اسئلة علميةصحة عامة

هل مرض السكري وراثي ام مكتسب من البيئة المحيطة

هل مرض السكري وراثي ام مكتسب

مرض السكري من الأمراض المعروفة في هذا العصر ويصاب به العديد من الأشخاص حول العالم ولكن هل مرض السكري وراثي ام مكتسب من البيئة المحيطة بنا ونمط الحياة الذي نعيشه.

هناك الكثير من العوامل الهامة التي تؤثر في الإصابة بمرض السكري قد تتعلق بنمط الحياة التي نعيشها في الوقت الحالي أو ربما يكون السبب الأهم وراء ذلك عامل وراثي مكتسب.



هل مرض السكري وراثي ام مكتسب

هل مرض السكري وراثي ام مكتسب
هل مرض السكري وراثي ام مكتسب

في كثير من الأحيان يجول في خاطرنا تساؤل هام وهو هل مرض السكري وراثي ام مكتسب مما حولنا في البيئة أم هو نتيجة لنمط الحياة التي نعيشها نحن الأن، وسوف نوضح لك عزيزي القاريء على موقع محيط الإجابة على هذا التساؤل الهام بالنسبة للكثير.

الحقيقة أنه بعد المرور بعدة دراسات طبية في هذا المجال فقد تبين أن مرض السكري قد ينشأ نتيجة لعدة عوامل مجتمعة بين العامل الوراثي الذي يشكل جزء من عملية الإصابة وعوامل أخرى تساعد على زيادة فرص الإصابة.

ومنها النمط الذي يعيشه الفرد ومدى حفاظه على صحته بوجه عام ولكن تم إثبات أن السكر من الدرجة الأولى يعتبر من الأمراض المكتسبة ولا وجود لدور الوراثة به وسوف نوضح ذلك وفقًا لما بينته تلك الدراسات فيما يلي:

  • عندما يوجد توأمان إحداهما مصاب بالسكري من الدرجة الأولى ففرصة إصابة الآخر لا تتعدى نسبة 50% من فرص الإصابة بالمرض.
  • وجدت الدراسة أن جسم المريض بالسكري يكون بعض الأجسام المضادة للمرض والتي تعمل على تدمير الخلايا المتحكمة في إنتاج الأنسولين.
  • تقل فرص حدوث النوع الأول من السكري في حالة إرضاع الطفل من ثدي الأم.

أنواع مرض السكري

ينقسم مرض السكري إلى ثلاثة أنواع مختلفة لكل منها خصائصه التي يمكن أن تساعدنا في تحديد هل مرض السكري وراثي ام مكتسب وسيتم توضيح تلك الأنواع فيما يلي:

السكري من الدرجة الأولى

وهو عبارة عن نقص المناعة الذاتية المكتسب ويعمل فيه الجسم على إنتاج بعض الأجسام المضادة التي تهاجم غدة البنكرياس وتؤثر على إنتاجها لهرمون الأنسولين مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم ويصيب هذا النوع من السكري حوالي 10% من الأشخاص حول العالم.

السكري من الدرجة الثانية

ويعرف هذا النوع بمقاومة الأنسولين وذلك يكون من خلايا الجسم عمومًا، أو عدم استجابة الجسم للأنسولين مما يؤدي لزيادة معدل ارتفاع السكر بخلايا الدم ويعتبر تلك النوع من أكثر الأنواع المنتشرة بين الأشخاص.

سكر الحمل

يصيب هذا النوع بعض السيدات أثناء فترة الحمل وهو يعتبر ارتفاع في نسبة السكر في الدم نتيجة خلل بنسبة الأنسولين ولكن يمكن السيطرة على تلك النوع بسهولة وولادة أطفال بصحة جيدة وذلك باتباع تعليمات الطبيب المعالج أثناء الحمل لتفادي أي مشكلات يمكن أن تحدث للأم أو الجنين.

إقرأ أيضًا: كيفية علاج مرض حساسية الجلد

أعراض مرض السكري

لكي نحدد هل مرض السكري وراثي ام مكتسب يجب علينا التعرف على الأعراض الشاملة للسكري والتي يمكن توضيحها في عدة نقاط كما يأتي:

  • زيادة في عدد مرات التبول عن المعدل الطبيعي.
  • كثرة العطش أو جفاف الفم مما يؤدي للشعور بالعطش.
  • الرغبة في تناول السوائل بكثرة.
  • زيادة شهية الطعام
  • الشعور بالخمول والتعب الزائد والرغبة في الراحة.
  • الشعور بالجفاف.
  • الإصابة بنقص الوزن.
  • يسبب ارتفاع الجلوكوز بالدم لفترات طويلة عدم وضوح الرؤية لدي المريض وتغير بشكل عدسة العين.
  • يصاب مرضى السكري بتحمض الدم الكيتوني الذي يتسبب في وجود رائحة غريبة في فم المريض تشبه رائحة الأسيتون وتعتبر تلك الحالة أول علامة لدخول المريض بالمضاعفات التي يمكن أن تتسبب بفقدان الوعي عند المريض.

أسباب مرض السكري

بعد أن عرفنا هل مرض السكري وراثي ام مكتسب يكون علينا التعرف بدقة على أسباب مرض السكري والتي يتم توضيحها فيما يلي:

  • يعتبر التقدم في السن أحد أسباب الإصابة بمرض السكري ويرجع ذلك في بعض الأحيان إلى الضعف البدني العام وزيادة الوزن ونقص الكتلة العضلية بالجسم.
  • العوامل الوراثية لها دور فعال في الإصابة بمرض السكري وخصوصًا في السكر من الدرجة الثانية عند وجود تاريخ بين أفراد العائلة للإصابة بذلك المرض.
  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وزيادة الوزن لها دور قوي وفعال في ارتفاع فرص الإصابة بمرض السكري وخصوصًا عند زيادة الدهون في منطقة البطن.
  • عدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط البدني لدي بعض الأشخاص يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسكري فيمكن أن يكون نمط وأسلوب حياتك هو السبب في اكتسابك لمرض السكري ولا يوجد دور للوراثة في ذلك.

تشخيص مرض السكري

هل مرض السكري وراثي ام مكتسب
هل مرض السكري وراثي ام مكتسب

يساعدنا تشخيص السكري في معرفة هل مرض السكري وراثي ام مكتسب وعادة يتم تشخيص المرض عن طريق النظر إلى الأعراض التي يعاني منها المريض مثل كثرة التبول وكثرة العطش وزيادة الشهية ونقص الوزن الملحوظ وغيرها من العوامل التي تظهر على المريض ويمكن أن تبين إصابته بالسكري.

وينظر أيضًا في عملية تشخيص المرض إلى التاريخ المرضي العائلي، أو الأعتماد في التشخيص على اختبار الدم الذي يمكن أن يوضح بسهولة مدى إصابة الشخص بالمرض.

علاج مرض السكري

تساعدنا معرفة هل مرض السكري وراثي ام مكتسب في تحديد طرق العلاج التي يجب اتباعها بالنسبة للمريض ولكن يعتبر علاج السكري من العلاجات الوقائية فقط الذي يمكنك من خلاله تفادي أو تجنب حدوث مضاعفات للمرض ولكنه لا يشفي المريض بشكل كامل.

وتتنوع تلك العلاجات بين بسيطة والتي يتم وصفها من الطبيب والتي لا تتعدى الأقراص والحبوب التي تنظم معدل السكر في الدم مع اتباع نظام صحي جيد إلى العلاج عن طريق حقن الأنسولين، وذلك في السكر من الدرجة الثانية لتجنب حدوث مضاعفات أكبر كالدخول بغيبوبة وغيرها من المضاعفات الأخطر.

تقنيات جديدة لمعالجة مرض السكري

لقد اكتشف فريق أطباء دولي بجامعة كمبردج ببريطانيا من خلال أحد الأبحاث الطبية أن هناك علاج مخصص للسمنة يمكنه معالجة مرض السكري من النوع الثاني وذلك من خلال تأثيره على الجهاز العصبي فهو يعدل نشاط الخلايا العصبية ويؤثر في تنظيم معدل السكر بالدم مما يجعل الجسم يشعر بنسبة الأنسولين بشكل فعال.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تلك الدراسة تعتبر ما زالت في طور البحث ولم تتطور لاعتبارها علاج نهائي لمرض السكري.

الوقاية من مرض السكري

إذا كنت معرض للإصابة بمرض السكري يمكنك اتباع عدة نصائح هامة للوقاية من مرض السكري أو الوقاية من المضاعفات المحتملة لتلك المرض وسوف نوضح تلك النصائح فيما يلي:

  • عليك القيام بممارسة الرياضة بانتظام وممارسة بعض الأنشطة البدنية التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد باستمرار.
  • اتباع نظام غذائي جيد مليء بالألياف التي توجد بالخضروات الورقية الطازجة والبعد عن تناول السكريات والأملاح العالية والمواد الحافظة الضارة التي يمكن أن تضر بصحة الجسم.
  • ابتعد عن تناول الأرز والمكرونة وغيرها من الأطعمة واتجه إلى تناول الأطعمة كاملة الحبوب مثل العيش الأسمر ولكن يجب عليك عدم الإكثار من تناوله.
  • نظم مواعيد تناولك للطعام فيمكنك تقسيم وجباتك الغذائية إلى خمس وجبات صغيرة متعددة العناصر الغذائية.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق