ADVERTISEMENT

الشفاء من مقاومة الإنسولين واهم الاعراض له

الشفاء من مقاومة الإنسولين هو أمر يبحث عنه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة مقاومة الأنسولين الناتجة عن عدم قيام الأنسولين بوظيفته الطبيعية لنقل الدم إلى داخل الخلايا الموجودة في أنسجة الجسم، والتي يعاني بسببها مرضى السكر وأصحاب الدهون العالية في الجسم مسببة كثير من المشاكل الصحية.

الشفاء من مقاومة الإنسولين

يصف الكثير من الأطباء أنواع علاجات محددة من أجل الشفاء من مقاومة الإنسولين بالإضافة إلى إجراء تغييرات كبيرة في أنماط الحياة الصحية، على النحو التالي:

ADVERTISEMENT

دواء الميتفورمين

أحد أشهر الأدوية الخاصة بمرض السكري وقد أجريت عليه الكثير من الأبحاث العلمية، وأثبت فاعلية عند استخدامه مع مصابي مقاومة الأنسولين قبل أن يصابوا بمرض السكر، ويوصف من قبل الطبيب.

لكن لا ينبغي أن يستخدم في حالات مرضى الفشل الكلوي، أو الأطفال دون العاشرة من عمرهم، كذلك لا ينبغي أن تستخدمه المرأة في حالة الرضاعة حتى لا يفرز في حليب الأم.

ADVERTISEMENT

الثيازوليدينديون

وهو أحد أنواع العلاج الذي يعمل على تحسين حساسية الخلايا للأنسولين، وذلك بسبب عمله على تقليل نسبة ارتفاع السكر في الدم.

كما يقوم على إنتاج خلايا دهنية جديدة تكون قادرة على جعل الأنسولين يقوم بعمله كما ينبغي.

الأكاربوز

ويعمل على إبطاء هضم وامتصاص السكريات من داخل الأمعاء، مما يقلل الحاجة إلى إنتاج الأنسولين بعد تناول الوجبات الغذائية.

لكن ينبغي أن يؤخذ تحت إشراف الطبيب من حيث الوقت والجرعات، كما أن له آثار جانبية مثل ألم في البطن مع شعور بالانتفاخ والغازات مع الاسهال.

بالإضافة إلى العلاج ينبغي أن يكون هناك اهتمام بممارسة الرياضة المتنوعة خمس مرات في الأسبوع، لمدة ثلاثين دقيقة يوميا لو من خلال رياضة المشي.

كذلك اتباع نظام غذائي سليم وصحي تحت إشراف طبيب التغذية المختص.

الشفاء من مقاومة الإنسولين واهم الاعراض له صورة رقم 2
الشفاء من مقاومة الإنسولين

لا تفوت فرصة مشاهدة: حساسية الإنسولين وأنواعها المختلفة

أسباب مقاومة الإنسولين

هناك عدة عوامل تؤدى إلى الإصابة بمرض مقاومة الأنسولين مثل:

  1. العوامل الوراثية والجينية من أهم أسباب حدوث مقاومة الأنسولين نتيجة حدوث طفرة تؤدي إلى نقص مستقبلات الأنسولين في الخلايا.
  2. الحمل يعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى حدوث مقاومة الأنسولين بسبب التغيرات الشديدة في الهرمونات، وحدوث ضغط كبير على الجسم.
  3. كذلك تلعب السمنة عامل هام في حدوث مقاومة الأنسولين بنسبة تزيد عن الستين في المائة، مع قلة النشاط الحركي الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحساسية تجاه الأنسولين وبناء عضلات تستهلك لصالح الجلوكوز.
  4. الاعتماد على نظام غذائي غير صحي مبنى على الكربوهيدرات عالية الدهون والسعرات الحرارية.
  5. كما أن امتصاص وجبات غذائية بها نسبة سكر مرتفعة تؤدى إلى الضغط الشديد على البنكرياس في الجسم، وهو ما يؤدي إلى حدوث مقاومة الأنسولين على المدى الطويل.
  6. أيضا هناك أنواع من الأدوية الطبية التي قد تتسبب في حدوث مقاومة الأنسولين مثل علاج الضغط ومرض الإيذر، بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض النفسية.
  7. العادات الحياتية الخاطئة مثل تناول الكحوليات وشرب السجائر، مع تاريخ عائلي لمرض السكري كل هذا يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.
  8. وجود مرض مثل الكبد الدهني أو متلازمة تكيس المبايض، بالإضافة إلى مرض ضخامة الأطراف أو من يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
الشفاء من مقاومة الإنسولين واهم الاعراض له صورة رقم 4

أعراض مقاومة الأنسولين عند النساء

هناك عدة أعراض بارزة تحدث لدى النساء نتيجة مقاومة الأنسولين وتكون على النحو التالي:

  • الشعور الدائم بالجوع الشديد ورغبة في تناول الأطعمة الحلوة أو المالحة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم.
  • الرغبة الدائمة  في التبول والشعور الدائم بالعطش، مع التعب والإرهاق المتواصل.
  • كما يكون هناك شعور بالوخز في اليدين والقدمين، مع حدوث سواد في مناطق معينة بالجسم مثل منطقة الإبط وخلف الرقبة، كذلك المرفق والمفاصل والركبة.
  • عند قياس السكر في الدم يكون بين المائة و المائة وخمسة وعشرين ملليغرام، بينما الغلوكوز صائم فيكون أكثر من مائة.
  • أما عن المضاعفات في حالة عدم الاستجابة السريعة والذهاب إلى الطبيب والحصول على العلاج المناسب مع نظام غذائي، يمكن أن يحدث ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم أو انخفاض شديدة.
  • إمكانية الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية، بالإضافة إلى مشاكل في الكلى والعين ويمكن أن يتطور الأمر حد الإصابة بالأورام السرطانية والزهايمر.

قد يهمك أيضا التعرف على: هرمون الأنسولين وزيادة الوزن

أعراض مقاومة الأنسولين على الجلد

أما عن أهم أعراض مقاومة الأنسولين على الجلد التي تصيب النساء والرجال فتكون كالتالي:

  1. بالبداية هناك الشواك الأسود وهو عبارة عن حالة تصيب الجلد وتحوله إلى اللون الداكن والسميك، ويظهر عادة في منطقة أسفل الرقبة وتحت الابط وأعلى الفخذ، و تصدر عنه رائحة مع شعور بالرغبة في الحكة الشديدة.
  2. كما تبدأ في الظهور بعض الزوائد الجلدية، في مختلف أنحاء الجسم سواء في منطقة الوجه أو الجفن، وكذلك تحت الابط وأعلى وأسفل الصدر وتكون باللون البني ويمكن أن لا تلاحظ لأنها غير مؤلمة.
  3. يظهر أيضا حب الشباب بكثافة نتيجة مقاومة الأنسولين، بالأخص في منطقة الذقن، مع زيادة كبيرة في نمو الشعر بالجسم لدى السيدات في مناطق غير معتادة في الوجه وبقية أجزاء الجسم.
  4. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة تساقط الشعر لدى النساء والفتيات بصورة كبيرة بسبب ارتفاع هرمون الاندروجين، ولكن في أغلب النساء أقل عرضة لحدوث ذلك العرض من الرجال.
  5. الصدفية وهو مرض جلدي ربطت بعض الأبحاث العلمية بينه وبين مرض مقاومة الأنسولين، كذلك مرضى البهاق هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بتلك المشكلة.

رجيم مقاومة الأنسولين

عند حدوث متلازمة مقاومة الأنسولين لابد من اتباع نظام غذائي صحي ومفيد للتغلب عليه، على النحو التالي:

  • لابد من الاهتمام بتناول الوجبات الغذائية الثلاثة في الميعاد الصحيح لها، دون تفويت اى واحدة منهم حتى لا يحدث عدم انتظام في مستويات السكر والأنسولين بالدم.
  • كذلك ينبغي أن يكون هناك جدول واضح به كافة السعرات الحرارية اليومية التي لا ينبغي أن تزيد ومقسمة إلى كربوهيدرات وبروتين ودهون.
  • أيضا هناك مجموعة من الأطعمة المثالية التي ينبغي التركيز عليها في الرجيم مثل تناول الخضروات الورقية بكثرة، لأنها منخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • وإذا لم يكن هناك خضار ورقى متوفر فتأكد من أن الخضروات المجمدة لا تحتوي على دهون أو سكر مضاف أو ملح، مع ضرورة تجنب الخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة وكذلك البازلاء.
  • الإكثار من تناول الفاكهة الطازجة لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المطلوبة، بالإضافة إلى الألياف التي لابد أن تكون نسبتها اليومية خمسين جرام.
  • يجب الحصول على البروتين الخالي من الدهون سواء من الدجاج أو من الرومي، وينبغي تجنب اللحوم الحمراء مع الاهتمام أكثر بأنواع من السمك مثل التونة والسردين والسلمون.
  • يمكن الحصول على الدهون الصحية فقط والابتعاد عن غير الصحية وذلك باستخدام  زيت الزيتون، وزيت السمسم مع تناول منتجات قليلة الدسم من الألبان والجبن للحصول على الكالسيوم والبروتينات.

في النهاية نكون قد أوضحنا جميع علامات الشفاء من مقاومة الإنسولين وأنواع العلاج المختلفة، وأهم الأعراض التي تصيب النساء مع معرفة أسباب حدوث مقاومة الأنسولين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق