السياحة

مدينة الجديدة في المغرب واهم المعلومات التاريخية عنها

مدينة الجديدة في المغرب

مدينة الجديدة في المغرب عبر موقع محيط، مدينة الجديدة أو كما يطلق عليها مدينة مازكان هي واحدة من المدن الساحلية التي توجد في المغرب وتطل على المحيط الأطلسي، هي واحدة من أجمل المدن في المغرب ليس بسبب موقعها فقط بل بسبب سحرها الذي تختص به عن أي مدينة أخرى.

مدينة الجديدة في المغرب

تقع في دولة المغرب ولكنها ليست كأي مدينة في المغرب بل هي العاصمة الرسمية لإقليم الجديدة كله وساعدها في تعيينها عاصمة أنها تعتبر متصلة بجميع المدن في المغرب عن طريق السكك الحديدة والطرق أي باختصار تعتبر واقعة في منتصف المدينة:



تحد مدينة الجديدة في المغرب مدينة الدار البيضاء من الشمال، بينما يحدها من الجهة الشرقية مدينة أسفي ومدينة مراكش.

بالنسبة إلى الجهة الجنوبية فيحد مدينة الجديدة في المغرب منها وادي أم ربيع، ومن الجدير بالذكر أن هذا الوادي هو المورد الأساسي أو الرئيسي الذي يمد المدينة بأكملها بالماء، كما يعتبر هو الفاصل بين مدينة الجديدة ومدينة أزمور.

من المعلومات المندثرة بشأن مدينة الجديدة هو أنها في السابق كان التعداد السكاني فيها ليس مثل الأن بل كان يقطن بها أعداد أصغر بكثير من أعداد سكانها الحاليين،



وسبب النمو الضخم فيها من جهة التعداد السكاني ومن الجهة الديموغرافية هو الشركات الصناعية التي شهدت تطور لا مثيل له في الثمانينات، وهذا التطور جلب معه زيادة في السكان الذي جاءوا من عدة أماكن حتى يحصلوا على مصدر رزق أفضل.

أغلب السكان الذين جاءوا إلى مدينة الجديدة في المغرب كانوا من منطقه تسمى دكالة، وبجانب تطور الصناعة في هذه المدينة كان هناك سبب إضافي لجعلها مصدر جذب للسكان كذلك وهو المناخ المعتدل وسيلي التطرق إليه في الفقرة التالية، والشواطئ الخلابة.

شاهد أيضا: بحث عن الرباط بدولة المغرب واهم المعلومات عنها

مناخ مدينة الجديدة في المغرب

مدينة الجديدة في المغرب
مدينة الجديدة في المغرب

مناخ مدينة الجديدة في المغرب كان واحد من أسباب هجرة الناس إليها في الماضي واختيارها كموطن نظرًا إلى طقسها الذي يعد أفضل من معظم المدن الأخرى.

فمما لا شك فيه أنه لا يوجد من لا يريد أن يسكن في مكان لا يشكل مناخه عائق أمامه كأن يكون شديد الحرارة أو شديد البرودة وخلافه وبما أن هذا لا ينطبق على مدينة الجديدة فكانت خيار الناس الأول آنذاك.

المناخ السائد في مدينة الجديدة في المغرب طوال العام هو المناخ المعتدل الذي ليس بهو جار جدًا في الصيف، ولا بارد برد قارس في الشتاء.

أكبر درجة حرارة الطقس في مدينة الجديدة في المغرب هو حوالي ثمانية وأربعون درجة مئوية.

وأقل درجة حرارة يصل إليها الطقس في مدينة الجديدة في المغرب هي خمس درجات مئوية فقط، وتكون عادة مصاحبة بتساقط للأمطار في فصل الشتاء.

نبذة مختصره عن اقتصاد مدينة الجديدة

تعد مدينة الجديدة في المغرب هي واحدة من أهم المدن وذلك يرجع إلى النشاط الاقتصادي الذي يرتفع بسببها وبسبب كونها تدر عائد كبير إلى بلادها فلا يوجد من يمكنه إنكار أهميتها الاقتصادية والاستراتيجية كمدينة.

من أهم مميزات مدينة الجديدة في المغرب هي تربتها، فهي تتمتع بتربة حمراء خصبه أكثر من صالحة للزراعة، ولحسن حظ وذكاء المسئولين في هذه المدينة لم يتم تجاهل الأرض الزراعية.

أو جعلها أرض بور للبناء فوقها مثل معظم المدن للأسف، بل تم الاهتمام بها وزراعتها وبسبب ذلك أصبحت تدر دخل لا يُستهان به إلى البلاد.

ليست الزراعة فقط هي ما تسببت في ازدهار النشاط الاقتصادي في مدينة الجديدة في المغرب بل المصانع والصناعات كذلك،

فهذه المدينة يوجد بها عدة مصانع وصناعات مهمة جدًا وأهمها هي التي توجد في منطقة الجرف الأصفر، بالإضافة إلى معمل الفوسفات الذي تم بنائه في المدينة والذي بدوره يدر دخل ضخم إلى الدولة.

السبب الثالث والذي لا يقل أهمية عن الأسباب التي سبق ذكرها في اكساب مدينة الجديدة مكانتها الاقتصادية هو السياحة، فتعتبر السياحة في مدينة الجديدة وخصوصًا السياحة الداخلية من أهم مقومات نمو الاقتصاد في البلاد.

لمحة تاريخية عن مدينة الجديدة في المغرب

مدينة الجديدة في المغرب
مدينة الجديدة في المغرب

وهنا يمكننا الاهتمام بتاريخ المدينة، وسنكتفي بذكر لمحة تاريخية فقط عن المدينة حتى تعرفوا أكثر عنها.

  • القرون الوسطي كانت هي العصور الذهبية بالنسبة إلى مدينة الجديدة في المغرب فهي كانت بداية انطلاق شرارة تطورها وازدهارها في العالم.
  • من أهم المعالم السياحية في مدينة الجديدة هي قلعة القصبة التي بناها البرتغاليين أثناء حكمهم البلاد، وتلى ذلك تعمير المنطقة بأكملها.
  • بعد تحرير مدينة الجديدة من الغزاة تدمرت المدينة بالكامل وأصبحت يطلق عليها اسم المهدومة.
  • في عام ١٨٢٠م أمر السلطان مولاي عبد الرحمن بإعادة ترميم المدينة وبناء البيوت المهدومة وإعمار المساجد ولذلك أصبح يطلق عليها اسم مدينة الجديدة.

قد يمكنك معرفة: مدينة المضيق المغربية واهم المعلومات عنها

المدن المشابهة لمدينة الجديدة في العالم

من الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان بعد زيارتنا إلى مكان ما نشعر أنه هناك مكان أخر قمنا بزيارته يشبهه جدًا حتى أننا نبدأ في الاعتقاد بأنهما نفس المكان.

وتختلط علينا الأمور فهذا بالضبط ما حدث عند الكثير من الناس الذين يتنقلون حول العالم بشأن مدينة الجديدة فأثناء البحث تم اكتشاف أن هناك عدة أماكن تشبه مدينة الجديدة المغربية جدًا في العديد من الملامح، وسيلي عرض عليكم تلك الأماكن تباعًا.

قبل البدء في الاسترسال في ذكر المدن المشابهة لمدينة الجديدة يجب أن نشير إلى معلومة مثيرة للدهشة وهي أن تلك المدن التي سنذكرها لا تقع جميعها بالقرب من المملكة المغربية.

حتى نضع هذا السبب وراء تشابهها مع مدينة الجديدة في المغرب، والأكثر إثارة للدهشة حتى أن هذه المدن تقع في أماكن بعيدة عن بعضها في مختلف أنحاء العالم وسيلي ذكرهم بشكل مختصر.

  • فرزون التي تقع في دولة فرنسا.
  • سينترا الواقعة في الدولة البرتغالية.
  • أرينزانوا التي تقع في دولة إيطاليا.
  • نابل الواقعة في المملكة العربية التونسية.
  • ميامي التي تقع في الولايات الأمريكية المتحدة.

مدينة الجديدة في المغرب كانت هي محور هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المدينة السالبة للأنفاس بالشكل الكافي لإبراز جمالها وتوعية الشعوب المختلفة في كل مكان بشأن هذه المدينة.

التي تعد بمثابة الكنز المدفون الذي بمجرد رؤيته ستحبوه تلقائي، ففي حالة كنتم تبحثون عن وجهة سياحية تاريخية جديدة فنرشح لكم مدينة الجديدة في المغرب وفي نهاية المقال أصبحتم تعرفون المعلومات الأساسية عنها بالفعل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق