صحة عامة

أعراض مرض السكري المبكرة

أعراض مرض السكري المبكرة ، يعتبر مرض السكري من الأمراض الخفية، حيث أنه يوجد العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من مرض السكري، إلا أنهم لا يعرفون بالإصابة بمرض السكري وذلك بسبب عدم وجود أعراض مبكرة واضحة وظاهرة وخاصة فى النوع الثاني من مرض السكري.

حيث يتم ظهور الأعراض لمرض السكري من النوع الثاني تدريجيا لسنوات قبل اكتشاف الإصابة بالمرض، سوف نتحدث فى هذا المقال في مٌحيط عن أعراض مرض السكري المبكرة التي يمكن ملاحظته.



اقرأ أيضًا: اعراض مرض السكر عند الاطفال وأسباب ارتفاعه

ما هي أعراض مرض السكري

أعراض مرض السكري المبكرة

ينقسم مرض السكري إلى نوعين، حيث تختلف الأعراض من نوع إلى آخر، وهذا ما سوف نوضحه لحضراتكم من خلال ما يأتي:

أعراض مرض السكري المبكرة للنوع الأول

يوجد بعض الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول ومن أهم هذه الأعراض:



فقدان الوزن المستمر بدون أسباب

عدم حصول الأنسولين الكافي من الطعام لجسم الإنسان يؤدي إلى تكسير البروتين من عضلات الجسم ليصبح بذلك بديل للوقود، مما يؤدي إلى فقدان الوزن السريع بالرغم من استمرار تناول النظام الغذائي المعتاد.

اضطرابات معوية

يتواجد في جسم الإنسان ما يسمى بخلايا البنكرياس وهي المسئولة عن إنتاج الأنسولين، عند تدمير هذه الخلايا، يضطر الجسم للجوء إلى حرق الدهون، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم والذي يؤدي إلى الشعور بالقيء والغثيان الشديد، وتعرف هذه الحالة طبيا باسم الحماض الكيتوني.

أعراض مرض السكري المبكرة للنوع الثاني

يوجد العديد من الأعراض والعلامات التي ترتبط بالنوع الثاني من مرض السكري، ومن أهم هذه الأعراض:

كثرة الالتهابات

جميع الفئات المصابة بمرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة، حيث أن دور عدوى الخميرة أنها تتغذى على الجلوكوز، مما يؤدي إلى انتشارها السريع بين الأصابع والقدمين وكذلك تحت الثديين وحول الأعضاء التناسلية.

استغراق الجروح فترة أطول من أجل الشفاء

ارتفاع نسبة السكر فى الدم يقلل من تدفق الأكسجين إلى الخلايا، وهذا يؤدي إلى تلف الأعصاب، بالتالي يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وعدم الشفاء بسرعة.

الشعور بوخز في الأطراف

إن زيادة نسبة السكر في الدم يعمل على ضمور العضلات وخاصة فى الأطراف سواء فى اليدين أو القدمين، وهذا يؤدي إلى الشعور دائما بألم وحرقة ووخز في الأطراف، وفى بعض الحالات قد تصل إلى فقدان الإحساس بالكامل في هذه المناطق.

أهم أعراض مرض السكري المبكرة بشكل عام

يوجد العديد من أعراض مرض السكري المبكرة والتي إذا لوحظت بشكل واضح يجب على الفور زيارة الطبيب، وهذه هي أهم الأعراض بالتفصيل:

العطش الزائد والتبول المتزايد

  • يعتبر العطش الزائد والتبول المتزايد من أهم أعراض مرض السكري المبكرة الذي يمكن ملاحظتها بكل سهولة، حيث يتم تراكم الجلوكوز الزائد (والذي يعد نوع من انواع السكر) فى الدم، مما يؤدي إلى عمل الكليتين بشكل زائد عن الطبيعي من أجل امتصاص وترشيح الجلوكوز الزيادة.
  • فى بعض الأحيان لم تستطيع الكليتان على العمل بشكل زائد عن اللزوم، فى هذه الحالة يتم إفراز الجلوكوز الزائد من خلال البول والذي يعمل على سحب كمية كبير من السوائل الموجودة في أنسجة جسمك مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والعطش، وكلما تمكنت من شرب كميات كبيرة من الماء، كلما كان لديك الشعور بالتبول بشكل أكبر.

الشعور بالإرهاق

  • ارتفاع نسبة جلوكوز الدم يؤدي إلى الضعف العام، حيث أنه يضعف قدرة الجسم على استخدام جلوكوز الدم من أجل الحصول على احتياجات الطاقة المطلوبة للجسم مما يؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر.
  • بالإضافة إلى وجود الجفاف الذي ينتج عنه زيادة فى التبول بالتالي يجعل الجسم لديه شعور كبير من التعب.

فقدان الوزن

  • أثناء فقد الجلوكوز من خلال التبول المتكرر، يتم فقد السعرات الحرارية أيضا التي تتواجد فى جسمك.
  • كما أن مرض السكري يمنع وصول الجلوكوز التي يمكن اكتسابه من الطعام إلى الخلايا بالصورة الطبيعية، وهذا يجعل لديك الشعور بالجوع دائما.
  • اشتراك السببين معا يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع وخاصة فى حالة النوع الأول من مرض السكري.

ضعف النظر

  • إذا كان لديك شعور في وقت ما بضعف النظر حيث تكون رؤيتك ضبابية بالإضافة إلى عدم الاستطاعة على التركيز لرؤية التفاصيل الدقيقة، فى هذه الحالة قد تكون تعاني من أحد أعراض مرض السكري المبكرة.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم يعمل على بعض التغيرات في مستويات السوائل فى الجسم، مما يؤدي إلى انتفاخ العدسات داخل العينين وهذا يؤثر على عدم قدرتك على الرؤية بوضوح.

جفاف الفم

  • يعد جفاف الفم من أحد أعراض مرض السكري المبكرة والواضحة والهامة، حيث أنه بسبب الشعور بالتبول المتكرر والمتزايد عن الحد الطبيعي، سوف يفقد الجسم الكثير من السوائل، مما يعمل على الشعور بالجفاف والعطش الشديد، مما يؤدي إلى الشعور بجفاف الفم بالإضافة إلى جفاف الجلد والحكة الشديدة في الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق