تجارة ومشاريع

مبادئ التسويق | عناصر التسويق ومقوماته

مبادئ التسويق لا بد أن تكون الإدارة المسؤولة عن كل مؤسسة، أو شركة أو جهة من جهات الإنتاج على علمٍ ودرايةٍ تامةٍ بها إذ تعد من بين أهم وسائل وعوامل إنجاح الدعاية والإعلان لأي جهة منتجة، ولكن الأمور التي تتعلق بالتسويق من المنظور العلمي لم تلق الاهتمام من الناحية الأكاديمية، حيث أن هذا المجال في مؤسساتنا التعليمية وبالتحديد الجامعية لم ينل الحظ الجيد للدراسة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أهم الأسس التي تتعلق بالتسويق.

اشهر مبادئ التسويق

مبادئ التسويق
مبادئ التسويق

مبادئ التسويق تعني الأسس التي يقوم عليها التسويق بشكل علمي ومدروس ويؤدي بالفعل إلى نتائج إيجابية ومن أهم تلك المبادئ ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:



من الواجب على كل جهة وشركة منتجة أن تتبنى خطة من خلالها توضح أهم ما يفكر فيه المستهلك، وتقوم بإنتاج كل ما يتلاءم معه.

مع ضرورة مراقبة اهتمامات الجمهور المستهدف، وذلك حتى يتسنى لهم الإنتاج لأنواع السلع الرائجة، بهدف تحقيق الربح المنشود.

معلومات الخطة التي تدرس مختلف اهتمامات المستهلكين تتم مراجعتها من قبل القسم العامل على الإنتاج، وذلك حتى يشرعوا في عملية إنتاج السلع بما يتلاءم مع الاهتمامات للقطاع الجماهيري المستهدف.



الترويج للمنتج هو الخطوة الثالثة، أو المبدأ الثالث، ويتم من خلال عمل الإعلانات، مع القيام بمختلف طرق الدعاية والتسويق المتنوعة، ومن أبرز طرق التسويق في عصرنا الحالي هو التسويق الإلكتروني.

الشركة، أو الجهة الموكلة بإنتاج السلعة تبدأ في أن تكون لها قاعدة من المستهلكين، أو العملاء، وتحاول جاهدة كسب ثقتهم، والحفاظ عليهم، ومحاولة تزويد العملاء من خلال عمل تطويرات بالسلع والمنتجات.

فيما يخص المنتج فينبغي عمل تطوير كامل له بما يتلاءم مع الاحتياجات المتجددة للعملاء، والتي تعد مستمرة، مع التأكد من كونه مطابق لكل المعايير والمواصفات.

ولا يكون إنتاجه مخالف للقوانين السائدة حتى لا يأتي قرار منع من الدولة بحظر شراء هذا المنتج.

بمرور الوقت تستمر المؤسسة في إنتاجها للسلع الرائجة حتى تصل بها إلى أعلى معدلات من التطوير، وبالتالي تعلو القيمة السعرية للمنتج وبمعنى آخر ترتفع تكلفة شرائه.

تابع للتعرف على مفهوم الإدارة | اهم 4 عناصر للإدارة.

ما هو تعريف التسويق؟

أشرنا سلفًا إلى مبادئ التسويق والتي من خلالها قد تعرفنا بشكل مبدئي على أهم الأسس الهامة والتي يحتاجها التسويق.

وأما عن التعريف الخاص بمفهوم التسويق على وجه التحديد فهو: هو عدد من النشاطات والتي من بين أهم أهدافها أن تفهم بشكل أكثر وضوح ما يطلبه كل عميل، مع التوفير لجميع المتطلبات التي يحتاجها العملاء بشكل مستمر.

يوجد معتقد خاطئ لدى الكثيرين وهو أن التسويق ما هو إلا عدد من الإعلانات التي يتم نشرها بهدف الدعاية، ولكن يعد هذا مفهوم مجتزأ عن التسويق.

وليس كلي أو شامل، حيث أن التسويق يعد دائرة متصلة من مجموعة مقومات وعناصر أساسية لا غنى عنها لعملية تسويقية ناجحة.

ماذا تعني إدارة التسويق؟

بالحديث عن مبادئ التسويق نتعرف بشكل أكثر توضيح عن ما يعرف بإدارة التسويق، وهي تلك العملية التنظيمية والإدارية والمعرفية للتعامل مع مختلف العناصر والمبادئ والركائز الأساسية لعملية التسويق.

من بين أهم الأنشطة الإدارية التسويقية هي العملية الخاصة بالتخطيط لمرحلة التسويق، وكذلك النشاط المتعلق بعملية تقييم وتسعير السلعة، وعمل ترويج كامل لها، وذلك عبر دعاية إعلانية متكاملة الأركان، .

إدارة التسويق تكون مشتملة كذلك على مرحلة التوزيع لكل السلع والمنتجات لكل عميل، والتسويق ما هو إلا مرحلة من مراحل النشاط التجاري الهامة، كما أنها أحد النشاطات الإنسانية والتي تهدف لتلبية ورغبات العملاء.

ما هي أهمية الاعتماد على مبادئ التسويق ؟

في تلك الفترة الراهنة أصبح لعملية التسويق وكافة مبادئها الأهمية القصوى إذ أصبح الإقبال على النشاطات التجارية بهدف الربح أعلى من أي وقت مضى، ولكي تحقق النشاطات التجارية النجاح المرغوب لا بد من توفر الإدارة التسويقية الشاملة.

التسويق هو العامل الذي يكمن وراء نجاح أي مشروع من المشروعات التجارية المنتجة للسلع الحيوية، شريطة أن يكون التسويق قائم على مبادئه، وبالاعتماد عليها تنجح لشركت والمؤسسات في تحقيق الربح الأعلى وفي فترات وجيزة.

مبادئ التسويق في الحالة التي يتم فيها تطبيقها بنجاح تنتشر المنتجات بسهولة، ويتحقق لها الرواج المطلوب، والدعاية التي تكفي لجعل المنتج متوفر وملبي لحاجات مختلف العملاء.

اقرأ أيضًا عن العمل التعاوني فوائده ومميزاته للفرد والمجتمع.

أهم عناصر ومقومات التسويق

مبادئ التسويق
مبادئ التسويق

من بين أهم عناصر عملية التسويق ما يلي بالنقاط القادمة:

المنتج، وهو واحد من بين أهم العناصر الخاصة بالعملية التسويقية، وهو متمثل في كل ما يقوم بعرضه القائم على عملية التسويق، ويشتمل على السلعة ذاتها، وعملية تغليفها، واسمها، واللوجو الخاص بها.

عملية الترويج، وهي مختصة بمختلف النشاطات التي تتعلق بالترويج التسويقي، مثل الإعلانات، وعملية تذكير السوق الذي يتم استهدافه، ولكي تتم عملية الترويج على الوجه الذي ينبغي، فيجب الاهتمام بكل ما يرغبه ويطمح له المستهلكون.

المكان ومنطقة التوزيع التي يتم فيها إعطاء المنتجات للمستهلكين، ولا بد من الأخذ بكافة الاحتياطات التي تجعل المكان آمن وصالح للقيام بتلك العملية، وضمان وصول المنتج للقطاع المستهدف من العملاء.

السياسات حيث أن لكل بلد سياساتها، والتي تهدف لمصلحة الشعوب وبالتالي فإن التسويق يتأثر بتلك الرؤى والأوضاع السياسية لكل بلد.

الرأي العام، والذي يمتلك الدور الأكبر في عملية إنجاح التسويق، أو تثبيطها، حيث أن الجمهور والذي يطلق رأيه على منتج ما، يكون من الصعب أن يغير رأيه بهذا المنتج سواء كان الرأي إيجابي، أو سلبي.

عنصر السرعة، هام للغاية ضمن عناصر تخص عملية التسويق، حيث أن الوصول السريع بالمنتج لأيدي العميل يسهم بشكل كبير في عملية بيعه وترويجه.

التداول، وقد تمت الإضافة لهذا العنصر بواسطة الخبير التسويقي جودين، والذي قد أوضح من خلال كتاباته عن التسويف أن الطريق الأمثل للعمل على تنمية المشروعات يكون متمثل في معاونة العميل كي يعلم الآخرين بأمر السلعة المطروحة، والتي يتم الترويج لها.

تابع للمزيد حول طرق تسويق مبتكرة وأهم النصائح التسويقية الحديثة.

ما هي العمليات الخاصة بالتسويق وأنواعها

توجد العديد من العمليات الخاصة بالتسويق، ومن بينها ما يلي بالنقاط القادمة:

  • المعلومات التسويقية، وهي تلك المعلومات التي تلزم لعمل أفضل خطوات تسويقية للدعاية للمنتجات وتستلزم بيانات كاملة عنها.
  • عملية التمويل لخطوات التسويق، وضخ المال اللازم لإتمام التسويق على الوجه الأكمل.
  • عملية التخطيط للترويج للمنتج، وإيصاله للجمهور الذي يتم استهدافه.
  • العملية الرقابية والتي تختص بالإشراف على مختلف الخطوات المعنية بالتسويق للمنتجات.
  • عمليات تنظيم السوق، والتي تهدف إلى تهيئة الأسواق لضخ كميات المنتجات التي تلبي الاحتياج لمختلف العملاء.
  • عملية الإدارة وهي التي تنظم التسويق من مراحله المبدئية إلى المرحلة النهائية.

لا يفوتك معرفة أفضل طريقة لاستثمار مبلغ صغير.

مبادئ التسويق قادتنا إلى نهاية المقال والذي قد تنقلنا فيه من فكرة إلى أخرى وكان الحديث يتمحور حول تلك المبادئ، حيث أن التسويق هو عملية رئيسية وأساسية لإنجاح أي نشاط من أنشطة التجارة.

وقد تطرقنا من خلال ما قد سلف ذكره من مجموعة الفقرات السابقة إلى أهم التعريفات الخاصة بمفهوم التسويق كما أوضحنا أهم العناصر والمقومات الأساسية التي تنبني عليها أي عملية تسويقية شاملة وناجحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق