صحة عامة

الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع

  1. الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع

هناك العديد من الطرق المختلفة لإعطاء الدواء منها الحقن سواء كان عضلي أو وريدي، وفي حالة الحقن العضلي فإن الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع من المشاكل الشائعة وأكثرها تكرارًا.

مفهوم العضلات

في البداية تعتبر العضلات عبارة عن مجموعة من الأنسجة الليفية تتسم بقابليتها للانقباض والانبساط، وهذه الأنسجة تعرف بالسيتوبلازم ويحيطها غشاء عضلي يعرف بالساركوليما.



الحقن العضلي

في حالة إصابة المريض ببعض الأمراض التي تتطلب أدوية تؤخذ عن طريق الفم لتعطي نفس النتيجة التي تأتي بها الحقن إن لم تكن أفضل منها ففي هذه الحالة فلا حاجة إلى الحقن العضلي والمشاكل المترتبة عليها وأشهرها الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع إلا إذا وصفها الطبيب للضرورة

المشاكل أو المخاطر المترتبة على الحقن العضلي

  • الإصابة ببعض الالتهابات الناتجة عن دخول ميكروبات أثناء إعطاء الإبرة.
  • الحساسية تجاه الدواء المستعمل وفي بعض الأحيان قد تصل للتسمم.
  • قد يحدث خطأ في مكان الحقن العضلي مما ينتج عنه ظهور ورم واحمرار وأحيانًا خراج، والأطفال هم الأكثر عرضة لهذه المشكلة حيث يمكن أن ينتج عنها تليف في العصب ويتسبب في ضرر على المدى الطويل.
  • بعض الدراسات تقول بأن 12% من حالات الشلل الرخو تكون بسبب الحقن الخاطئ .

بعض النصائح من أجل تفادى بعض مشكلات الحقن العضلي

  1. كيفية اعتبار طريقة الحقن.
  2. معرفة كمية الدواء التي سيتم حقنها .
  3. نوع الدواء الذي يتم حقنه، فبعض الأدوية لا تحقن إلا في العضلات .
  4. معرفة ما إذا كان الدواء يتم حله في محلول مائي أو ماء مقطر أم لا للتأكد من تمام التجانس.
  5. سرعة عمل الدواء فالدواء يمكن أن يكون سريع المفعول أو ممتد المفعول وهذا ما يحدده الطبيب .

ومن أجل تفادى الشعور ببعض الآلام التي تتبع الحقن العضلي وخاصة الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع، يجب علينا اتباع بعض الخطوات منها

قبل الحقن العضلي

  1. في حالة تناول المريض بعض أنواع الأدوية التي تزيد من سيولة الدم وانسيابه فيجب إخبار الطبيب على الفور قبل أخذ الحقنة.
  2. استخدام الكمادات الباردة من أجل تخدير سطح الجلد.
  3. في حال الحقن في العضل، لابد من التأكد من استرخاء العضلات، لأنه إذا كانت عضلات الشخص مشدودة، فمن المرجح أن يكون الضرر أكبر.
  4. إذا كان الحقن في العضل في الأرداف، يجب عليك الوقوف ووضع وزنك على الساق المعاكس وتحريك أصابع قدميك على نفس اتجاه الحقن، لأن ذلك يبقي عضلاتك مرتخية ويحفز عقلك في التركيز على شيء آخر.

أثناء الحقن العضلي

  1. في البداية يجب أن تكون الإبرة عمودية على الجلد بزاوية 90 درجة وليس بشكل مائل إلا في حالة الحقن تحت الجلد مثل الأنسولين.
  2. نقوم بإدخال الإبرة برفق ثم نسحب المكبس قليلاً للخلف قبل حقن الدواء للتأكد من عدم دخول الإبرة في وعاء دموي.
  3. في حالة سحب الإبرة للدم فهي في مكان غير صحيح، إذ يجب إخراجها قبل حقن الدواء، ونقوم بإدخالها ثانية في مكان آخر .
  4. لا تقم بحقن الدواء بسرعة فبعض أنواع الأدوية عند حقنها ببطء يكون الألم أخف وأقل حدة فلا نشعر بأي الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع.
  5. يجب التأكد من استخدام إبرة جديدة أوتغطية القلم في حالة أقلام الأنسولين، وذلك لأن إعادة استخدام الإبر تسبب المزيد من التلف وانتقال الجراثيم للأنسجة وبالتالي يحدث تورم مكان الحقن.
  6. يجب تبديل أماكن الحقن، لأن الحقن العضلي المتكرر في نفس المنطقة يمكن أن يسبب كدمات، بل وقد يتطور الأمر إلى حدوث ندبة بعد تورم مكان الحقن.
  7. كما يجب معرفة أن الإبر القصيرة تؤدي إلى التسبب في كدمات أكثر من الإبر الطويلة.

بعد الحقن العضلي

في حالة ظهور احمرار أو تورم أو الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع يجب اتباع بعض التعليمات من أجل التخفيف من حدة الأعراض والآلام، ومن هذه التعليمات:



تدليك مكان الحقن يساعد على توزيع الدواء بشكل متساوي في الجسم وعدم تركيزه في العضلات، ولكن هناك بعض الأدوية غير مستحب فيها التدليك منها حقن الهيبارين أو حقن الوفينوكسوذلك لأنها تعتبر من مضادات التخثر وتدليكها يساعد على ظهر الكدمات بشكل أسرع، فبالتالي يحدث الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع.

نقوم بوضع الثلج مكان الحقن لمدة 30 إلى 60 ثانية بعد إعطاء الحقن، فتلك البرودة تساعد في تقلص منطقة الالتهاب التي قد تحدث خلال الحقن، ولكن يجب مراعاة ألا يكون الثلج على اتصال مباشر بالمنطقة الملتهبة، حيث يجب وضعه داخل قطعة من القطن أو القماش أو الشاش.

فبعد انحسار منطقة الورم، نقوم باستخدام بالماء الساخن لعمل كمادات دافئة للمساعدة في تدفق الدم مرة آخرى بشكل طبيعي وبالتالي يكون التماثل للشفاء أسرع.

في حالة حدوث نزيف فيمكن للمريض تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للنزيف الموصوفة من قبل الطبيب وذلك بعد عمل اختبار لنسبة سيولة الدم.

في حالة الشعور بالقلق أو التوتر بعد حدوث تورم واحمرار حول مكان الحقن، يمكنك تحديد مكان الورم باستخدام قلم، فهذا سوف يساعد في تحديد ومتابعة الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع، إذا كان في حالة تزايد وتفاقم أم انحسار وتراجع.

فإذا حدث بعض الالتهابات قد يقل مع مرور الوقت باستخدام مضادات الالتهاب الموضعية مثل ريباريل جيل وغيرها حتى يختفي تمامًا، أو قد يتزايد نتيجة الإصابة بخراج في منطقة الحقن العضلي الخاطئ ويمكن التأكد من وجود خراج عن طريق ملاحظة أي بروز أو وجود كتلة مكان الحقن وفي هذه الحالة لابد من إعطاء مضاد حيوي للتخلص منه على الفور.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق