الدول العربية

لماذا سميت اليمن بهذا الاسم واهم المعلومات عنها

تعدّ دولة اليمن من الدول القديمة ذات الحضارة العريقة لذلك يتسائل البعض لماذا سميت اليمن بهذا الاسم تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث أن تلك الدولة العظيمة قد بدأت عند 2500 سنة قبل الميلاد، وذلك حسب النقوش التي تختص بحضارة بلاد ما بين النهرين، وتتميز تلك المدينة الرائعة بأنها تقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وذلك في غرب آسيا.

لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

اختلفت آراء العملاء حول تسمية اليمن عند العرب بذلك الاسم، فقد قيل أن تلك التسمية تم اشتقاقها من البركة واليمن، حيث أنها من الأراضي الخضراء التي تحتوي على الكثير من الثمار، والخيرات.



وقد قيل أن سبب تسميتها يرجع إلى أنها تقع على الجهة اليمنى للقادمين من مكة، إلى الشام.

وقال البعض أنها تقع يمين الكعبة، وقد قال ابن عباس أن العرب كانت تيامن إليها لذلك سميت بذلك الاسم، فقد تيامن بنو قطن إليها.

وقد قيل أنها قد نسبت ليمن ابن قحطان، وقد قال الهمذاني أنها قد سميت يمن الخضراء وذلك لأن أراضيها كلها خضراء وتمتلئ بالمزروعات والأشجار والثمار.



اقرأ أيضاً المزيد عن: مدينة البيضاء في اليمن

اليمن في قديم الزمان

كانت تسمى اليمن في قديم الزمان ب (يمنت) وهذا الاسم يشير إلى الجزء الجنوبي الغربي الخاص بجزيرة العرب، وهو يمتد من باب المندب، وحتى حضر موت.

وتتكون اليمن من بعض التقسيمات التي تسمى مخاليف، وهي تقسيمات إلى إدارية، حيث أن كل قسم له شئونه والحكم الخاص به.

وقد كانت تسمى عاصمتها ميفعة، حيث أنها ذكرت في العديد من النصوص التاريخية القديمة وهي من المناطق الصغيرة التي أتى ترتيبها في الكتب بعد ترتيب حضرموت، حيث ذكر ذلك الملك شمر يهرعش، وأكد عليه أبرهة النائب الخاص بالنجاشي.

وقد تم توسيع مملكة سبأ وذي ريدان قديمًا ما يقرب من 300 سنة قبل الميلاد، وقد شملت يمنت وحضر موت تحت الحكم الخاص بها، وقد أصبح اسمها يذكر بجانب اسم الملوك، وقد سمي الحبش الذين عاشوا فيها قديمًا بالهنود.

حيث أشارت الكتب اللاتينية واليونانية إلى اسم الهند للسمن في القديم، وقد ذكر بعض علماء الجغرافيا بعض المؤلفات التي تدل على توسعات اليمن في العصور الإسلامية، حيث أنها شملت بعض الأراضي التي لم تتبع اليمن قبل الإسلام.

لماذا سميت اليمن بهذا الاسم
لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

اسم اليمن عند الرومان

قد قام الرومان بتسمية اليمن باسم اليمن السعيد وسميت بذلك خلاف عن باقي المناطق الصحراوية، وسميت أيضا بالجزيرة العربية السعيدة لأنها كانت تتميز بطبيعة جغرافية خصبة، وذلك بخلاف شبه الجزيرة العربية، كما أنها كانت تحتوي على العديد من الممالك القديمة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: أكبر مدن اليمن واهم المعلومات عنها

ما هي دولة اليمن

اليمن هي من الدول العربية التي تبلغ مساحتها 555,000 كيلو متر مربع، وتحوي 26,687,000 نسمة من السكان وذلك لعام 2015، ومن الشمال يحدها المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشرق سلطنة عمان.

كما يقع ساحلها الغربي على البحر الأحمر، والجنوبي على بحر العرب، ويوجد بها أكثر من 200 جزيرة في البحرين، ومن أكبرها، جزيرة سقطرى، وحنيش.

وهي تقر بالتعددية السياسية والحزبية حسب الدستور، فلها نظام ديمقراطي حر يقوم بالالتزام بالعهود والمواثيق التي تم نصبها في الإعلان العالمي الخاص بحقوق الإنسان، كما أنها تعتبر الشريعة الإسلامية مصدر للتشريع.

يُمكنك إثراء معلوماتك عبر الآتي: عدد محافظات اليمن واسمائها

تضاريس دولة اليمن

تتكون اليمن من خمسة أقاليم جغرافية وهي:

إقليم السهل الساحلي

هو الإقليم الذي يمتد من تهامة للسواحل الجنوبية الخاصة بالبلاد، وذلك في المهرة وحضرموت، حيث يحتوي هذا الإقليم على بعض الجبال والهضاب، وهو يحتوي على سهول تهامة، وسهل الساحل الشرقي، وأبين، وميفعة.

إقليم المرتفعات الجبلية

هو ذلك الإقليم الأكبر في اليمن، وهو يمتد من أقصى حدودها الشمالية والغربية، حتى الحدود الجنوبية والشرقية، وهو من أعلى الأقاليم في الارتفاع في شبه الجزيرة العربية حيث أنه يرتفع 2000 م وبعض قمم ترتفع 3500م، ومن أعلى قمة جبل النبي شعيب.

إقليم الأحواض الجبلية 

وهو إقليم يحتوي على بعض السهول والأحواض الجبلية التي توجد في مرتفعاته، وتوجد غالبيتها في الجانب الشرقي، حيث أن المياه الآتية من أقصى الشمال تكثر فيها، وذلك لأقصى الجنوب، وهي تقوم بالعبور في قاع زمار وكذلك في حوض صنعاء، وصعدة وعمران.

إقليم المناطق الهضبية

هو ذلك الإقليم الذي يقع في الشمال والشرق من الإقليم الخاص بالمرتفعات الجبلية، وهو يتسع نحو الربع الخالي، كما أنه من الأقاليم الصحراوية الصخرية التي يوجد بداخلها بعض الأودية، وهو ينقسم إلى قسمين، الهضبة الشرقية وهي خضر موت، والهضبة الغربية التي ترتفع 1300 م.

إقليم الصحراء

هو ذلك الإقليم الرملي الذي لا توجد به أغطية نباتية، حيث أنه يحتوي على بعض صحراء الربع الخالي، وسطحه يرتفع بين 5000 إلى 1000 متر، وذلك فوق المستوى الخاص بسطح البحر.

لماذا سميت اليمن بهذا الاسم
لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

ما هو مناخ دولة اليمن

يكون مناخ اليمن حار، ذا رطوبة عالية في مناطقها الساحلية، ويكون معتدل في مناطقها الجبلية، كما أنه يكون حار وجاف في المناطق الشرقية الخاصة بالبلاد، حيث تصل درجة حرارة الساحل الغربي 54 لا درحة مئوية، وذلك في الصيف.

أما فصل الشتاء فتكون حرارته 35 درجة مئوية، أما حرارة الساحل الجنوبي تكون 37 درجة مئوية في الصيف، و 25 درجة مئوية في الشتاء، وتكون الأمطار 10 أيام في السنة ولا تزيد عن ذلك.

أما مناخ المرتفعات ومعتدل في غالبية أيام السنة، فهو يكون حار ظهرًا، وبارد في الشتاء، وخاصة في شهر فبراير وأكتوبر.

حيث ان حرارته تصل إلى 5 درجة مئوية، من نوفمبر ليناير، تكون في يوليو 25 درجة مئوية، حيث أن معدل الأمطار السنوي هناك 750 مليمتر، وتصل إلى 156 يوم في السنة.

تابع قراءة المزيد حول: اي دولة تحد اليمن من الشمال

التعليم في دولة اليمن

تم تقسيم التعليم في اليمن إلى ثلاث مراحل، وهي:

  • التعليم الأساسي: الذي يتكون من تسع سنوات حيث يحصل الطالب الذي يجتاز هم على الشهادة المتوسطة.
  • التعليم الثانوي: الذي يدرس فيه الطالب لمدة ثلاث سنوات بعد اختيار التخصص الأدبي أو العلمي، ويحصل الطالب بعد اجتيازه على الشهادة الثانوية.
  • التعليم الجامعي: الذي يختلف حسب التخصص حيث توجد في اليمن أكثر من 20 جامعة منها سبع جامعات حكومية والباقي خاص.
لماذا سميت اليمن بهذا الاسم
لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

وفي الختام فقد أجبنا على سؤال لماذا سميت اليمن بهذا الاسم، حيث تعرفنا على معالم تلك البلد الرائعة ذات المناخ المعتدل فهي تشمل أفضل حضارة في شبه الجزيرة العربية، وتوجد في تلك البلد العريقة كرة القدم بشهرة واسعة، فإن بعض مواطنيها قد حققوا العديد من البطولات فيها، فهي بلد رائعة لذلك لا تترددوا في زيارتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق