تجارة ومشاريع

نظم المعلومات المحاسبية

نظم المعلومات المحاسبية هو الموضوع الذي سنخصه بالذكر من خلال الآتي من الفقرات المتتالية حيث يعد هذا المجال من بين الأنظمة التي تختص بالأمور المحاسبية، والإدارة المالية، وهذا النظام لا يمكن بأي حال الاستغناء عنه، والعمل به يكون في مختلف المؤسسات، والشركات الكبرى، ومن خلاله يمكن أن يتم استخراج مختلف التقارير المالية، وفيما يلي وبمزيد من الإيضاح والتفصيل نوضح كل ما يتعلق بتلك النظم الهامة، وأهم ما تقدمه من مزايا.

نظم المعلومات المحاسبية

نظم المعلومات المحاسبية هو النظام الخاص بعمل تجميه لمختلف البيانات سواء كانت بيانات مالية، أو بيانات محاسبية، والتي يتم استخدامها حال الحاجة إلى صناعة القرار.



وهو يعتمد بشكلٍ أساسي ومحوري على الحاسب الآلي، وهذا يكون الهدف منه هو التتبع لمختلف الأنشطة المحاسبية، كما أنه مختص بمتابعة الموارد من النوع التكنولوجي المعلوماتي.

نظم المعلومات المحاسبية
نظم المعلومات المحاسبية

التقارير التي يتم استخراجها من خلال المعلومات الناتجة عن التعامل بهذا النظام يتم استعمالها بشكل داخلي وهذا من خلال الإدارة المختصة داخل الشركة، أو المؤسسة.

كما أن تلك التقارير من النوع المالي المحاسبي تستخدم بشكل خارجي من خلال المستثمرين بالشركة، أو جهة الاستثمار، كما يمكن استعمالها من قبل الأشخاص المدينين، والجهات الضريبية.



تعرف على مبادئ التسويق | عناصر التسويق ومقوماته.

لماذا تم تصميم نظم المعلومات المحاسبية ؟

تلك النظم قد تم تصميمها بالأخص حتى تقوم بتقديم مختلف أشكال الدعم لجميع لأنواع والمستويات الوظيفية، كما أنها توجه خدماتها بالأخص لمختلف الأنظمة المصرفية، والمحاسبية.

كما أن خدماته موجهة أيضًا للتدقيق المحاسبي والمالي، كما يستعمل بشكلٍ كبير في إعداد مختلف التقارير، وتنظيم المحاسبات من النوع المالي والإداري.

تعد الأنظمة التي تخص المعلومات المحاسبية من بين أهم أنواع النظم التي تستخدم وبكثافة في كل المؤسسات المالية، فهي الوحدات الأولى والأساسية والتي من شأنها أن تدقق في التقارير المالية، أو الإدارية سواء الصادرة عن شركةٍ ما، أو الواردة إليها.

نبذة عن تاريخ ونشأة تلك النظم

نظم المعلومات المحاسبية من بين أهم الأنظمة كما سبق وأن ذكرنا، والتي لها الأهمية القصوى في إعداد وتهيئة مختلف التقارير المالية.

واستندت تلك النظم في الأساس على الجهد اليدوي بواسطة المحاسبين المهرة في أعمالهم المالية والمحاسبية.

وعلى الرغم من ذلك فإن الاعتماد على الطرق اليدوية يكون غير فعال، وغير مجدي وبالأخص في إعداد تقرير مالي ضخم، لذا فكانت تلك النظم المحاسبية هي الحل الأمثل والأفضل.

تلك النظم قد تم استخدامها في البدايات في عمل التقارير التي تتعلق بحسابات الموظفين، وهي تعد مكلفة لبعض الشركات.

وهذا قد أدى إلى الاعتماد لمرة أخرى على المحاسبة من النوع اليدوي، ثم جاءت فكرة طرح تلك النظم كحزم برامجية، وقد تم تصنيعها بواسطة كبار الموردين، مثل الشركة العالمية مايكرو سوفت، أو شركة أوراكل.

قد يروق لك أهمية التجارة الإلكترونية | 4 سلبيات للتجارة الإلكترونية.

أهم سمات نظم المعلومات المحاسبية

تلك الأنظمة تعتبر من بين أهم ما تحتاجه مختلف المؤسسات الكبرى، ومن أهم خصائصها ما يلي بالنقاط القادمة:

تهتم هذه النظم بتحقيق أعلى معدلات السرعة، وتحقيق الدقة المتناهية والعالية وبالأخص خلال تنفيذ المعالجات الخاصة بمختلف البيانات المالية، والإجراءات المحاسبية.

النظم المحاسبية تساعد في عملية تزويد إدارة أي مؤسسة أو شركة بكل البيانات المعلوماتية الأساسية، وبالتوقيت الملائم لاحتياجات المؤسسة.

وهذا يكون الهدف منه تيسير خطوة صناعة القرار على من يقوم بإصداره، مع تقديم وسيلة تقييمية ممتازة لمختلف الأنشطة الاقتصادية التي تخص المؤسسة، أو الشركة.

تعمل النظم المعلوماتية على أن تقدم العون للجهة الإدارية بالشركة خلال تنفيذها مهمة التخطيط الخاصة بمختلف الأعمال القادمة المستقبلية، سواء كانت تلك الأعمال طويلة المدى، أو متوسطة، وقصيرة المدى.

تتسم بالتحرك المستمر والهدف من ذلك العمل على إنجاز الأعمال والسعي لتحقيق الأهداف.

أهم السمات التي تنفرد بها هذه الأنظمة كونها مرنة، وهذا يسهم بشكل كبير في إنجاز مختلف التطويرات والتعديلات على تلك الأنظمة بما يكون متلائم من مختلف احتياجات الشركة وظروفها.

التصميم الخاص بتلك الأنظمة أساسه هو السعي نحو تقديم مختلف الخدمات والاحتياجات والوظائف من النوع الإداري والمهام الأخرى التي تتعلق باتخاذ القرار.

والأعمال من النوع الرقابي، وعمليات التخطيط، والتنسيقات ما بين كل الأقسام التي تتواجد بجهة العمل أو بالمؤسسة.

اقرأ أيضًا عن الاقتصاد الجزئي | أهميته والعناصر المكونة له.

أهم العوامل التي تتأثر بها الأنظمة المعلوماتية

نظم المعلومات المحاسبية
نظم المعلومات المحاسبية

العديد من العوامل التي قد تكون مؤثرة على الكفاءة ومستوى نظم المعلومات المحاسبية، ومن بين أهم تلك العوامل ما يلي بالنقاط التالية:

العوامل الداخلية، وهي التي تكون معتمدة على نوع الموارد البشرية، أو الموارد المالية، والموارد من النوع البرمجي وهي التي تكون متوفرة بتلك النظم، كما تتوفر بالبيانات، والنشاطات التي تستخدم في تفعيل هذه النظم بداخل الشركات، والمؤسسات.

العوامل الخارجية، وهي كل الأمور التي تكون متعلقة بكل ما هو خارج المؤسسة، والتي تكون متمثلة في كل المعلومات والبيانات الخاصة بكل المستويات النوعية للأنشطة التشغيلية والتي تكون الشركة، أو المؤسسة في حاجة ماسة لها.

وتتمثل أيضًا في أهم المعلومات عن السوق الخارجي، والداخلي، والبيانات التي تتعلق بالشركات المنافسة، وأهم البيانات التي تتعلق بالمستثمرين.

أهم أهداف الأنظمة المحاسبية

نظم المعلومات المحاسبية من بين أهدافها الأهم والتي تسعى بشكل دائم لتحقيقها ما يلي بالنقاط القادمة:

العمل على التشغيل الدقيق لمختلف البيانات والمعلومات، والتي تسهم في عمل تسجيل يخص العمليات التي تتطابق مع المستندات والتي تعتمد على مهام يقوم بها أشخاص على قدر عالي من الاختصاص والكفاءة.

يتم التسجيل لتلك العمليات بهدف توفيرها حال حاجة الشركة، أو المؤسسة لها، فيتم توفيرها من قبل الأنظمة وبتوقيتات معينة.

العمل على توصيل مختلف المعلومات والبيانات من بين أهم الأهداف المتحققة عبر استخدام هذه الأنظمة، فهي من شأنها أن ترسل البيانات لمختلف الأقسام وكل الأطراف العاملة بالشركة.

توفر هذه الأنظمة مستوى من الثقة بالبيانات التي يتم توفيرها عن طريقها، مع توفير حماية تامة للأصول، حال حيازتها، أو تنقلها.

بادر بالتعرف على تعريف المحاسبة المالية وكل ما يخصها.

الأقسام الخاصة بالأنظمة المحاسبية

يوجد عدد من الأقسام والتي لا يمكن أن يكون هناك استغناء عنها حتى تؤدي تلك النظم مهمتها:

القسم الخاص بعمل تجميع للبيانات، وهو الذي يختص بجمع المعلومات والبيانات المختلفة، وذلك يكون من داخل المحيط الخاص بالشركة، حيث أن تلك البيانات تتمثل في الأحداث الهامة والتي تحمل الفوائد للقسم المحاسبي بالمؤسسة.

القسم المخصص لمعالجة البيانات وهو القسم الذي يعمل على تحليل ورصد البيانات وفحصها بمنتهى الدقة، والتحديد للدقيق منها، من غير الدقيق، فهذا القسم يعمل على فحص المعلومات وبيان مصداقيتها.

القسم السابق من بين أهم ما يقوم عمل المعالجات الجزئية، وكذلك المعالجات من النوع الشامل والكلي عدة مرات لسائر المعلومات المالية، والبيانات المحاسبية، كما يستخدم في حفظ المعلومات وتوزيعها وكذلك نشرها.

تطرقنا من خلال ما سبق من الفقرات إلى نظم المعلومات المحاسبية باعتباره من بين الأنظمة الأهم والتي تسهم وشكل كبير في تقديم الخدمات لكل الشركات وجهاتها الإدارية المسؤولة.

والهدف هو تحقيق مختلف العوامل التي تؤدي لتوفير بيئة تستطيع الشركة من خلالها أن تتطور وتقدم أفضل ما لديها كما تعرفنا على أقسامها، وأهدافها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق