تجارة ومشاريع

تعريف الإدارة المالية وكل ما يخصها

تعريف الإدارة المالية نتطرق له فيما يلي، إذ أنها علم مستقل بذاته له مفهومه الخاص به، وكذلك أهدافه التي يسعى لها، كما أن لها وظيفتها الخاصة بها، مع التعرف بمزيد من الإيضاح والتفصيل على الرابط ما بين الإدارتين المالية والمحاسبية، وكل ما يتعلق بالعوامل التي تؤثر بشكل واضح على الحركة المالية والتي على أساسها تكون الإدارة.

تعريف الإدارة المالية

تعريف الإدارة المالية أنها تلك الإدارة التي تكون مسؤولة بشكل عام وشامل عن دراسة الطرق الأفضل التي قد تؤدي للحصول السريع على الأموال التي تلزم تحقيق مساعي وأهداف الشركات المالية والربحية، ومن الجدير بالذكر أن خبراء الإدارة قد عرفوها بإيجاز في أنها فن الإدارة التمويلية.



ما هي الوظيفة الخاصة بالإدارة المالية؟

تعريف الإدارة المالية
تعريف الإدارة المالية

الوظيفة الخاصة بالإدارة المالية تتعلق بالكيفية التي من خلالها تتم العملية التمويلية الإدارية لمختلف الاستثمارت الخاصة بالشركات، ومن خلالها يتحقق الربح الأعلى، والعائد الأكبر من هذه العمليات الاستثمارية.

يمكنك الاطلاع على تعريف الرقابة لغة واصطلاحا.

مسؤولية الإدارة المالية وعلاقتها بالإدارات الاخرى

بعد أن تطرقنا إلى تعريف الإدارة المالية نجد أن مسؤوليتها الأساسية والرئيسية هي عمل التخطيطات المالية الواضحة في معالمها على المدى البعيد.



وتلك التخطيطات لا بد أن تكون على قدر عالي من الدقة، مع المراقبة لها بشكل جيد وملاحظة تطوراتها، هذا علاوة أنها تعد مسؤولة عن الرقابة المالية للشركات والمؤسسات.

أهمية الإدارة المالية لجمع البيانات

الإدارة المالية لها أهميتها القصوى في عمل تجميع واضح وشامل لمختلف البيانات، وبالأخص المعلومات التي تكون متعلقة بالموارد المالية، والعمل على إعداد تسجيلات خاصة بها، وإعداد تلخيصات لها وتكون متواجدة بالتقارير من النوع الإداري الخاص بالمؤسسة، وذلك عقب ملاحظتها ومراجعتها، وهذا يهدف إلى مساندة الجهة الإدارية المسؤولة لصنع القرارات الملائمة.

علاقة الإدارة المالية بالإدارة المحاسبية

استكمالًا لما نتحدث عنه وهو تعريف الإدارة المالية نتعرف على طبيعة علاقتها مع الإدارة من النوع المحاسبي، حيث أنه ثمة علاقة وثيقة فيما بينهما حيث أن الموظف لقائم بالأعمال المحاسبية هو المنوط برفع مختلف التقرير والتي تستعملها الإدارة المالية.

الفهم التام لمفهوم و تعريف الإدارة المالية هو الذي يساعد المحاسب على الفهم والاستيعاب التام لمختلف البيانات المالية، والاستيعاب الجيد للمعلومات التي تتعلق بالمهام الإدارية، وبالتالي المساعدة في الاتخاذ للقرارات بشكل صائب فيما يتعلق بإدارة المؤسسة بشكل عام.

تعرف على نظم المعلومات المحاسبية.

التخطيط المالي وعلاقته بالإدارة المالية

التخطيط المالي في أساسه يكون مشتمل على رسم مختلف الاستراتيجيات التي يقوم عليها العمل المالي، والتنفيذي لأي مؤسسة من المؤسسات.

وهذا التخطيط يتحقق على أساس ما تمتلكه المؤسسة، أو الشركة من سيولة مالية، مع التأكد من مدى توفرها بالتوقيتات المناسبة، وهذا يكون لتغطية ما يحتاجه العمل.

أهم الاحتياجات التي يخطط لها ماليًا

من بين أهم الاحتياجت التي تستلزم التخطيط المالي الجيد هي الحاجة إلى شراء الأجهزة والمعدات، وشراء الاحتياط الاستثماري، والحاجة إلى صرف الرواتب الخاصة بالعاملين، مع التخطيط للتمويلات الخاصة بلمبيعات التي قد تم تأجيلها.

الرقابة المالية وعلاقتها بالإدارة المالية

تعد من بين الوظائف الخاصة بالإدارة المالية وهي التي تكون مشتملة على مختلف الوسائل والإجراءات والتي تقوم على تنفيذها المؤسسة، وذلك يكون الهدف منه الحصول على الدقة، وضمان مدى صحة المعلومات المالية التي تكون متعلقة بالشركة، أو المؤسسة.

المتابعة والملاحظة المالية تزيد من عملية التأكد من مدى تحقق الأهداف من النوع الإجرائي، وذلك من حيث الفعالية التشغيلية للأصول والثوابت المالية، وذلك بهدف تأمينها، والتأكيد التام على كافة الحقوق للأشخاص المساهمين تبعًا للقوانين الخاصة بالعمل.

علاقة الإدارة المالية باتخاذ القرارات

فيما قد أشرنا له في السابق عن تعريف الإدارة المالية فقد اتضح لنا أهميتها في تمكين إدارة المؤسسة من الاتخاذ الصائب للقرارات.

حيث أن المقدرة على اتخاذ القرار تعد من بين الأمور التي لا تعد يسيرة بل تتطلب معلومات وبيانات تم فحصها وتحليلها وبدقة، وهذا ما تعمل على توفيره الإدارة المالية.

تعريف الإدارة المالية
تعريف الإدارة المالية

وضمن أولويات اتخاذ القرار لا بد من عمل مفاضلة ما بين الأمور الأساسية، والأمور الأخرى الفرعية، وبالتالي يكون اتخاذ القرار بناء على تحقيق الأولويات والأساسيات، فيما يصب في مصلحة الشركة من حيث النسبة الربحية.

اقرأ أيضًا مبادئ التسويق | عناصر التسويق ومقوماته.

ما هي أهم الأهداف التي تسعى لها الإدارة المالية؟

من المعلوم لدينا أن الإدارة للأمور المالية تعتبر كيان مستقل بذاته في أي مؤسسة من المؤسسات، وتسعى عن كثب لتحقيق مجموعة من الأهداف، والتي نسعى إلى تحقيقها على هذا النحو الآتي:

  • العمل على إيجاد وفرة بالسيولة المادية وهذا يهدف إلى تحسين الخطط الاستثمارية قصيرة وطويلة المدى.
  • التحسين من نوعية العمالة التي يتم توظيفها بالشركة، أو المؤسسة.
  • أهداف من النوع الاقتصادي، مع عمل إعادة للجدولة لمختلف الأعمال المالية الخاصة بالشركة.
  • التحسين من وضع الشركة المالي، مع جعلها أكثر تأثير على حركة السوق الخاص بالأعمال.
  • الأهداف التي تكون مختصة بكيان العمل المحدود بالشركة، وكيان الأعمال التي تكون تحت الإنشاء.

الأقسام الخاصة بالإدارة المالية

من الأمور الطبيعية أن يكون هناك اختلاف بالهيئات والتخصصات للإدارة المالية، وهذا الاختلاف أيضًا نابع من أن هناك قسمين رئيسين بالإدارة المالية وهما:

  • الإدارة المالية الخاصة بالقطاع العام.
  • الإدارة المالية للقطاع الخاص.

الإدارة المالية بالقطاع العام

من بين أهم الوظائف التي يوكل بها هذا القسم أنه يضع الدراسات، ومختلف الأبحاث المالية، وذلك بالشركات التي تتبع القطاع الحكومي العام.

والملكية بالطبع لتلك المؤسسات تكون لحكومة البلاد، مثل الوزارات، ومختلف الهيئات والمؤسسات وقطاعات وشركات التصنيع وغيرها.

هذا القسم يقوم بمتابعة وملاحظة مختلف الصادرات والواردات من الأموال، وذلك يكون عن طريق عمل حصار رقابي عل مختلف رؤوس الأموال العامة.

والهدف من ذلك هو التحليل لمختلف الأوضاع سواء من الناحية المالية، أو الناحية الاقتصادية، وتحصل الشركات بالقطاع العام على تمويلاتها من خلال التحصيلات الضريبية، سواء المباشرة، أو غير المباشرة.

القسم الخاص بالإدارة المالية للقطاع العام يهتم بشكل كبير بالأهداف المجتمعية بالإضافة إلى الرغبة في تحقيق النسب الربحية المرضية.

تابع للتعرف على الاقتصاد الجزئي | أهميته والعناصر المكونة له.

الإدارة المالية بالقطاع الخاص

يضع هذا القسم مختلف الخطط المالية، والتقارير المتعلقة بالمحاسبة، والأمور المالية، وبالتلي يسهم في أخذ القرارات الصحيحة.

كما تقوم بفرض الرقابة الجيدة على مختلف الأوضاع المالية التي تتعلق بالمؤسسة، كما أن لها دور تقييمي لكل الخطوات التي تقوم بها الشركة في سبيل تحقيق أهدافها.

يعمل هذا القسم على التحسين من المستوى للشركة فيما يخص وضعها التنافسي بالنسبة للشركات الأخرى، وتلك الإدارة تساعد الشركات الخاصة في أن تحصل على مختلف التمويلات.

وذلك من خلال المساهمات التي يقوم بها أصحاب المشروعات، هذا بالإضافة إلى الاقتراض، ونسب الأرباح التي لم يتم توزيعها.

الإدارة المالية بالقطاع الخاص تهتم بالأرباح والعوائد المالية، وذلك من دون الالتفاف أو النظر إلى الأهداف المجتمعية، أو ما يعود على المجتمع من فوائد.

تعريف الإدارة المالية هو ما قد تعرفنا عليه بمزيد من الإيضاح والتفصيل حيث تعد الإدارة المالية لها تعريفها، ومفهومها الذي على أساسه تتحقق مختلف الأهداف الخاصة بالشركات والمؤسسات.

وقد أوضحنا أن هناك قسمين للإدارة المالية، وكل منهما له أهدافه الخاصة به، كما تطرقنا للأهداف الخاصة بالإدارة المالية بشكل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق