صحة عامة

أهم اسباب التعب والارهاق في الجسم والعضلات

اسباب التعب والارهاق عبر موقع محيط، يتعرض الكثير من الناس للشعور بالتعب عند بذلهم لأقل مجهود، وأكثر ما يعاني من ذلك الأمر هم النساء، وتتعدد أسباب ذلك الشعور وتختلف من شخص لآخر حسب عمره وحالته الصحية، ولكن يعد فقر الدم وفقر النظام الغذائي وقلة ساعات النوم من أكثر الأسباب شيوعاً للشعور بالارهاق المستمر.

اسباب التعب والارهاق

تتعدد أسباب التعب والإرهاق ومن أهمها :



اسباب الشعور بالتعب والارهاق
اسباب التعب والارهاق

قلة عدد ساعات النوم

  • تؤثر قلة النوم على الشعور بالنشاط وتجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الزائد.
  • يجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن ٧ أو ٨ ساعات يومياً، لكي تتمكن من ممارسة أعمالك اليومية دون الشعور بتعب.

قلة تناول الطعام

  • قد تؤدي قلة تناول الطعام وعدم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية بشكل يومي إلى الشعور بالتعب الناتج عن نقص الطاقة في الجسم، وبالتالي عدم القدرة على بذل أي مجهود.

قلة شرب الماء



  • تعد قلة شرب الماء من أهم اسباب التعب والارهاق، وخاصة في فترة الصيف، لذلك يجب شرب ما لايقل عن ٨ أكواب من الماء بشكل يومي لتجنب الشعور بالتعب.

فقر الدم

يعد فقر الدم أيضاً من أهم أسباب التعب والإرهاق، وهناك عدة أسباب للإصابة بفقر الدم، وأهمها :

  • نقص مستويات الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين B12 في الجسم.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين وأمراض المناعة الذاتية ومرض السرطان وغيرها.

فرط نشاط الغدة الدرقية

  • يمكن أن يسبب النشاط الزائد للغدة الدرقية الشعور بالتعب والإرهاق والخمول، وذلك مع الأعراض الأخرى لها مثل الإمساك وضعف الشهية وجفاف الجلد.

مرض السكري 

  • يعتبر الشعور بالتعب إحدى علامات الإصابة بمرض السكري، ذلك بالإضافة إلى كثرة العطش والتبول، والالتهابات المتكررة، وعدم وضوح الرؤية .

السمنة المفرطة

  • قد تكون السمنة المفرطة من أسباب التعب والإرهاق، ويحدث ذلك بسبب ثقل جسدي وضعف النشاط الأيضي في الجسم، وقد يساعد خفض الوزن في تقليل الشعور بالتعب، كما أن ممارسة الرياضة قد تعزز الشعور بالنشاط.

بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب الشعور بالتعب، مثل: أدوية خفض ضغط الدم، ومضادات الهستامين، مدرات البول والمضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب، وبعض أنواع المسكنات.

يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات حول اسباب التعب المفاجئ وكيفية علاجه عن طريق قراءة ذلك المقال : ما هي اسباب التعب والخمول المفاجئ وكيفية علاجه

أسباب تعب الجسم والعضلات

تعدد أسباب الشعور بتعب في الجسم والعضلات، وهي تختلف من شخص لآخر، ومن أهمها :

الحساسية

  • من الأسباب الشائعة التي تسبب تعب الجسم هي الإصابة بالحساسية، سواء كانت الحساسية الموسمية، أو حساسية الطعام أو حساسية الأنف.

ضعف نشاط الدورة الدموية

  • قد تشعر بتعب في عضلات جسمك بسبب وجود ضعف في الدورة الدموية، الذي يؤدي بدوره إلى نقص تدفق الدم في الجسم، وبالتالي عدم قدرة العضلات على العمل بشكل سليم.

كثرة استخدام العضلات أو قلة استخدامها

  • يؤدي الفرط في استخدام العضلات مثل ممارسة مجهود بدني شاق أو أداء تمارين رياضية شديدة إلى الإحساس بتعب في الجسم والشعور بالإرهاق الشديد.
  • كما يؤدي عدم استخدام العضلات بشكل كافي أو الجلوس لفترة طويلة إلى الشعور بالتعب أيضاً.

يمكنك الإطلاع أيضاً على : اسباب النوم المتقطع وطرق التغلب عليه بالاعشاب خلال اسبوع

أسباب الشعور بالتعب بسرعة

أسباب الشعور بالتعب بسرعة
أسباب الشعور بالتعب بسرعة

قد تؤدي بعض الأمور التالية إلى الشعور بالتعب بشكل سريع :

عدم ممارسة الرياضية بشكل كاف

تساعد ممارسة الرياضية بشكل منتظم ومستمر في دعم صحة الجسم بشكل عام، وصحة القلب والرئتين بشكل خاص، ويساعد ذلك في تعزيز نقل الأكسجين والمواد الغذائية الهامة إلى جميع أنحاء الجسم، لذلك يؤدي عدم أو قلة ممارسة الرياضة إلى الشعور بالتعب السريع.

كثرة تناول الكافيين

على الرغم من أن الكافيين من المنبهات إلا أن كثرة تناول المشروبات التي تحتوي عليه يسبب التعب، وذلك لأن بعد اعتياد الجسم عليها يفرز الدماغ مواد كيميائية تعمل على إبطال دورها.

عدم تناول البروتين بشكل كاف

إن عدم حصول الجسم على كمية كافية من البروتين يساعد بشكل أساسي في الشعور بالتعب السريع، وذلك لأنه يعتبر من أفضل المصادر التي تعطي طاقة للجسم.

يمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات حول اعراض فقر الدم من خلال قراءة ذلك المقال : اعراض فقر الدم الحاد باختلاف الاسباب وطرق الوقاية

أسباب التعب والارهاق عند النساء

تتعرض النساء بشكل كبير للشعور بالتعب والإرهاق، ومن أهم أسباب حدوث ذلك :

الجفاف

تقصر معظم النساء في شرب الماء بشكل منتظم، وقد يسبب ذلك الجفاف الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب الشديد، لذلك ينصح الأطباء النساء بشرب ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي لعدم التعرض للجفاف.

تناول طعام غير صحي

قد يؤدي تناول أنواع الأطعمة الغير صحية التي لا تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم إلى الشعور بالإرهاق، وتُعد من أهم وأبرز اسباب التعب والارهاق ؛لذلك يجب عليك الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يشمل الخضروات والفاكهة والبروتينات والكربوهيدرات.

التوتر

يساعد التوتر بشكل كبير في خفض نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم، وهو يؤثر على نشاط الغدة الكظرية، وينتج عن ذلك الشعور بالتعب السريع والإرهاق، وينصح الأطباء بممارسة تمارين اليوجا التي تساعد على استرخاء الجسم والتحفيف من التوتر.

الحمل

تمر المرأة في فترة الحمل بتغيرات كبيرة في الجسم، وعادة ما تشعر بالتعب الشديد خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، كما أن تلك الفترة تستنفذ الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجسم، وبالتالي يسبب ذلك النقص  الشعور بمزيد من التعب والإرهاق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق