مواضيع وابحاث

بحث عن الرباط بدولة المغرب واهم المعلومات عنها

بحث عن الرباط يمكن من خلاله اكتشاف تلك المدينة الساحرة عاصمة المملكة المغربية والتي تتميز بكونها من المدن العربية العريقة التي تضم الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية التي تحظى بشهرة عالمية، بالإضافة لموقعها الاستراتيجي المطل على ساحل المحيط الأطلنطي.

بحث عن الرباط
بحث عن الرباط

ما هي مدينة الرباط

تعتبر مدينة الرباط عاصمة إدارية وسياسية للمملكة المغربية، حيث تقع المدينة على ساحل المحيط الأطلنطي وتتميز المنطقة الواقعة فيها الرباط بكونها منطقة منبسطة وسهلية تقع على الجانب الأيسر لمصب نهر أبي رقراق، حيث يفصل النهر الرباط عن سلا المدينة القديمة.



تصل مساحة الرباط إلى ما يزيد على 118,8كم مربع مما جعلها في المركز الثالث من حيث المساحة الكلية بالنسبة لمدن المغرب.

يسود الرباط مناخ رطب بشكل نسبي حيث يخيم عليها مناخ المحيط الأطلنطي لوجودها على مقربة من سد سيدي محمد بن عبد الله والبحر.

تشتهر الرباط بانتشار صناعة النسيج، كما حظيت باحتضان جامعة محمد الخامس وهي أول جامعة حديثة مطورة في المملكة المغربية، بالإضافة لعدد كبير من المعالم الأثرية كما صنفت منظمة اليونسكو مدينة الرباط ضمن المعالم التراثية العالمية.



لا تفوت مشاهدة: مدينة الرباط القديمة في دولة المغرب

معلومات مهمة عن عاصمة المغرب مدينة الرباط

مدينة الرباط المغربية واحدة من أهم العواصم العربية التي تحظى بمكانة مميزة وسط المدن المغربية بشكل خاص والمدن العربية بوجه عام.

حيث تميزت بالتواجد في موقع جغرافي استراتيجي مطل على سواحل المحيط الأطلتطي كما تتوافر فيها الكثير من الموارد الطبيعية.

تحظى الرباط بحالة من الاستقرار التاريخي والاقتصادي منذ حقبة ما قبل التاريخ إلى أن أسس الموحدين الرباط كمدينة خلال القرن 12 الميلادي.

وقد قام عبد المؤمن رباط الفتح ببناء الكثير من الأبنية التي جعلتها مدينة محصنة بالإضافة لبناء قلعة ضخمة كانت حصن منيع للمدينة.

تجاوز سكان مدينة الرباط المغربية المليون ونصف المليون نسمة حيث يمثل المسلمون الفئة الأكبر في المدينة ويشكلون حوالي 98% من إجمالي عدد سكان الرباط، كما يشكل السكان من اليهود والأمازيغ نسبة 2% فقط من إجمالي عدد السكان.

تم تصنيف مدينة الرباط كثاني مدينة اقتصاديًا على مستوى الدولة، حيث يسبقها في الترتيب مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب، يقوم اقتصاد الرباط على الكثير من الصناعات وأهم تلك الصناعات المحددة لشكل النظام الاقتصادي صناعة النسيج.

تحتوي الرباط على 4 مناطق صناعية مطورة لإنتاج الصناعات الحديدية والأخشاب والزرابي والفخار.

تزدهر التجارة في الرباط وتنتشر فيها الأسواق وعدد من المراكز التجارية الكبيرة، بالإضافة لدور النشاط السياحي في المدينة والذي يلعب هو الآخر دور هام في تشكيل ملامح اقتصاد المدينة.

أبرز معالم مدينة الرباط

لا يغفل بحث عن الرباط التعرف على أهم المعالم التي تشتهر بها الرباط كمدينة عربية مغربية ذات تاريخ عريق وشهرة سياحية واسعة، حيث تتميز بتواجد الكثير من المعالم الأثرية والتي من أهمها:

صومعة حسان

  • من أشهر معالم الرباط الأثرية حيث تعد صومعة حسان من أعرق الأبنية التاريخية في الدولة وهي معلم من معالم الفنون الإسلامية الأندلسية.

موقع شالة

  • يقع موقع شالة فوق نهر واد أبي رقراق وتعتبر مدينة أثرية مصغرة تم بنائها خلال القرن السادس قبل الميلاد.

السور الموحدي

  • يبلغ ارتفاع السور عن الأرض حوالي 10 أمتار ويبلغ طوله حوالي 2263 متر حيث يمتد ليربط بين غرب مدينة الرباط وشمالها، تم بناء 74 برج ليستند عليهم السور وبلغت عدد أبوابه خمسة أبواب أهمها باب لعلو وباب الرواح.

قصبة الأوداية

من أهم معالم الرباط والتي تعتبر من أشهر القلاع المحصنة التي أسسها الموحدين بهدف التصدي لقبائل برغواطية، كما اتخذ منها المرابطون حصن منيع لشن الهجمات على الأسبان.

وتضم قصبة الأوداية العديد من الأبنية التاريخية ومسجد تاريخي وعدد من الأسوار الرشيدية وقصر فخم.

دار السلطان

تعد دار السلطان مغارة يرجع تاريخها إلى العصر الحجري تشكلت في جنوب الرباط ولها أهمية تاريخية عظيمة حيث اكتشف العلماء فيها جمجمة بشرية في عام 1975 ترجع إلى الفترة العاترية.

قد يهمك التعرف على: أفضل الأماكن السياحية في الرباط لعام 2021

بحث عن الرباط
بحث عن الرباط

بماذا تتميز مدينة الرباط

تتميز مدينة الرباط بوجود أهم متحف في دولة المغرب وهو متحف الآثار بالرباط ويضم المتحف عدد من القطع الأثرية التاريخية والتي تم اكتشافها في تموسيدا وليلى وبناصا.

يتميز المتحف باحتوائه على قطع أثرية تاريخية يتجلى فيها تاريخ المغرب العريق خاصة القطع الأثرية التي تبرز ملامح الفترة الإسلامية قبل التاريخ، حيث تضم عدد من الأدوات التي استخدمها الإنسان القديم وعدد من القطع الأثرية الرومانية المرمرية والبرونزية.

يحتوي المتحف على عدد كبير من اللوحات البرونزية الشهيرة كلوحة الملك جوبا الثاني ويروي المتحف تاريخ المغرب من خلال قاعة خصصت لعرض الحضارة المغربية لفترة ما قبل التاريخ بجانب إقامة المعارض التي تشرح التاريخ المغربي.

شاهد ايضا: مدينة القصر الصغير في المغرب

أحياء مدينة الرباط الراقية

تضم مدينة الرباط عدد من الأحياء الراقية التي تميز المدينة والتي يفضل السياح التجول فيها ضمن معالم المدينة الساحرة، حيث انتشار المقاهي والمطاعم والحدائق الشاسعة، ومن أبرز أحياء الرباط:

حي أكدال

التجول في حي أكدال يعني التجول في قلب مدينة الرباط، حيث الشوارع الواسعة والمقاهي البسيطة وعدد كبير من المطاعم الراقية التي تقدم أصنافًا من الطعام المحلي والعالمي.

يمكن أخذ قسط من الراحة في الحديقة الفرنسية التي أنشئت خلال الحملة الفرنسية عام 1914م والتي تأتي على مساحة 17 هكتار.

حي الرياض

من أفخم الأحياء في الرباط وأنشئ سنة 1970 حيث يضم عدد من الفلل الرائعة ومبانٍ كبيرة وعدد من الشركات الكبرى، كما يعتبر الحي زاخر بالأماكن الترفيهية كالمطاعم والمقاهي التي تقدم أجود أنواع القهوة الفرنسية.

حي السويسي

من الأحياء الراقية التي تتمتع بالهدوء لعشاق الراحة والاستجمام وينال الحي شهرة واسعة لاحتضانه مهرجان موازين بالرباط، حيث يعتبر من أشهر المهرجانات الموسيقية العالمية التي تجمع نجوم الموسيقى والغناء مثل جيسي جي وريهانا.

حي قصبة الأوداية

من أحياء الرباط الراقية التي تخطف أنظار السياح داخل الرباط حيث يتميز بالأناقة والجمال وتتشكل الطرق من ممرات بيضاء وزرقاء صممت على الطراز الأندلسي.

ويتمتع الحي بعدد من المنحدرات والشوارع التاريخية التي تعد مزار سياحي رائع ومكان مثالي لالتقاط الصور التذكارية، كما يضم الحي أقدم مساجد الرباط ويمتيز بالإطلالة الساحرة على مدينة سلا والمحيط الأطلنطي.

أشهر مهرجانات الرباط

تتميز الرباط باحتضان الكثير من المهرجانات العالمية التي يتم انطلاقها على مدار العام وتجذب الكثير من الحضور سواء من داخل المملكة المغربية أو من باقي دول العالم، ومن أشهر تلك المهرجانات:

مهرجان موازين

أحد أشهر المهرجانات العالمية التي تنظمها مدينة الرباط في شهر مايو من كل عام ويعتبر المهرجان مهرجان موسيقي كبير يجمع لفيف من أكبر الموسيقيين حول العالم.

حيث تعزف المقطوعات الموسيقية العالمية وسط أكبر تجمع من الحضور من كافة الدول العربية والأجنبية، ويذكر أن بداية تنظيم مهرجان موازين كان في سنة 2001م.

مهرجان الشموع

يقام مهرجان الشموع في العاصمة المغربية الرباط في شهر مايو من كل عام إحياءً لذكرى عبد الله بن حسون، حيث يصطف الرجال لتكوين موكب طويل مرتدين الملابس الملونة كما يحضر المهرجان عدد كبير من الموسيقين يصطفون بموازاة صفوف الرجال.

يجتمع عدد كبير من حملة الأعلام والمنحوتات وتحمل مصابيح الشموع الضخمة والتي تتزين بالقطع المصبوغة إلى أن يصل الموكب إلى ضريح عبد الله بن حسون.

بحث عن الرباط يجمع كافة المعلومات التي يمكن من خلالها التعرف على تلك المدينة العظيمة التي ترجع جذورها إلى فترة ما قبل التاريخ.

وتحظى الآن بمكانة كبيرة وسط العالم الإسلامي كما تعتبر إحدى المدن التراثية العالمية لاحتضانها الكثير من المعالم التي تصنف ضمن المعالم الأثرية العالمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق