تجارة ومشاريع

تعريف العمل ضمن فريق | أهميته وآليات تنفيذه الصحيحة في 2021

 العمل ضمن فريق أحد أكثر المهارات التي تحتاج إليها الشركات عند البحث عن موظفين جدد، كما أن العديد من المؤسسات المختلفة تسعى إلى عقد الورش التدريبية لكي تتيح لموظفيها إمكانية تعلم تلك المهارات وتطويرها بشكل دائم، الأمر الذي يساعد على تعزيز قيم الإبداع وتبادل المهارات والخبرات بين الموظفين مما يساعد في زيادة الإنتاج وكذلك تحسين ظروف العمل.

ما معنى العمل ضمن فريق

يشير إلى قيام مجموعة من الأشخاص بطرح أفكارهم واجتماعهم نحو تحقيق هدف واحد لإتمام مهام معينة داخل منظومة العمل التي يقومون بإدارتها، وبذل الجهود من قبل كافة أعضاء الفريق لإخراج العمل النهائي طبقاً للرؤية الموضوعة والخطط المحددة للوصول إلى نتيجة مثالية، حيث يعمل كل عضو في الفريق على إبراز كل ما لديه من معرفة وخبرة تساعد على إنجاز العمل بشكل أفضل، تحت إطار التعاون مع باقي الأعضاء دون نزاع أو جدال.



أهمية العمل في فرق

  • تكمن أهمية العمل ضمن فريق إلى زيادة الكفاءة والجودة للعمل المطلوب تنفيذه وكذلك تحقيق التطوير المهني لدى أعضاء فريق العمل واتساع معرفتهم وتبادل خبراتهم مع بعضهم البعض.
  • كما أن العمل في فريق يعد وسيلة جيدة لتحقيق أفضل معايير الجودة والحصول على كسب الوقت والاستفادة من الأفكار والآراء المختلفة التي تساعد في زيادة الإنتاج مما يزيد من قيمة الأرباح ونمو الشركة أو المؤسسة.
  • عند القيام بتشكيل الفرق داخل المؤسسات والشركات تتكافأ الفرص ويتم توزيع المهام على الأفراد بشكل سليم وكذلك تقسيم المهام الكبرى على أكبر عدد ممكن ضمن أعضاء الفريق مما يُحسن آليات العمل وتخفيف العبء على أعضاء الفريق.
  • تعتبر المناقشات والأحاديث داخل فريق العمل من أهم الممارسات التي تساعد في الحصول على أفكار جديدة والخروج بأفضل الحلول والبدائل حال وجود مشكلة فالأمر يعتمد على تفاوت الأعمار والخبرات لدى أعضاء الفريق.
  • تكمن أهمية العمل الجماعي في أنها تمثل فرصة تعليمية جيدة للغاية تفيد جميع أفراد الفريق، وخاصة المبتدئين حيث تساعدهم أنشطه العمل المشتركة في تعلم مهارات جديدة الأمر الذي يساهم في تنمية خبراتهم المهنية.
  • العمل الجماعي يساعد على زيادة كفاءة العاملين وترسيخ مبادئ الثقة بالنفس لديهم، الامر الذي يعمل على تحسين  الموقف الوظيفي والمهني لديهم.
  • يساعد في توطيد العلاقات بين الموظفين مما يثمر بتعزيز مفاهيم التعاون لديهم وكذلك تنمية الشعور بروح الزمالة فيما بينهم.
  • يثمر العمل في مجموعات بالوصول إلى اتخاذ القرارات على نحو أفضل طبقاً لمبادئ دراسة كل فريق وتحليلها للوصول للقرار الصائب، وتُعد بيئة جيدة ومناسبة لممارسة مهارات العصف الذهني الجماعي.

اهداف العمل ضمن فريق

هناك العديد من الأهداف التي يتم تحقيقها عن ممارسة مفاهيم وقواعد العمل الجماعي أهمها تحقيق القيادة الواعية التي تعمل على إدارة العمل بأسلوب جيد للغاية يرتكز على تعامل الأعضاء بين بعضهم البعض تحت مفهوم التعاون، كما تُساهم في:

  • تحقيق مبادئ الالتزام بالخطط والأهداف الموضوعة من اجل الوصول لأفضل النتائج، بالإضافة إلى اختيار افضل أعمال التخطيط والأفكار المبتكرة من قبل الأشخاص لتحقيق الهدف المنشود.
  • إدارة الميزانيات وإنفاق الأموال بشكل ملائم والحفاظ عليها وعدم إهدارها والعمل على تحقيق مفهوم الادخار مما يعود بالنفع على الشركة أو المؤسسة.
  • محاولة رفع مستوى الإنتاج استناداً على العلاقات القوية التي يتم بناؤها بين أفراد الفريق، حيث المرح والفكاهة التي تخفف أعباء وضغوط العمل وكذلك الضغوط النفسية التي تواجه الأعضاء.

العمل الجماعي مهارات حياتية

مما لا شك فيه أن مهارات العمل الجماعي من أهم المهارات التي تندرج تحت قائمة المهارات الحياتية، فالأمر لا يقتصر فقط على العمل فحسب… بل المفهوم أوسع واشمل من ذلك؛ حيث أن اكتساب تلك  المهارات يساعد على تعزيز روح المشاركة التفاعلية لدى الشخص مما يجعله يستخدم تلك المفاهيم والمبادئ في شتى مجالات حياته.

تعلم: كيف تتقن فن تنظيم الوقت وإدراته بشكل فعال



آليات العمل ضمن فريق  

توجد العديد من الآليات والأنواع المختلفة لفرق العمل، حيث تهدف كل آلية إلى تحقيق مجموعة من المبادئ بحيث تساهم في إعداد العمل بشكل أفضل، تعرف على اهم أليات العمل في فريق موقع محيط وهي كالتالي:-

الفرق التكميلية المختلفة الوظائف

  • تعتمد هذه الآلية على تكوين مجموعات وفرق تضم أشخاص من مختلف الأقسام والمجالات بشركة أو مؤسسة ما بحيث تعمل كل مجموعة على إنجاز وإتمام مهام معينة تكون محددة بشكل مسبق من قبل فريق الإدارة.
  • ويكون لكل فريق من تلك الفرق قائد ينظم مسارات العمل ويساهم بجهوده إلى جانب جهود باقي أعضاء الفريق لتقديم العمل على أفضل صورة ممكنة.

 فريق الإدارة

  • هو الفريق أو المجموعة التي يتم تشكيلها داخل الشركة، تتمثل مهامها في إدارة الشركة ودراسة القرارات وتوجيه الفرق المختلفة نحو أداء المهام.
  • كما تمنح هذه الآلية أعضاء الفريق كافة الصلاحيات لاتخاذ القرارات الخاصة بالشركة أو المؤسسة بعد دراستها، وكذلك تفرض عليهم مسئوليات وضع محاور التنظيم والتنسيق التي تحدد الميزانيات وكيفية إنفاقها.
العمل في فريق
العمل ضمن فريق

مجموعات عمل القسم الواحد

تضم مجموعة من الأفراد ينتمون لقسم معين، يعملون على مجموعة من المهام المحددة لهم من قبل فريق الادارة واتخاذ القرار… حيث يسعون إلى حل كافة المشكلات والصعوبات التي لها صلة بالقسم الخاص بهم.

آلية التطوير والابتكار

هي عبارة عن مجموعة أو فريق يتم تشكيله بحيث يضم أفراد من جميع أقسام الشركة أو المؤسسة، يكون الهدف الأساسي تحسين رؤية المؤسسة وتطويرها وتحسين منظومات العمل داخل أقسامها.

الفرق التطوعية

تعتمد تلك الألية على قيام مجموعة من الأفراد بتقديم وسائل المساعدة والمشاركة في تقديم الحلول للمشكلات التي يتم طرحها على نضد العمل.. حيث يكون هذا العمل بشكل تطوعي من قبل الأعضاء وغالبا ما يهدف إلى تحسين جودة الإنتاج ورفع مستوى الجودة لدى الشركة.

مهارات العمل ضمن فريق وأساليب قيادته

توجد عدة أساليب يقوم باتباعها القادة من أجل قيادة فريق العمل الجماعي بهدف تحقيق أفضل النتائج منها اساليب جيدة للغاية ومنها اساليب لا تجدي نفعاً بل قد تعود بنتائج سلبية أحيانا.

قد يهمك معرفة: طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2020

أسلوب المشاركة والتعاون

هو عبارة عن أسلوب يرتكز على مشاركة القائد جميع أفراد الفريق واستشارتهم في كافة المحاور المتعلقة بنشاط العمل وسماع كافة الآراء والحلول من كل فرد واختيار الأفضل منها لاعتماد القرارات، ويعتبر هذا الأسلوب من أفضل الأساليب القيادية الفعالة التي تساعد في تعزيز وتقوية العلاقة بين أفراد الفريق مع بعضهم البعض وكذلك مع القائد، كما انه أسلوب جيد جدًا ويتميز بمرونة فائقة في توطيد الثقة فيما بين القائد وقدرات الفريق وكفاءتهم.

أسلوب تكامل الأفكار 

  • عبارة عن أسلوب يعتمد على إتاحة الفرصة من قبل القائد لسماع الأفكار ووجهات النظر لأعضاء الفريق، والإصغاء الجيد لها ودراسة كل منها بشكل دقيق، والجمع فيما بينها وأخذ اهم الأجزاء من كل فكرة الجيد منها للوصول لحل مبتكر.
  • يعتبر هذا الأسلوب ذو فاعلية رغم انه يستغرق بعض الوقت في الدراسة والتحليل للأفكار، لكن عقب تجميع الآراء وفلترتها يتم الوصول إلى نتائج فعالة للغاية.

أسلوب التداؤب

  • هو أسلوب مبني على مبدأ اختيار فكرة أو نموذج عمل حديث موضوع بشكل إبداعي لم يسبق مروره على فريق العمل، يتم اعتماده من قبل القائد بعد مشاورة أعضاء الفريق ومن ثم يبدأ فريق العمل بالبحث والتفكير لتحقيق نتائج جيدة بمقتضى هذا النموذج ولا يتم ذلك إلى بالمثابرة والعمل الدؤوب.
  • على الرغم من أن هذا الأسلوب فعال وجيد للغاية، إلا أنه صعب إلى حد ما قد يكون من النادر تحقيقه بنسبة عالية إلا أن الأمر ليس بمستحيل.
العمل في فريق
العمل ضمن فريق

الأسلوب الديكتاتوري

  • من اكثر الأساليب الغير مقبولة، لكونه يعتمد على القرارات الاستبدادية المتمثلة في وجهات النظر الفردية التي يتخذها قائد الفريق ويفرضها على أعضاء فريقه.
  • يعتبر من الأساليب التي لا تحقق الاستغلال الكامل لأفكار وخبرات الفريق وتعمل على اندثار قدراتهم الابتكارية و مهاراتهم الابداعية، الأمر الذي قد لا يعود بأعلى النتائج.
  • قد يكون هذا الأسلوب فعالاً في بعض الأحيان، حال معرفة القائد إمكانيات فريقه وتقديره الدقيق لقرارته، لكنه نادراً ما يظل على هذا المنوال في تحقيق نتائج جيدة.

فوائد العمل ضمن فريق

هناك العديد من الفوائد التي تستفيد بها الشركات والمؤسسات عن اعتمادها على سياسات العمل الجماعي وتكوين الفرق التي تضم موظفيها، كل في مجال اختصاصه، وأهم تلك الفوائد الآتي:-

  • خلق بيئة تحفيزية تحث أفراد كل فريق داخل المؤسسة على إنجاز العمل وإتمام المهام المحددة له على أفضل صورة ممكنة.
  • تنمية القدرات الابتكارية والمهارات الإبداعية لدى أعضاء الفريق وحثهم على المبادرة والإقدام نحو تقديم أفضل ما لديهم.
  • كسر الحواجز والمعوقات التي تواجه الأشخاص في التواصل مع زملائهم في العمل، ودمج مع بعضهم البعض مما يحقق نتائج جيدة تعود بالنفع علي الشركة وعليهم أيضاً.
  • العمل الجماعي يمنح أفراد الفريق الثقة بالنفس التي تنعكس على تصرفاتهم وتنمي لديهم القيم والمبادئ.
  • أثبتت الدراسات أن العمل الجماعي يعود بنتائج إيجابية من الناحية النفسية لأعضاء الفريق مما يجعلهم بصحة نفسية جيدة.
  • العمل في فريق يعمل على دمج القوى التكميلية المتمثلة في أفراد لديهم مهارات في التخطيط والتنظيم وأخرين يتميزون في مهارات الابتكار والخروج بأفكار ابداعية تعود بالنفع على الشركة أو المؤسسة على حد سواء.

اقرأ ايضاً: افكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب

كما هناك بعض السلبيات التي ربما تواجه الفريق، وتتمثل تلك السلبيات في عدم معرفة مفاهيم التواصل بشكل جيد مثلما نجدها في حلقات المنافسة السلبية التي تدور بين أعضاء الفريق الواحد مما يشكل ضغوطاً نفسية وأعباء تقلل من كفاءة عمل الفريق، كذلك الأثر النفسي الذي يتركه النقد الشديد فيما بين الأعضاء مما يهدم قوى الترابط فيما بينهم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق