تجارة ومشاريع

الاقتصاد الجزئي | أهميته والعناصر المكونة له

الاقتصاد الجزئي سوف نتعرف على أهم تعريفاته اصطلاحًا حيث يعد واحد من بين أهم العلوم، والتي يجب أن نكون على دراية بما يعنيه، ويختص به مع التعرف على أهم عناصره ومقوماته، كما سنتطرق إلى ذكر نبذة مختصرة عن العلم وتايخ نشأته، وكذلك الأهمية التي يحققها هذا العلم لمختلف الدول ولبيئات الأعمال المختلفة، وفيما يلي بيان تفصيلي عن كل ما يتعلق بهذا الفرع الهام من العلوم.

معلومات حول الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي يعد أحد أهم الفروع التي تتبع السلوك الاقتصادي المخصص لكل بنية من البنيات الاقتصادية، سواء كانت تلك الوحدة أو البنية متمثلة في الأفراد، أو في المجتمعات، أو المؤسسات بنوعيها الخاص والعام.



الاقتصاد الجزئي
الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي يعد مندرج تحت الفروع الكثيرة الخاصة بعلم الاقتصاد، وهو يتعلق بمتابعة مقومات الأفراد، ومدى آثار قراراتهم، مع العمل على دراسة بعض المكونات الاقتصادية، ومن بين الأمثلة على ذلك دراسة العلاقة فيما بين سعر المنتج، وتكلفة طرحه بالأسواق.

هذا العلم مهتم بالدراسة الفاحصة لأهم النتائج التي تترتب على عمل كل فرد، وبالأخص يرتبط بتلك النتائج التي على ارتباط وثيق بالتأثير على القرارات الخاصة بالأعمال، وتقسيم الموارد المتاحة، والعمل على توزيعها بشكل سليم.

اقرأ أيضًا أساسيات المحاسبة المالية ومبادئها.



تاريخ نشأة هذا العلم

جاء الاهتمام من قبل علماء الاقتصاد فيما يخص دراسة مختلف لعمليات الهامة التي تتعلق بصناعة القرار الاستهلاكي بالقرن 18 الميلادي.

ويعد هذا الشأن من بين أهم المكونات الأسسية لعلم الاقتصاد من النوع الجزئي، وقد أسهم برنولي وهو أحد علماء الرياضيات بالدراسة لما يتعلق بخيارات الشراء، وأهم ما يؤثر على قرارتهم الاستهلاكية.

أهمية الاقتصاد الجزئي

هذا العلم له أهمية تتعلق ببيئات العمل، ومن بين أهم ما يتسم به هذا العلم وجعله هام وله أثر إيجابي على عمل الأفراد ما يلي بالنقاط القادمة:

  • يشارك بالكثير من السياسيات ووضع أسسها، وهي أساسيات تتعلق بالاقتصاد بوجه عام، وهذا ما يجعل له إسهامات في تقوية الكفاءة في الإنتاج، والعمل على التزويد من مستوى الرفاهية بالمجتمعات.
  • يفسر بشكل واضح ماهية الاقتصاد الرأس مالي، حيث أنه عن طريقه يتم اتخاذ القرار فيما يخص إدارة أعمال الأفراد.
  • يقدم مساعدة فيما يخص العمل على تقديم توصيف عام عن الطبيعة الاقتصادية الخاصة بالمؤسسات، وأهمية الدور الخاص بالوحدات والبنيات الاقتصادية من النوع الفردي.
  • هذا العلم لديه الحرص الكامل على أن يوظف أفضل الأنواع من الموارد وهذا ما يحقق الاستثمار بشل أفضل مع ضمان الربح بمعدلات أعلى.
  • يسهم في لتقديم لعدد من المساعدات لرجال الأعمال فيما يتعلق ببعض التنبؤات والتكهنات التجارية.
  • يستعمل هذا الفرع في الشرح المفصل لطبيعة المكاسب التجارية، مع الضبط للحالة الخاصة بانعدام الاتزان والتي قد تظهر في بعض الأحيان بالميزان الخاص بالمدفوعات.
  • يسهم في تحديد السعر الخاص بالصرف.
  • يحدد السعر الخاص بالصرف لمختلف العملات على الصعيد الدولي.

أهم العناصر التي تكون الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي
الاقتصاد الجزئي

هذا العلم يعد مكون من عدد من العناصر الهامة والتي نذكر منها ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:

العرض، وهو الكمية التي تتوفر من السلع، أو الخدمات التي يطرحا التاجر للبيع، ولكن هذا الطرح يكون وفق قيمة سعرية يحددها البائع وهي التي تكون عرضه التجاري الخاص به على تلك السلعة.

الطلب وهو الرغبة والحاجة التي تكون لدى الأفراد، أو المنشآت، أو المؤسسات، وتلك الحاجة هي التي تؤدي بهم إلى أن يقوموا بدفع مبالغ مالية وفي المقابل يحصلون على السلعة، أو الخدمة المعروضة لدى التجار، وهذا يكون خلال مدد زمنية محدةة.

المرونة وتعد تلك هي الأداة التي من خلالها من الممكن أن يساعد هذا العلم في التحديد للطبيعة التي تكون عليها التغيرات فيما يخص طلب أي سلعة، أو أي نوع من الخدمات، ففي الحالة التي تكون فيها أي سلعة لديها خاصية المرونة فهذا يعني أن طلبها يكون متأثر بالتغيرفي قيمة التكلفة المادية لشرائها.

التكلفة الخاصة بالفرص البديلة، وهي تلك التكاليف المادية والتي تعد أساس تشكيل القيمة الأفضل البديلة للسلع، أو الخدمات التي تكون مطروحة ومعروضة بالأسواق ولكنها غير مرنة.

تعرف على أهمية التجارة الإلكترونية | 4 سلبيات للتجارة الإلكترونية.

أهم القوانين للعرض والطلب في الاقتصاد الجزئي

توجد عدة قوانين تحكم كلًا من عرض وطلب السلع أو الخدمات وتلك القوانين نقدمها على هذا النحو الآتي:

القانون الأول: وهو ما يتعلق بنسب الزيادة الخاصة بالطلب على الخدمات مع وجود العرض في حالة من حالات الثبات، وتلحق زيادة الطلب زيادة بسعر الموازنة، وسعر كميات معينة من تلك السلعة.

القانون الثاني: والذي يتعلق بنقص الطلب مع وجود العرض مستقر وفي حالة الثبات، ويلحق ذلك النقص بسعر الموازنة، وأسعار كميات السلع.

القانون الثالث: هو نقص العرض، واستقرار الطلب، ويلحق ذلك الزيادة في السعر الخاص بالموازنة، ونقص بالكميلت الخاصة بالسعر.

القانون الرابع: وهو زيادة العرض، والاستقرار بالطلب، وهذا ما يجعل السعر الخاص بالموازنة ينقص، مع وجود زيادة بكميات السلع.

الطرق التي تمكن من العمل بالاقتصاد الجزئي

إحدى الفرضيات والنظريات الهامة التي تخص الاقتصاد الجزئي تكمن في أن كل المؤسسات يكون عملها فيما يخص اتخاذ القرار لا بد وأن يكون حكيم.

وهذا ما يدفع إلى أن يتمتحقيق القيمة الربحية بالمعدلات الأعلى وعلى هذا الأساس الذي قد وضعه هذا النوع من أنواع فروع وعلوم الاقتصاد قد تم عمل تقسيم للشركات لعدد أربع فئات رئيسية ألا وهي:

الشركات المحققة للأرباح الاقتصادية

ويقال عن الشركة أن ربحها الاقتصادي عالي ومميز في الحالة التي تكون فيها التكلفة بدرجة متوسطة وبشكل مجمل أقل من حجم تكلفة أحد المنتجات الإضافية وهذا ما يعني أن الشرحة قد حققت المستوى الأعلى من الربح.

إليك أهمية الصناعة في الوطن العربي.

الشركات المحققة لنسب أرباح طبيعية

الشركة حينما تقدم على مرحلة تحقيق الربح وتحقق نتائج طبيعية حينما تكون النسبة الخاصة بالربح الاقتصادي تعادل القيمة صفر، وهذا ما قد يحدث نتيجة أن متوسط التكلفة الإجمالية يعادل صافي الربح عند النقطة الخاصة بالإنتاج الأقصى.

الشركات بطور تقليل الخسائر

الشركة التي تعمل على التقليل من حجم وإجنالي خسائرها في الحالة التي يكون فيها السعر ما بين المتوسط العام للتكلفة الكلية.

والمتوسط الخاص بالتكلفة المتغيرة، وبتلك الحالة لا بد أن تكون الشركة على وضع الاستمرار بعمل الكثير  من الإجراءات وهذا فيما يخص الحد من تفاقم الخسائر المادية أو العينية التي تتمثل في السلع نفسها.

في الحالة التي يكون فيها الحجم الخاص بتلك الخسائر كبير فعلى مثل تلك الشركات أن توقف نشاطها على الفور، حيث أنه مع كل إنتاجية تزداد احتمالية الخسائر، كما أن المردود على السلع المعروضة أو المطروحة يقل بمسبة كبيرة إلى حد يصل لانعدامه.

تابع لقراءة تعريف الإدارة العامة وكل ما يتعلق بها.

فيما سبق قد ناقشنا مفهوم الاقتصاد الجزئي باعتباره أحد العلوم الأهم والتي يجب أن يكون الأفراد على أتم دراية بها حيث أن هذا العلم يعد من بين العلوم التي تخدم النشاطات التجارية الفردية.

أو الخاصة بالمؤسسات وقد ناقشنا أهم العناصر الخاصة بهذا العلم وأهم قوانينه التي تصنف الشركات، كما تطرقنا بالذكر لتعريفات توضح مضمونه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق