الدول العربية

مدينة المضيق المغربية واهم المعلومات عنها

مدينة المضيق المغربية

مدينة المضيق المغربية عبر موقع محيط، دولة المغرب من الدول العربية المتواجدة في قارة أفريقيا، وتحتوي على الكثير من المدن الجميلة التي تعتبر وجهة سياحية عالمية نظرا لما تتمتع به من مقومات تساعدها على ذلك، ومن بينها مدينة المضيق التي سنتحدث عنها باستفاضة في هذا المقال.

مدينة المضيق المغربية

تسمى تلك المدينة باسم المدينة العالقة، وهي من أشهر المدن السياحية في دولة المغرب، وتمت تسميتها بهذا الاسم نظرا لإحاطة مجموعة من التلال بها، فهي قريبة جدا من مضيق جبل طارق.



يطلق على تلك المدينة اسم رينكون وذلك باللغة الإسبانية وباللغة الأمازيغية يطلق عليها اسم ثغماث ومعناها الركن أو الزاوية، وسكان المدينة يسمون مضيقيون.

عدد سكان مدينة المضيق المغربية يبلغ عددهم ٦٠ ألف نسمة وذلك بناء على آخر إحصائية ام عملها في عام ٢٠٠٤م، وتلك المدينة عاصمة لإقليم الفنيدق المغربي، وهو إقليم ضمن أقاليم الإدارة المغربية والذي ينتمي لولاية تطوان.

موقع المدينة المميز جعلها مركز سياحي هام، وتقع المدينة في أقصى الشمال من مملكة المغرب، ومن الجدير بالذكر أنها تشكل شريط سياحي هام مع مدينة الفنيدق، بسبب الوقوع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.



ومدينة المضيق تبعد مسافة تصل إلى ١٥ كيلو متر عن مدينة تطوان، ومسافة ٢٥ كيلو متر عن مدينة سبتة المحتلة، وتحدها من الجنوب بلدية الملاليين ومن الشمال بلدية الفنيدق، ومن الغرب مدينة عليين ومن الشرق البحر الأبيض المتوسط.

أقرأ أيضا: مدينة ابن أحمد من المدن المغربية

تطوير مدينة المضيق المغربية

مدينة المضيق المغربية
مدينة المضيق المغربية

موقع مدينة المضيق موقع استراتيجي هام جدا وتتميز المدينة بذلك، ولكن رغم ذلك لم تكن المدينة مشهورة بسبب مساحتها الصغيرة وعدد السكان القليل.

وبدأ الاهتمام بالمدينة اهتمام كبير من قبل دولة المغرب وكان ذلك في نهاية التسعينيات، وأصبحت الوجهة المفضلة للسياح الراغبين في الذهاب إلى دولة المغرب من شتى بقاع الأرض.

وتحولت المدينة إلى معلم سياحي دولي بامتياز، والسبب في ذلك المنشآت السياحية التي تم عملها إضافة إلى الخصائص الطبيعية التي تتمتع بها، والمناظر الجمالية والبحرية الرائعة.

السياحة في مدينة المضيق المغربية

مدينة المضيق المدينة الزرقاء البحر بها يكتسي بلون متناسق مع لون السماء، وقد أطلق عليها لقب عروس الشمال المغربي، وتستقبل المدينة ما يقارب من ١٠٠ ألف سائح خلال العام.

ميناء المضيق

  • من أكثر المعالم السياحية شهرة في مدينة المضيق، وتم إنشاؤه في فترة السبعينيات، وهو من أهم الموانئ على جميع الأصعدة.
  • ينقسم هذا الميناء إلى قسمين، ميناء الجنوب وهو مخصص للصيادين من المدينة كمهنة من أجل كسب العيش.
  • الجزء الثاني هو ميناء مارينا وهو مخصص لمختلف القوارب السياحية التي تمارس مهنة الصيد كترفيه والاستمتاع بإطلالة البحر الجميلة والشمس والرمال الذهبية على الشواطئ.

كنيسة أثرية

  • تحتوي المدينة على كنيسة أثرية موجودة منذ القدم، الذي بناها هم الأسبانيون، وتعد تلك الكنيسة من معالم وسط المدينة العريقة.

سوق قلب مدينة المضيق

  • يحظى هذا السوق بشهرة واسعة لدى السياح، وهو سوء متواجد في الهواء الطلق الأسعار به مخفضة، إضافة إلى وجود سلع فريدة من نوعها.

كورنيش مدينة المضيق

  • تحتوي المدينة على كورنيش طويل مطل على مباني شوارع المدينة والمحلات التجارية الموجودة بها من جهة، ونكل على الشاطئ من جهة أخرى.
  • يمكن أخذ جولة جيدة من المشي على شاطئ البحر بعد وجبة الغداء على المطاعم الموجودة على الكورنيش.

قد يهمك معرفة: أهم مقومات الدولة المغربية البشرية والطبيعية

شواطئ مدينة المضيق

مدينة المضيق المغربية
مدينة المضيق المغربية

تحتوي المدينة على شواطئ رائعة وتعدد بها وسائل الاستجمام والمتعة، فيمكن التنزه على البحر أو الاسترخاء في هدوء الليل والأمسيات التي تنبض بالحياة.

كما يمكن التوجه إلى مارينا سمير بعد الظهر من أجل التجول والاستمتاع بتناول عصير منعش وبارد.

يتم توفير أجواء ليلية رائعة في تلك الشواطئ وتكون مفتوحة نوعا ما على مرسى لليخوت، كما يمكن عمل رحلة في البحر الأبيض المتوسط على يخت.

شاطئ المضيق

من بين الشواطئ الرائعة والنظيفة، يحظى بشهرة واسعة ويأتي إليه عدد كبير من السياح كل عام، سواء المحللين أو الأجانب.

مياه البحر تكون نقية ودفيئة وهادئة، كما يمكن رؤية الرمال داخل مياه البحر لأنها شفافة، المنظر يكون في غاية الروعة.

ومن الجدير بالذكر أن بحر هذا الشاطئ يناسب لمن يرغب في ممارسة رياضة التزلج على ماء أو ركوب القوارب.

ويمكن الاستمتاع بعملية الصيد عن طريق استخدام صنارة، والكثير من هواة الصيد يذهبون دائما إلى هذا الشاطئ الرائع.

ويتم عمل الكثير من السهرات والحفلات في فصل الصيف على هذا الشاطئ، مع الاستعانة بعدد من الفنانين المشهورين، وتستمر السهرة إلى ما بعد منتصف الليل.

مطاعم شواء السردين بالمرصى بمدينة المضيق

هناك الكثير من المطاعم الشعبية في المدينة، وتعمل على تقديم الكثير من الأطباق الممتازة من السمك الطازج المشوي، والسعر يكون مناسب جدا.

وتشتهر المطاعم في تلك المنطقة بتقديم طاجيين البيصرة، مع تقديم الشاي بالنعناع المغربي الرائع.

مطعم Lorizon M’Diq – Seafood

يتواجد هذا المطعم في نهاية جسر مبنى يقع مباشرة على البحر، وإطلالة بانورامية مميزة وفي غاية الروعة، بسبب للمياه الزرقاء الصافية.

المطعم الرائع تم بناؤه بأسقف مصنوعة من القماش، وشكله جميل ورائع ومستوحى من المنتجعات الآسيوية الرائعة، ويعتبر هذا المطعم مكان لمن يعشق الفخامة والرقي والرفاهية.

مطعم لوريزون

يعتبر هذا المطعم أفضل مطعم موجود في المضيق ومتخصص في تحضير الأسماك، كما أنه الأفضل في المنطقة الشمالية بالكامل بناء على تقييمات ذوي الخبرة في المطاعم.

عند الذهاب إلى المغرب ينصح بزيارة هذا المطعم والاستمتاع بمذاق جميل جدا للأسماك مع الأصدقاء أو العائلة.

قد يمكنك الأطلاع على: مدينة الرباط القديمة في دولة المغرب

مدينة المضيق في الليل  

إذا كنت في مدينة تطوان وترغب في الذهاب إلى المضيق في الليل فيجب عليك ركوب سيارة أجرة من الشلال، وثمن التوصيل ٧ درهم مغربي.

كما يمكن ركوب الحافلة رقم ٣٥ وهي تصل إلى مدينة الفنيدق وفي طريقها تمر بمدينة المضيق.

كما يمكن الذهاب إلى المضيق من مدينة مرتبل وذلك عن طريق استخدام سيارات الأجرة الرابطة بين كل من المدينتين.

من الجدير بالذكر أن جميع وسائل النقل موجودة ومتوفرة طيلة العام، ولكن في فصل الصيف يكون هناك اكتظاظ كبير في المدن الساحلية ويكون هناك مشكلة في عملية التنقل لدى البعض.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن مدينة المضيق المغربية، المدينة الجميلة التي أصبحت واحدة من أهم المدن السياحية في دولة المغرب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق