الحمل والولادة

ماهي اعراض الحمل في الشهور الأولى

ماهي اعراض الحمل ، يحدث الحمل نتيجة اندماج البويضة الخاصة بالأنثى مع أحد الحيوانات المنوية التي تخرج من الرجل، وبالتالي ينتج عنهم بويضة مخصبة، بعد ذلك تبدأ البويضة فى الذهاب إلى الرحم، وبعد ذلك تتم عملية الانغراس والتي من خلالها يتم التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، هذه المراحل بالكامل تحتاج من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع بعد الجماع حتى تتم العملية، بحيث بعدها يتم الإعلان عن بداية الحمل، وفي هذه المقال في مٌحيط سوف نٌجيب عن سؤال ماهي اعراض الحمل.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر



ما هي اعراض الحمل الشهور الأولى 

تتساءل كل سيدة عن ماهي اعراض الحمل؟ يوجد العديد من الأعراض والعلامات التي تظهر على المرأة فى بداية حدوث الحمل، والذي من خلالها تستطيع معرفة وجود حمل أو لا، ولكن الكثير من النساء لا يستطيعون التفرقة بين أعراض وعلامات الحمل الأولى وبين الأعراض التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية، وذلك بسبب التشابه الكبير جدا فى الأعراض.

لذلك لا تتحدثي عن وجود حمل بمجرد ظهور بعض أعراضه على المرأة ولكن تعد هذه الأعراض مؤشرات فقط، والتأكد من وجود حمل يجب عمل اختبار حمل، ولكن ماهي اعراض الحمل الأولى، هذه هي أهم الأعراض:

غياب الطمث

يعتبر غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد من أهم وأول الأعراض التي تنتبه إليها النساء، بالرغم من أن تأخر الدورة الشهرية ليس السبب الوحيد لوجود حمل، حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية مثل اضطراب الهرمونات وفقدان الوزن بالإضافة إلى التوتر النفسي والإجهاد، لذلك لا تعتمد المرأة على هذا السبب كأحد أعراض الحمل خصوصا إذا كانت الدورة عندك ليست منتظمة.



حدوث تغييرات في الثدي

العديد من النساء يسألون ماهي اعراض الحمل الواضحة جدا؟، يمكن ملاحظة حجم الثدي، حيث يتغير حجمه بسبب اختلاف مستوى الهرمونات والذي يختلف اختلاف كبير جدا في فترة الحمل، والجدير بالذكر أن التغير في الثدي من المحتمل أن يكون من العلامات المبكرة عند بعض النساء في بداية الحمل.

حيث أن التغير يكون ملاحظ جدا مثل انتفاخ الثديين وزيادة حساسيته الشديدة بالإضافة إلى الشعور بألم ملحوظ في الثديين والذي يكون شديد في بداية الحمل، كما يتم تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة، مع استقرار الهرمونات لدى الحامل تنتهي هذه الأعراض.

ماهي اعراض الحمل
ماهي اعراض الحمل

زيادة التبول

يعد زيادة التبول من الأعراض الملحوظة والشائعة جدا بين الحوامل، فربما تبدأ زيادة التبول من المراحل الأولى للحمل، حيث أن منذ بداية الحمل تبدأ النساء في الحاجة المتكررة للتبول وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث عند الحامل مع بداية الحمل، زيادة التبول يبدأ في ملاحظته بشدة بداية من الأسبوع السادس من الحمل.

الإصابة الإمساك 

ماهي اعراض الحمل المزعجة؟ يعد الإمساك من الأمور المزعجة التي تطرأ على الحامل مع بداية الحمل، حيث يبدأ زيادة نسبة البروجسترون فى الجسم والذي يعد من الأمور الطبيعية عند الحامل، هذه الزيادة تؤدي إلى المعاناة من الإمساك الشديد، والذي يعد من الأعراض الغير مرغوب فيها عند النساء، بسبب تأثير هرمون البروجسترون في الجهاز الهضمي ويعمل على بطء حركة الأمعاء.

لعلاج الإمساك والتخلص منه يجب عليكِ ترطيب الجسم بشرب كميات كبيرة من الماء بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية مناسب للحوامل، مع تناول نظام غذائي غني بالألياف.

المغص والتشنج

عندما تبدأ مرحلة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم تبدأ ظهور الأعراض الشائعة على الحوامل، مثل الشعور ببعض التقلصات في البطن والتي تحدث أثناء مرور الأنثى بالدورة الشهرية أيضا، ولذلك بعض النساء تشابه الأعراض المصاحبة لكل منهما، والجدير بالذكر أن التشنجات تبدأ في بداية الحمل، هذه التشنجات تختفي بمرور الوقت، اما إذا كانت مصاحبة نزيف لدى الحامل أو بعض الأمراض الأخرى المقلقة، في هذا الوقت يلزم زيارة الطبيب.

الشعور بالغثيان

ماهي أعراض الحمل الشائعة؟  يعد الغثيان من الأعراض الشائعة عند الحوامل، والجدير بالذكر أن الغثيان الذي يحدث للحامل يعرف بغثيان الصباح، إلا أن الغثيان لا يقتصر على فترة الصباح فقط بل يحدث في أى وقت من اليوم ولكن يكثر حدوثه للحامل في الصباح.

التعب والإرهاق 

منذ بداية الحمل في الأسابيع الأولى تبدأ الحامل بالشعور بالتعب والإرهاق الشديد، وذلك بسبب زيادة نسبة البروجسترون في الجسم في بداية الحمل بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في ضغط الدم والتغيرات التي تحدث في مستوى السكر،.

لذلك يجب على كل حامل أخذ قسط من الراحة بين الوقت والآخر مع المواظبة على تناول البروتينات والحديد من خلال الأدوية واتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والحديد.

زيادة الشهية وتقلبات المزاج

تعد الرغبة الشديدة في تناول الطعام من العلامات المبكرة أيضا للحمل وذلك بسبب التغيرات التي تحدث فى هرمونات الجسم، ومن المحتمل أيضا أن تفضل الحامل أحد أنواع الطعام وتبتعد عن الأنواع الأخرى.

  • حيث يوجد بعض الأطعمة التي تسبب للحامل الغثيان المزعج، والذي قد يستمر طول فترة الحمل عند بعض الحوامل، وتختفي بعد الثلث الأول عند البعض الآخر.
  • تقلبات المزاج من أعراض الحمل الشائعة جدا عند السيدات، والذي يحدث نتيجة عدم الاتزان العاطفي عند الحامل في الفترة الأولى، حيث تعود الأمور إلى طبيعتها بعد مرور الشهور الأولى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق