تجارة ومشاريع

تعريف الكفاءة لغة واصطلاحا والفرق بين الكفاءة والفاعلية بالتفصيل

تعريف الكفاءة هو ما يبحث عنه الكثيرون حيث أن الكفاءة من أهم مقاييس النجاح في الشركات والمؤسسات وتهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة من أجل تحقيق أعلى الأرباح المادية، وتعتمد الكفاءة على بعض مقاييس علمية كما أن هناك أنواع كثيرة من الكفاءات مثل العلمية والإنتاجية والتسويقية، كما أن هناك اختلافات بين مفهوم الكفاءة ومفهوم الفاعلية، وسنوضح المفاهيم المختلفة والفرق بينهم فيما يلي عبر محيط.

تعريف الكفاءة والفاعلية

تعريف الكفاءة
تعريف الكفاءة

الكفاءة والفاعلية من المفاهيم المعروفة في علم الإدارة وهي من العوامل المؤثرة في طبيعة بيئة العمل، وكثيرًا ما يتم الخلط بينهما، إلا أن هناك فروق جوهرية وفروق في المعنى:



الكفاءة

  • هي الاستخدام الأمثل في المفاضلة بين البدائل من خلال اختيار الأفضل الذي يحقق الخفض في التكاليف كما يحقق أعلى درجة ممكنة من الفائدة المادية والجودة الإنتاجية.
  • هي عبارة عن موهبة وقدرة على إنجاز العمل عند مستوى محدد، وقد تكون هذه الموهبة عقلية أو بدنية ولا يمكن اكتسابها من الآخرين أو تحصيلها من خلال التعليم، فهي قدرة مكتسبة من خلال التدريب وموهبة غير مكتسبة.
  • الكفاءة ليست مفهومًا مجردًا فهي غير مرئية ولكنها ملموسة من خلال أداء الموظف الذي يتمتع بالكفاءة.
  • تعتبر مكتسبة حيث لا يولد الموظف ذو كفاءة ولكنها صفة يتم تحصيلها من خلال الاعتماد على التدريب والطموح من أجل رفع الكفاءة للفرد، فيزيد من كفاءة المؤسسة.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: تعريف الاستثمار وأشهر 5 مجالات للأستثمار

الفاعلية



  • هي مدى مساهمة القرار أو الأداء الذي يتم القيام به في تحقيق الأهداف التي يتم وضعها بشكل مسبق، وتعتمد على المداخل والترابط بين المديرين والموظفين داخل المنشأة.
  • تعتمد الفاعلية على التفاعل بين المعايير التي تؤثر مع بعضها، حيث تساعد مقومات الفاعلية داخل العمل على تحفيز وتقوية بعضها البعض.

تعريف الكفاءة في التعليم

  • الكفاءة في التعليم هي قدرة الطالب على تجنيد مجموعة من المهارات والمكتسبات والمعلومات لحل المشاكل المتعلقة بالجانب التعليمي والتربوي أو البيداغوجي.
  • تعتمد الكفاءة التعليمية على قدرة المعلم في البحث وإيجاد أفضل الطرق التربوية والتعليمية من أجل تحسين وتطوير الكفاءة عند المتعلمين، مع مراعاة الفروق النفسية والاجتماعية والثقافية بين كل طالب وغيره.
  • يجب أن يجيد المعلم وسائل الاتصال والتواصل مع الطلبة من أجل الاستفادة منها في تحقيق الكفاءة التعليمية.

تعريف الكفاءة لغة واصطلاحا

  • الكفاءة على وزن “فَعَالة”، ومعناها في العجم النظير أو المساوي، ومشوقة من مادة “كَفَأَ”، وعندما نقول عن الشخص أن له كفاءة علمية، بمعناها أن لديه قدرة أو مؤهلات علمية، والذي يتمتع بكفاءة عالية في العمل، فهو لديه قدرة وجدارة وأهلية للقيام بهذا العمل.
  • يختلف مفهوم الكفاءة باختلاف المجال، حيث تعني الكفاءة الإنتاجية تحقيق أكبر النتائج والعوائد الإنتاجية من خلال أقل التكاليف والجهود المبذولة.

يرشح لك موقع محيط الاطلاع على: تعريف الهاتف وأبرز 5 مكونات للهاتف الذكي

تعريف الكفاءة الإنتاجية

  • هي الاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة من أجل تحقيق أعلى مستويات إنتاجية يمكن الوصول إليها بأقل التكاليف المتاحة، بالنسبة للفرد أو المؤسسة.
  • الكفاءة الإنتاجية للفرد تتحقق من خلال استغلال الطاقات والمهارات الفنية في تحقيق أعلى مستويات الربح، وبالنسبة للمؤسسة تتحقق من خلال كفاءة الإدارة في استغلال الإمكانيات والموارد المتاحة في تحقيق أعلى معدلات إنتاجية وأرباح مادية، مما يحقق رفاهية الفرد والمجتمع.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: تعريف بالراتب وزارة الصحة

تعريف الكفاءة التسويقية

  • هي النسبة بين ناتج الأنشطة التسويقية والتي تتمثل في القدرة على إشباع رغبات المستهلك من السلع الزراعية والصناعية، ومدى مقدار الموارد المستخدمة داخل العملية الإنتاجية.
  • تساعد الكفاءة التسويقية على زيادة حصة المنشأة داخل السوق، حيث تعتمد على نيل رضا العميل من خلال الوصول إلى نتائج إنتاجية عالية، وتعتمد المنشأة على تحسين القيمة الإنتاجية وهو ما يقنع العميل بالجودة التسويقية لها دون غيرها من المنشآت.

لمزيد من المعلومات حول يمكنك الاطلاع على تعريف قواعد البيانات المقال التالي: تعريف قواعد البيانات وأهم مميزاتها

أنواع الكفاءة

هناك العديد من أنواع الكفاءة كما يلي:

الكفاءة الفردية

  • هي عبارة عن المهارات العملية والقدرات الذهنية والإبداعية لدى الفرد والتي تميزه عن غيره داخل العمل، ويتم تقييمها من خلال بعض الأساليب الفنية أو التقنية.

الكفاءة الجماعية

  • المقصود بها مقدار الكفاءة داخل الشركات أو المؤسسات والتي تحدد مدى قوتها أو ضعفها بين منافسيها، ويتم تقييم هذه الكفاءة من خلال المجتمع.

الكفاءة النوعية

  • هي الكفاءة المرتبطة بمجال وجداني أو مهاري أو معرفي، مثل الهويات الفردية.

الكفاءة الممتدة

  • هي نوع من أنواع الكفاءة التي يمتد مجال استخدامها وتوظيفها داخل سياق جديد للاستفادة منها بشكل أوسع.

الكفاءة التنظيمية

  • تشتمل على عدد من الكفاءات التي يتم توظيفها على حسب تسلسلها داخل المؤسسة من حيث أهميتها العملية مثل الرقابة والتنفيذ والتخطيط، حيث تتمثل في الكفاءة التقنية والعلاقات الإنسانية والكفاءة الإدارية والفنية وكفاءة الإدارة والتقييم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تعريف ضغوط العمل وأهم 5 فوائد له

ختامًا، نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية والمفيدة في التعرف على أنواع الكفاءة المختلفة، وأهمية الكفاءة في قياس تقدم الفرد والمجتمع والمؤسسات الإنتاجية.

كما وضحنا الفروق الجوهرية بين تعريف الكفاءة والفاعلية، وأهمية الكفاءة التعليمية لتحقيق أقصى استفادة من قدرات الطالب الذهنية والمهارية.

وأهمية الكفاءة الإنتاجية في الارتقاء بجودة المنتجات وتطوير السوق ورفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع، مما يعود بالخير على البلاد.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

تقوم الشركات باستخدام مفهومي الكفاءة والفاعلية في تقييم عمل الموظفين والعاملين بالشركات والمؤسسات، من أجل المساعدة على تحسين الأداء الوظيفي مما يساهم في تحسين الكفاءة الإنتاجية للعمل، ومن الفروق بين الكفاءة والفاعلية ما يلي:

تعريف الكفاءة
تعريف الكفاءة

الفرق من حيث القدرة الإنتاجية

  • الموظف الذي يتميز بوهبة الكفاءة ينتج بشكل سريع وأسلوب ذكي، وينتج الموظف صاحب الفاعلية ذات المستويات العالية، فالموظف الذي يتمتع بالكفاءة يستطيع القيام بمهامه بشكل متكامل.

ومن هنا سنتعرف على: تعريف المدونة لغة واصطلاحا وأشهر 6 أنواع للمدونات

الفرق من حيث تنفيذ المهام

  • الفاعلية تعكس المستويات الخاصة لتقييم أداء المديرين والموظفين أثناء القيام بأداء المهام، بينما تمثل الكفاءة الوقت المستغرق من خلال الموظفين والمديرين في القيام بأداء تلك المهام.

الفرق من حيث الاستراتيجية الإدارية

  • تستطيع الكفاءة أن تؤثر في القرارات الاستراتيجية من خلال الدور الذي تقوم به في تقليل الاعتماد على الموارد المتاحة في زيادة العائد المادي على المؤسسة أو الشركة، بينما تؤثر الفاعلية على الإنتاج الخاص بالإدارة، والذي يرتبط بتنفيذ عدة أهداف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق