خطة تسويق منتج جديد

خطة تسويق منتج جديد

خطة تسويق منتج جديد عبر موقع محيط، يعد التسويق من أهم متطلبات سوق العمل لذلك لابد أن يكون وفقا لخطة مدروسة لكي تتمكن تسويق المنتج بشكل جيد وتحقيق أفضل مبيعات للمنتج بالإضافة لذلك لابد معرفة حجم المنافسين وكذلك دراسة السوق بشكل جيد وكل هذه العوامل تساهم بشكل كبير تسويق المنتج.

خطوات عمل خطة تسويق منتج جديد

خطة تسويق منتج جديد
خطة تسويق منتج جديد

هناك العديد من الخطوات الهامة التي يحب إتباعها عند إعداد خطة تسويق منتج جديد عن طريق العديد من الخبراء المتخصصين في جميع المجالات والتخصصات المختلفة

حيث تختلف عملية تسويق المنتجات باختلاف نوع المنتج نفسه، ولكن توجد بعض الإجراءات المتبعة في عملية التسويق الثابتة التي لا تتغير، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

حاجة السوق للمنتج الخاص بك

  • يعتقد الكثير من العملاء أن التفكير في المنتج قبل المستهلك هو الشيء الصائب، بل على العكس، حيث أن التفكير في المنتج قبل المشتري هو خطأ كبير يقع فيه الكثير من أصحاب المشاريع.
  • ولكن عليك قبل أي شيء والصحيح هو قبل أن تفكر في المنتج يجب أن تفكر في المستهلك أو المشتري وهو الفئة المستهدفة، ووضع وإنتاج المنتج بناء على هذا.
  • ليس عليك انشاء أو التفكير في منتج جديد بشكل كلي، يمكنك مراقبة السوق وأن تراقب بعض المعروضات والخدمات التي عليها إقبال شديد واثبتت نجاحها، فهذا من أنسب الطرق لإنتاج سلعة تضمن لك المكاسب والأرباح وتحقيق النتائج المطلوبة منها.

دراسة السوق



دراسة السوق وهي من أهم الخطوات على الاطلاق، وذلك لأنها تدرس جميع جوانب السوق من منافسين وعملاء مستهدفين،

كما تشمل هذه الدراسة المنتج نفسه، حيث يتم من خلال هذه الدراسة جمع المعلومات وتحليلها والخروج منها بقرار بتنفيذ المنتج أو تأجيله أو الغاءه وتشمل هذه المعلومات كالآتي.

  • أهمية السلعة أو المنتج للعميل أو المستهلك المستهدف.
  • جمع معلومات عن السوق من حجم الإقبال على المنتج وتعرف باسم العرض والطلب من المنتج المستهدف.
  • هل السوق بحاجة إضافية للمنتج أم أن السوق متشبع من هذا المنتج.
  • جمع معلومات عن المنافسين وجودة المنتجات التي يقدمونها وما هي أسعار تلك المنتجات.
  • الطرق التي يتبعها المنافس في تسويق للسلعة أو المنتج الخاصة به.
  • ومن خلال جمع هذه البيانات والمعلومات وبعد تحليلها سوف تعرف ما إذا كان بمقدار شركتك واستطاعتها تقديم نفس المنتج أو السلعة بجودة أعلى وبأسعار أقل من منافسيك، فمن خلالها سوف تقارن بين منتجاتك وبين منتجات منافسيك ومن خلال هذا يتم اتخاذ القرار من تنفيذ المشروع أو لا.
  • حيث دراسة السوق والمنافسين سوف تعطيك قوتك التي تفرق مع العميل لصالحك، كما أنها تجعلك تمتلك منتج عالي الجودة وبأرخص الأسعار وهي ميزة يبحث عنها العديد أو جميع العملاء، ومن خلاله أيضا تعطيك ابتكار جديدا لتصنيع البراند أو العلامة التجارية المميزة الخاصة بك، مما تجعل لك جمهور مميز خاص بك.

تحديد تكلفة وسعر المنتج

في هذه الخطوة يعتقد البعض أنها من أسهل الخطوات وهي تحديد تكلفة وسعر المنتج، ولكنها في الحقيقة من أصعب الخطوات

حيث لا يمكن الوصول إلى التكلفة النهائية والدقيقة إلا من خلال دراسة جدوى على أعلى مستوى موضوعة عن طريق أفضل الخبراء المتخصصين قي كافة المجالات المختلفة

حيث يدخل في تكلفة المنتج كافة التكاليف بداية من تكاليف شراء الخامات مرورا بجميع مراحل الإنتاج ووصولا إلى توزيع المنتج.

كما تدخل في تكاليف المنتج التكاليف التسويقية التي تتحملها الشركة أو المؤسسة، لهذا ينصح عند إجراء دراسة جدوى،

أو خطة تسويق منتج جديد يجب أن تكون من خلال متخصص وعلى دراية بكل هذه الأمور فهي من أهم عوامل نجاح شركتنا ونجاح المنتج الخاص بك.

ومن هذا المنطلق نؤكد أنك لديك القدرة والامكانيات والمؤهلات اللازمة لوضع خطة تسويق منتج جديد على أعلى مستوى حيث يتم وضعها عن طريق أفضل الخبراء المتخصصين في هذا المجال.

قد يمكنك الأطلاع على: كيفية تسويق منتج على الفيس بوك

أهم النصائح التسويقية

عند عمل خطة تسويق عليك أن تنتبه لبعض النقاط عند وضع الخطة، ومن أهم تلك النقاط ما يلي:

إنشاء قاعدة تسويقية سليمة

أصبحت عملية التسويق أسهل للعميل من السابق، حيث يستطيع العميل الآن وفي ظل المنافسة الشديدة بين العديد من المنتجات أن يقارن تلك المنتجات ببعضها

وذلك عن طريق العديد من الطرق والوسائل وخاصة في وقتنا هذا في عصر تبادل المعلومات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الذي يسيطر على العديد من وسائل الترويج للمنتجات الآن.

والمقصود بإنشاء قاعدة تسويقية سليمة، هي الإطار الذي من خلاله سوف تسير عليه وتبدأ به خطة تسويق منتج جديد،

فإذا كان المنتج الجديد الخاص بك فكرة جديد وتطهير مألوفة للعميل سوف يختلف إطار التسويق عن منتج جديد له منافس في السوق ومعرفة العديد من العملاء.

إنشاء علامة تجارية خاصة بك

  • إنشاء العلامة التجارية للمنتج مهما كان نوعه من الأمور الضرورية والتي ليها تأثير على العميل في اقتناء المنتج أو السلعة الخاصة بك، حيث سر أي منتج تكمن في علامته التجارية أو الصناعية، وكلما كانت العلامة التجارية أكثر تميزت كلما كانت في اذهان العميل.

تحديد قنوات التسويقية

  • يوجد ثلاث قطاعات رئيسية مستهدفة وكل قطاع منها لها طريقة وخطة تسويق معينه، فهناك قطاع الهيئات والشركات العامة والخاصة، والقطاع الثاني المحلات التجارية من محلات جمله وتجزئة.
  • وأخيرا التعامل مع المستهلك، فكل قطاع منهم له من قنوات التسويق الخاصة به، كما تستهدف عملية التسويق القنوات المرئية والصوتية، بخلاف الترويج عن المنتجات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يهمك معرفة: أفضل ٦ طرق تسويق مبتكرة

أسباب إعداد خطة تسويق منتج جديد

خطة تسويق منتج جديد
خطة تسويق منتج جديد

هناك العديد من الأسباب الرئيسية لإعداد خطة تسويق منتج جديد ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • التعرف على الكثير من السلع التجارية التي لا يوجد عليها إقبالا كبيرا.
  • معرفة الشركات المنافسين وتحديد حجم الطلب علي المنتج
  • توفير الدعم لمعظم السلع والمنتجات المتاحة داخل الأسواق.
  • توضيح أهم المواصفات السلع والمنتجات المتوفرة في الأسواق.

أهمية الخطط التسويقية لجميع المنتجات

تلعب الخطط التسويقية دورا كبير في نجاح خطة تسويق منتج جديد وكذلك تكون سببا في نجاح عملية البيع الرابحة وذلك من خلال عدة طرق منها:

عملية البيع المباشر للمستهلك، كما تتم عملية البيع للعديد من المنافذ والمحلات التجارية، بخلاف البيع عن طريق الإنترنت،

لا بد أن تكون خطة تسويق محكمة ومدروسة حتى نتمكن من خلالها رسم طريق واستراتيجية التسويق الناجحة في جميع المجالات سواء كانت صناعية أو تجارية تستطيع الاعتماد عليها في جميع المراحل التسويقية.

شاهد أيضا: خطة عمل تسويق إلكتروني

وفي ختام خطة تسويق منتج جديد، يعتبر وضع خطة التسويق أحد الخطوات التي تساعد بشكل كبير على ترويج المنتج بشكل جيد،

كما أنها توفر كافة المعلومات الخاصة بالأسواق من حيث حجم السلع والمنتجات المطلوبة، كذلك احتياجات العملاء من هذه السلع لتحقيق أفضل المبيعات من المنتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق