السياحة

سبب تسمية حضر موت

سبب تسمية حضر موت

سبب تسمية حضر موت اليمنية بهذا الاسم، وما هو اصل حضر موت ومن هو حضر موت الذي قيل عنه انه هو من نُسبت المدينة إليه، كل هذا واكثر سوف نتناوله في موضوعنا اليوم، كما سنعرف من خلال السطور التالية كافة المعلومات الجغرافية عن محافظة موت واشهر معالمها السياحية فتابعونا.

سبب تسمية حضر موت
سبب تسمية حضر موت

أين تقع حضرموت

حضرموت تقع في جنوب وسط شبه الجزيرة العربية وتتبع جمهورية اليمن، فيحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب بحر العرب.



أما من ناحية الشرق تحدها محافظة المهرة، ومن ناحية الغرب تحدها محافظة شبوة، ومن الناحية الشمالية الغربية تحدها محافظتي الجوف ومأرب.

وتبعد حضر موت عن صنعاء عاصمة اليمن 794 كيلو متر، وفلكيًا تقع حضر موت على خط طول 49.30° شرق خط جرينتش، ودائرة عرض 16.40° شمال خط الاستواء.

شعب حضر موت كان قديمًا يتحدث لغة خاصة بهم تعرف باللغة الحضرمية القديمة، أما اليوم فهم يتحدثون اللغة العربية وهي اللغة الرسمية بالبلاد، ويُعرف أهل حضرموت بالحضارم.



قد يهمك التعرف على: لماذا سميت اليمن بهذا الاسم واهم المعلومات عنها

مساحة حضر موت وطبيعة مناخها

إن مساحة حضر موت تلك المحافظة اليمنية تقدر بحوالي 193,032 كيلو مترًا مربعًا، مقسمين إلى ثلاثين مديرية.

المناخ في حضرموت

إن وادي حضر موت يتميز بتنوع الطقس به، وهو في الغالب معتدل على أغلب المناطق الجبلية معظم العام، وفي فصل الشتاء يكون بارد ومعتدل في الصيف، أما في جزيرة سقطرى تجد الجو المعتدل في الشتاء حار ممطر في الصيف.

وعلى المناطق الساحلية تجد الجو المعتدل في الشتاء، وجاف حار في الصيف، وفي مناطق حضر موت الصحراوية يسود المناخ الحار الجاف طيلة العام.

سبب تسمية حضر موت

اسم حضرموت اختلفت الروايات حول سبب إطلاقه على هذه المنطقة من اليمن، فهناك من يقول انه تم إطلاق اسم حضر موت نسبة إلى عامر بن قحطان الذي كان احد حكام المنطقة،

وكان كلما اشترك بمعركة حل الموت وحضر فسُميت حضر موت نسبة إليه، حيث هو من أقام المملكة الحديثة بهذه المنطقة بعد قوم عاد.

وهناك رواية أخرى تقول أن هذه التسمية أُخذت من التوراة التي أطلقت على  منطقة وادي الأحقاف اسم حضر ميت، والتي حُرفت فيما بعد لحضر موت.

ويرى جوريس زارينز أن هذه التسمية جاءت من الكلمة اليونانية ὕδρευματα)) ونُطقت بالعربية حضر موت.

والرواية الأخيرة تقول أن هذه المنطقة تم إنشاء حصن بها لكي يحميها من غارات القبائل البدوية في ذاك الوقت، وأن التسمية جاءت من الكلمة اللاتينية hydreumata.

شاهد ايضا: بلدة شبام حضرموت وأهم المعالم السياحية بها

سبب تسمية حضر موت
سبب تسمية حضر موت

حضرموت في القرآن

تم ذكر حضر موت في القرآن الكريم باسمها القديم، حيث كان يطلق عليها وادي الأحقاف وبهذا الاسم تم ذكرها حيث توجد سورة بأكملها تسمى الأحقاف، ووداي الأحقاف كانت مسكن قوم عاد الذين ذكرهم القرآن الكريم وروى قصتهم.

السياحة في حضر موت

تتعدد المناطق السياحية في حضر موت وتتنوع، لذك فهي تشكل جزء هام من اقتصاد المحافظة بشكل خاص والجمهورية اليمنية بشكل عام، وفيما يلي سوف نذكر أنواع السياحة بحضر موت وهي كالتالي:-

أولًا السياحة الطبيعية

وتتمثل في المناطق الطبيعية التي تنتشر في كافة أرجاء محافظة حضر موت، وهي المناطق الأتية:

مديرية غيل باوزير

  • منطقة بها أراضي واسعة تتميز بكثرة ينابيع المياه الجارية، وبها عدد من النخيل، وتوجد بها عين الحومة وهي عبارة عن حوض من الماء الطبيعي بشكل دائري بقطر 40 متر.

قرية قسم

  • وهي قرية توجد شرق مدينة تريم، وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة، ويوجد بها غابات خاصة بالنخيل.

وادي دوعن

  • به مجموعة من القرى تنتشر على جانبي ضفتي الوادي وتكثر بها المناطق والمناظر الطبيعية الساحرة.

جزيرة سقطرى

من أشهر أماكن حضر موت الجاذبة للسياح، فهذه الجزيرة تعتبر متحف تاريخيًا خاص بالطبيعية وذلك بسبب ما تضمه الجزيرة من تنوع بيولوجي، ما يميز هذه الجزيرة هي احتوائها على عدد من النباتات النادرة ، وتحتوي أيضًا على طيور متعددة الأشكال.

وغابات من النخيل نمت على ضفاف الوديان بالجزيرة، كما يوجد بهذه الجزيرة عدد من المغارات الجبلية والكهوف في أكثر من موقع من الجزيرة، وبها عدد من شلالات المياه أشهرها شلال دنجهن وقعرة ومومي ومنبع تلك الشلالات أعلى الجبال.

ثانيًا السياحة العلاجية

تمتاز محافظة حضر موت اليمنية بوجود مناطق سياحية هامة تستخدم في الاستشفاء، وهذه المناطق لها شهرة عالمية يقصدها الناس من مختلف بقاع الأرض، وهي عبارة عن ينابيع بها مياه ساخنة طبيعية توجد في مديريات جنوب المحافظة واشهرها:

معيان باحميد، حمام صوبير، عين محدث، معيان القميع، حمام ثوبان الصيق، معيان الروضة ، حمام تبالة ، معيان حسن، كما توجد عدد من العيون المعدنية التي تستخدم في أغراض العلاج وتتوفر هذه العيون بمنطقة الحامي، ويقصد مرضى الروماتيزم وأمراض الجلد هذه العيون بغرض الاستشفاء يوميًا.

ثالثًا السياحة الساحلية

وكما ذكرنا أن موقع حضر موت مميز على البحر العربي، يجعلنا نتوقع تواجد عدد من الشواطئ الساحلية، وهي بالفعل تمتلك شواطئ رملية رائعة، وهي كالتالي:-

  • شاطئ الحامي ويوجد على ساحل البحر العربي ويتميز بمناظره الطبيعية الرائعة.
  • شاطئ شرمة وهو يوجد بمديرية الديس، من أفضل شواطئ حضر موت وأنقاها ويتكون من ( الشاطئ الغزي، الجزيرة، الشريط الرملي ).
  • شـــواطئ جزيرة سقطرى وهي شواطئ ممتدة لـ 300 ميل، وتتميز شواطئ هذه الجزيرة بالكثبان الرملية البيضاء، ولها طلة ساحرة بأشجار النخيل.
  • مدينة قلنسية حيث يحيط بها عدد من التجمعات القروية والشواطئ المميزة.

لا تفوت مشاهدة: أهم المعلومات حول بلدة مسحرة

رابعًا السياحة التاريخية والأثرية

تتوافر بمحافظة حضر موت عدد من المعالم التاريخية والأثرية التي تعبر عن الفترات التاريخية المختلفة التي مرت على المحافظة، وفيما يلي سوف نذكر اشهرها وهي كالتالي:-

حصن الغويزي

وهو حصن حربي تم بنائه على صخرة تطل على الوادي والطريق الواصل بمدخل المكلا الشمالي الشرقي، وعمره تقريبًا 300 أو 400 وذلك حسب تقارير بعثة الآثار العراقية التي قامت بالتنقيب داخل الحصن في سبعينيات القرن الماضي.

ويتكون حصن الغويزي من طابقين بالإضافة إلي سطح مكشوف دون سقف، ويوجد بالطابقين عدد من الغرف بها عدد من النوافذ كانت تستخدم في المراقبة وإطلاق النار في كافة اتجاهات الحصن.

المكتبة السلطانية

المكتبة السلطانية وهي واحدة من اشهر المعالم السياحية بمحافظة حضر موت، وتقع بمديرية المكلا وتم إنشاؤها في سنة 1941م في فترة حكم السلطان صالح بن غالب القعيطي.

متحف المكلا

وهو متحف تم تأسيسه في 13 أكتوبر 1994م، ويقع اليوم في قصر السلطان، لكن حين أُسس في البداية لم يكن سوى مبنى صغير في مواجهة سور قصر السلطان.

لماذا سميت المكلا بهذا الاسم

وفي ختام مقالنا عن سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم، وبما أننا ذكرنا معلمين من معالم مديرية المكلا الأثرية، فسنذكر سبب تسمية الملا بهذا الاسم.

فالمكلا لغويًا تعني مرفأ السفن، ميناء، شاطئ البحر أو النهر، ففي اللغة العربية كلأ الشيء أي حبسه وحفظه.

وبهذا نكون عرفنا الأصل اللغوي الذي له علاقة بالتسمية الواقعية لأن مديرية المكلا من يومها وحتى الأن هي مرفأ لكافة السفن الشراعية، وبهذا يكون الاسم اللغوي مطابق لحال المدينة في الواقع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق