن هذا التصنيف متعلق فقط بحجم المدينة وتطورها



مدينة الرياض

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن مدينة الرياض هي العاصمة الرسمية للمملكة العربية السعودية وهي كذلك أكبر المدن السعودية من حيث الحجم، وصنف المؤرخون مدينة الرياض كأحد المدن السعودية التاريخية التابعة لمنطقة النجد واليمن.

المناخ في الرياض حار طوال السنة وذلك يرجع إلى كونها مدينة صحراوية في الأصل، ففي الماضي كانت هذه المدينة عبارة عن مدينة صغيرة ليس لها أي قيمة عالمية أو تجارية بخلاف الأن.

إلا أنه وعلى مر السنوات تمكن المسئولين في مدينة الرياض من تحويلها من المدينة الصغيرة المعزولة عن العالم أجمع إلى واحدة من أكبر المدن حتى أصبحت عاصمة المملكة العربية السعودية.

تم تسجيل عدد سكان مدينة الرياض الأن الذين وصلوا إلى حوالي ستة مليون وستمئة ألف نسمه ومازال العدد في تزايد.

مدينة جدة

إذا كانت مدينة الرياض هي أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، فإن مدينة جدة هي أكبر مدينة في مكة المكرمة وثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية.

من الجدير بالذكر أن مدينة جدة تضم أكبر الموانئ البحرية في البحر الأحمر بأكمله… موقع مدينة جدة على الخريطة هو ساحل البحر الأحمر بالقرب من منطقة الحجاز.

يتميز المناخ في جدة بأنه يختلف عن مناخ الرياض الصحراوي فهو مناخ استوائي يتسم بالجفاف، ومن أشهر الأقاويل عن مدينة جدة هو أن سبب تطورها كان يرجع إلى حرفة صيد الأسماك في سنة ٥٢٢ قبل الميلاد.

ومن تسبب في تطورها من الأصل كان قبيلة تُدعى قضاعة، وهي قبيلة يمنية الأصل.

مكة المكرمة

موقع مكة المكرمة يبعد عن موقع مدينة جدة مسافة أربعه وثلاثون ميل ونصف، وذُكر أنها تقع في وادي ضيق، وترتفع مدينة مكة عن سطح الماء مسافة ٩٠٨ قدم، كما تم تسجيل أن عدد سكانها يقترب من الاثنان مليون نسمة.

تتميز مكة المكرمة بأنها أكثر الأماكن في المملكة العربية السعودية تميزًا بالنسبة للمسلمين، وذلك يرجع إلى وجود الكعبة الشريفة بها، وبسبب كون سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام قد وُلد بها.

بالإضافة إلى كل الأحداث التاريخية الدينية التي وقعت هناك مثل نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد هُناك، وهذا الحدث بمفرده كفيل بأن يُكسب مكة قدسية خاصه بها ومكانة مميزة في قلوب المسلمين.

المدينة المنورة

المدينة المشعة أو المدينة المنورة هو اللقب الذي تم إطلاقه على مدينة يثرب بعد هجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام هو وأصحابه إليها.

من أسباب قدسية المدينة المنورة هو وجود قبر النبي صلي الله عليه وسلم بها فهو قد دُفن هُناك.

كما يوجد بها المسجد النبوي الشريف الذي بناه الرسول وأصحابه بعد هجرتهم إلى المدينة وكان من أوائل الأشياء التي فعلها النبي آنذاك.

وبعد ذلك قام عليه أفضل الصلاة والسلام بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وعقد معاهده مع اليهود وخلافه أي باختصار فلقد شهدت على الكثير من الأحداث الدينية التاريخية المهمة.

عدد سكان المدينة المنورة الأن هو حوالي مليون و٢٧٢ ألف نسمة.

الطائف

تقع مدينة الطائف بالقرب من المملكة العربية السعودية في اتجاه الغرب وبالتحديد بين جبال السروات العالية القريبة من مكة المكرمة، تتميز مدينة الطائف عن باقي مدن المملكة في كونها تتمتع بمناخ أكثر اعتدالًا منهم جميعهم.

كما تتميز كذلك بكونها مدينة عصرية تضم الكثير من المتاجر الحديثة على سبيل المثال سوق الطائف الذي يعج بالمتاجر التي تعرض أخر الصيحات في الملابس والعطور وخلافه.

ولا يمكننا أن ننسى الأحياء الراقية والمطاعم الفخمة هناك مثل حي الوشحاء وحي شهار وخلافه، كما تتميز هذه المدينة بوجود الكثير من المرافق العامة التي تصلح للنزهات والمشي وقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء.

الدمام

في منطقة شرق المملكة العربية السعودية تعتبر مدينة الدمام هي أكبر مدينة هناك.

مناخ مدينة الدمام هو مناخ حار معظم الوقت وذلك لأنها مدينة صحراوية جافه لا تمطر السماء فيها إلا قليلًا على الرغم من وجود ساحل بها وهذا سبب تصنيفها كمدينة جافه.

ولكن المناخ فيها يكون معتدل بعض الشيء في كل فصول السنة عدا فصل الصيف.

تشتهر مدينة الدمام بكونها تحتوي على العديد من فرص العمل في المجالات المختلفة، وهذا بسبب وجود العديد من المؤسسات بها سواء مؤسسات علمية أو ترفيهيه مثل المطاعم والمقاهي وخلافه.

وتشترك مع مدينة الطائف في احتوائها على العديد من الأحياء السكنية الراقية التي تعج بالسكان.

أقرأ ايضا: أكبر مدن المملكة العربية السعودية

مدن المملكة العربية السعودية

ما هي المدن السعودية
ما هي المدن السعودية

كما قد ذكرنا سابقًا فإنه يوجد العديد من المدن في السعودية والتي تضم الكثير من الناس كذلك، ولقد جمعنا لكم كل تلك المدن وسيلي ذكر بعض منها بالإضافة إلى عدد السكان التي تضمها على حسب الإحصائية السكانية الأخيرة التي قام بها المسئولون.

  • الرياض وكما سبق الذكر فهي يعيش بها حوالي ستة مليون وستمئة ألف نسمه.
  • جدة وهي تضم حوالي ٢ مليون و٨٧٦ نسمة.
  • مكة المكرمة وهي تضم مليون و٣٢٤ نسمة.
  • المدينة المنورة وبها حوالي مليون و٣٠٠ ألف نسمة.
  • سلطانه ويعيش بها حوالي مليون نسمة.
  • الدمام وهي تضم ٧٦٨و٦٩٧ ألف نسمة.
  • الطائف وعدد سكانها هو ٥٣٠و ٨٤٨ ألف نسمة.
  • تبوك وعدد سكانها هو ٤٥٥ و٤٥٠ ألف نسمة.
  • الخروج وهي تضم ٤٢٥ و٣٠٠ ألف نسمة.
  • بريدة ويعيش بها ٣٩١ و٣٣٦ ألف شخص.
  • خميس مشيط وعدد سكانها هو ٣٨٧ و٥٥٣ ألف إنسان.
  • الهفوف وهي تضم ٢٩٣ و١٧٨ ألف نسمة.
  • ومن أصغر المدن من حيث السكان هي مدينة طابا وهي تضم ٥ و١٥١ ألف نسمة.

قد يهمك معرفة: أكبر مدن السعودية | وافضل المعالم السياحية بها

المدن السعودية الأن وفي نهاية هذا المقال قد أصبحت أكثر من واضحة بالنسبة إلى جميع الناس سواء المهتمين بمعرفتها أو غير المهتمين فمما لا شك فيه أنه لا يوجد من لا يريد تنوير ظلام عقله والحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات الصحيحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق