تجارة ومشاريع

تحميل نموذج عقد عمل word صيغة جاهزة للتعديل

نموذج عقد عمل word من خلال موقع مُحيط، عند تعيين شخص في مكان جديد لأول مرة يتم عمل عقد بينه وبين الشركة أو صاحب العمل يكون بمثابة اتفاق شرعي وقانوني على الحقوق والمسؤوليات التي تقع على عاتق كلا الطرفين، ويُساعد هذا العقد في حفظ حقوق العامل من جهة والشركة من جهة أخرى، ويوجد أكثر من نموذج عقد عمل حسب نوع العقد وقوانين الدولة التي يتم فيها.

نموذج عقد عمل word مكتوب

تُعتبر الصيغة الصحيحة لبنود عقد العمل هي الكافل لحقوق العامل وصاحب العمل لكونها قانونية ومقبول، ويُمكن اتخاذ نموذج عمل word التالي:



التاريخ: في يوم   /    /     الموافق    /     /      تم الاتفاق بين:

شركة…………. بممثلها السيد…………. والذي يكون معرفاً بالطرف الأول بعد ذلك،

والسيد…………



صاحب رقم هوية………………

رقم هاتف……………….

رقم جواز سفر……………..

المقيم ب……………..

يكون معرفاً بالطرف الثاني فيما يلي،

تم الإقرار بأهلية كل من السيدين القانونية في التعاقد والتصرف، وتم الاتفاق على:

البند الأول: يقر الطرف الثاني بالالتزام أن يعمل في وظيفة……. لدى الطرف الأول في مقر الشركة أو أي مكان تابع لها بالنظر، وتكون فترة الاختبار الأشهر الثلاث الأولى يُمكن خلالها أو عند انقضائها أن يقوم الطرف الأول بالتخلي عن خدمات الطرف الثاني بسبب عدم كفاءته دون سابق إنذار، وكذلك دون تعويض أو مكافأة، كما لا يحق للطرف الثاني الإعتراض على ذلك.

البند الثاني: يبدأ تاريخ هذا العقد منذ أول يوم يباشر فيه الطرف الثاني العمل بالشركة لمدة……. ، ولا يكون هذا العقد قابل للتجديد إلا بعد اتفاق الطرفين.

البند الثالث: يكون أجر الطرف الثاني مقابل المهام والخدمات الموكلة إليه على شكل مرتب شهري بقيمة………. فقط لا غير، ويكون الدفع عند نهاية كل شهر، ويشتمل المرتب على بدلات العمل.

البند الرابع: يُمكن للطرف الأول تكليف للطرف الثاني بمهام أخرى غير المحدد في العقد، ويُشترط أن لا تتعارض مع قدرات الموظف الجسدية والعقلية.

البند الخامس: من حق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر لعدد… من الأيام يتم طلب تحديدها في وقت مسبق لتناسب طبيعة العمل.

البند السادس: يجب على الطرف الثاني الالتزام بأداء العمل الذي يطلبه منه الطرف الأول تحت إشرافه، كما يجب عليه الامتثال للأوامر وتحقيق الجهد في تأدية عمله، كما عليه أن يهتم بأدوات العمل ويحافظ عليها لضمان سلامتها، وأن يكون حافظاً لأسرار العمل التي يطلع عليها عند استلامه لمكانه في الشركة.

البند السابع: يُمنع على الطرف الثاني العمل في مكان آخر بأجر أو بغيره بدون أخذ موافقة الطرف الأول الكتابية للقيام بذلك.

البند الثامن: من حق الطرف الأول فصل الطرف الثاني من دون تعويض أو إنذار في حال القيام بخطأ فادح تسبب في خسارة مادية كبيرة للشركة، أو خسارة بشرية، أو عدم مراعاة التعليمات وعدم القيام بمهامه على أكمل وجه، أو إفشاء أسرار العمل، أو التغيب عن العمل دون حجة شرعية لأكثر من 10 أيام متصلة أو 20 يوم منفصلة خلال السنة، أو بسبب ثبوت حكم في قضايا مخلة بالشرف عليه.

البند التاسع: يجب أن يُقِر الطرف الثاني أن أي إخطار يصل إليه في عنوان إقامته المذكور في هذا العقد هو صحيح، وعليه أم يدلي بأي تغيير في العنوان في حال الانتقال لمكان ثاني خلال أسبوع من تغيير السكن.

البند العاشر: عند انتهاء العقد أو عمل الطرف الثاني بالشركة عليه تسليم كل ما في عهدته من أدوات أو نقود للطرف الأول، كما لا تتم تبرئة ذمته إلا بعد إخلاء الطرف.

البند الأخير: يتم تحرير نسختين من العقد ويحصل كل طرف علي نسخة موقعة للعمل بموجبها.

الطرف الأول                                                                         الطرف الثاني

الإسم:                                                                                  الإسم:

التوقيع:                                                                                التوقيع:

بغد التعرف على نموذج عقد عمل word يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: طريقة عمل وكالة الكترونية في 2021

مكونات عقد العمل

يُعتبر عقد العمل وثيقة هامة بين صاحب العمل الممثل في الشركة والموظف، فهو بمثابة قانون داخلي يُنظم مسؤوليات كل طرف لضمان الحقوق، كما يكون العقد أساسي عند الالتحاق بأي شركة لتقييم الموظف عبر المهام الموكلة إليه.

ويكون عقد العمل على شكل بنود تُوضح الاتفاقات التي تخص العمل بين الأطراف، ويجب أن تحتوي على:

  • المهام الوظيفية للشخص العامل بالشركة أو المؤسسة.
  • تاريخ التعيين ومدة العقد ونوعه، وكذلك قابلية التجديد.
  • عنوان الشركة والمقر الذي يُباشر منه الطرف الثاني وظيفته.
  • العائد المادي الذي يضمنه صاحب العمل للموظف مقابل أعماله.
  • توضيح وجرد فترة تجربة قبل التعيين الرسمي في الشركة.
  • المسؤوليات والواجبات التي يجب أن يلتزم بها العامل.
  • مجموعة الأحكام التي تسير عمل الشركات والأفراد.
  • تحديد عدد ساعات العمل، مع توضيح وقت بدء مغادرة مقر العمل.
  • أجر الساعات الإضافية بعد الدوام.
  • الإجازات المسموح بها للموظف طول السنة.

للمزيد من المعلومات حول طرق إنشاء وكالة يُرجى الإطلاع على الآتي: طريقة عمل وكالة الكترونية

نموذج عقد عمل word

يُمكنك الآن طباعة نماذج العمل سواء كان نموذج مؤقت أو دائم.

نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word

طريقة كتابة نموذج عقد عمل

كما ذكرنا سابقاً تكون صيغة عقد العمل على شكل بنود يتم الاتفاق والتوقيع عليها من قبل الموظف وصاحب العمل، أما طريقة كتابة نموذج عقد عمل فهي كما يلي:

  • كتابة تاريخ ومكان العقد، وتاريخ دخوله حيز التنفيذ.
  • ينتهي عقد العمل بتوقيع طرفي العقد.
  • المادة الأولى: تحديد مهام العمل التي تقع على عاتق الموظف أو المسمى الوظيفي للشخص الذي تم تعيينه، مع ذكر فترة الاختبار وإمكانية التخلي عن خدماته دون تعويض في حال عدم إثبات كفاءته في المهام الموكلة إليه.
  • المادة الثانية: تحديد مدة العقد وتاريخ التعيين مع تاريخ انتهاء العقد، مع توضيح إمكانية تجديد العقد من عدمها.
  • المادة الثالثة: المقابل المادي الذي تم تحديده للموظف مقابل خدماته في الشركة، مع تحديد المهام.
  • المادة الرابعة: إمكانية وكيل أعمال للموظف غير مكتوبة في مهام العمل شرط أن تكون ضمن قدراته الذهنية والجسدية.
  • المادة الخامسة: تحديد ساعات العمل اليومية حسب نوع العمل كلي أو جزئي، مع تحديد المقابل المادي للعمل خارج ساعات الدوام أو مقابل مهام ليست من مهامه، مع حرية اختيار الشخص للقيام بهذه الأعمال أو رفضها.
  • المادة السادسة: الإجازات مدفوعة الأجر الممنوحة من قبل الشركة بشكل سنوي للموظف.
  • المادة السابعة: إمكانية فسخ وإنهاء عقد الموظف حين يكون سبباً في وقوع أضرار على الشركة مثل الخسائر المادية الفادحة وحتى البشرية.
  • كما يجب أن يكون عقد العمل والبنود التي بداخله متطابقة مع قوانين الدولة والمدينة التي تم تعيين الموظف فيها.

يُمكنك تحميل نموذج عقد عمل من خلال الضغط هنا: word نموذج عقد عمل word

أنواع عقود العمل

يوجد أكثر من نوع عقد العمل حسب نوعية العمل والمدة التي يحتاج فيها صاحب العمل للموظفين والعمال في الشركة، أما أشهر أنواع عقود العمل فهي:

  • عقد غير محدد المدة: وهو عقد عادي بين الموظف والشركة دون وجود بند تحديد مدة العمل، حيث يتم تجديد العقد بشكل تلقائي مع الاحتفاظ بنفس المهام والبنود الأساسية في العقد.
  • عقد محدد المدة: ويكون خاصة للعمال المتعاقدين، ويتم تحديد مدة العقد تكون بسنة أو 3 سنوات أو أقل أو أكثر حسب حاجة صاحب العمل، يُمكن تجديد هذا العقد بعد الاتفاق بين الطرفين بنفس البنود أو ببنود جديدة.
  • عقد عمل بدوام كلي: يتميز هذا العقد بتوفير عمل يومي منتظم للشخص بالشركة ويُمكن أن يكون محدد أو غير محدد المدة، يضمن هذا العقد حق الموظف في الإجازات السنوية والمرضى وكذلك الرسمية.
  • عقد عمل بدوام جزئي: تكون عدد ساعات العمل في هذا العقد أقل بكثير من عقد العمل بدوام كلي، كما يكون المرتب نسبي وتكون المهام التي يقوم بها العامل هي المحدد الرئيسي لمرتبه.
  • عقد عمل لإنجاز عمل معين: يكون شبيها عقد العمل محدد المدة إلا أن العقد ينتهي عند إتمام القيام بعمل معين للعامل، تختلف المدة التي يأخذها هذا العمل حسب صعوبته ويمكن تحديدها في العقد كما قد لا تُحدد، مثال لذلك شركة القيام ديكورات الشقق لشركة ثانية، يُمكن أن يأخذ العمل شهر أو شهرين وينتهي العقد بانتهاء عمل الديكورات.

يُمكن أخذ نموذج عقد عمل word كما هو وطباعته وملأ الفراغات حسب الأشخاص ونوعية العمل، كما يُمكن كتابة عقد عمل عن طريق اتباع التعليمات وأهم البنود التي يجب أن تكون موجودة في العقد ليأخذ صيغة قانونية جيدة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق