صحة عامة

أخطر اضرار كثرة النوم وكيفية علاجه في المنزل

اضرار كثرة النوم عبر موقع مُحيط، قد يفضل بعض الناس النوم لفترات طويلة ظناً منهم أن ذلك جيد لصحتهم، ولكن ما يحدث بالفعل هو العكس، وذلك لأن كثرة النوم تضر جداً بالصحة، فهي تسبب زيادة الوزن والصداع وآلام الجسم، بالإضافة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، تابع معنا للتعرف على أضرار كثرة النوم بالتفصيل وكيف يمكن التغلب عليه.

ما هي اضرار كثرة النوم

اضرار كثرة النوم
اضرار كثرة النوم

يتسبب كثرة النوم في العديد من الأضرار، ومنها :



زيادة الوزن

عندما تتناول الطعام يقوم الجسم بتحويله إلى طاقة، وعند قلة ممارسة الأنشطة البدنية، يحول الجسم تلك الطاقة إلى دهون، وذلك الأمر يجعلك تكتسب المزيد من الوزن، وسوف يزداد الأمر سوءاً إذا قمت بتناول وجبة ثقيلة قبل النوم.

الصداع

يؤدي النوم لعدد ساعات طويلة في اليوم إلى الإصابة بالصداع، ويعتبر ذلك من اهم اضرار كثرة النوم، وأكثرها شيوعاً.

آلام الظهر

غالبا ما يسبب النوم لفترة طويلة الشعور بآلام في الظهر، ويحدث ذلك بسبب ثبات الجسم في وضعية واحدة لمدة طويلة دون حركة.



الشعور بالكسل والإحباط

يمكن لزيادة عدد ساعات النوم عن معدله الطبيعي أن يسبب الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم مرة أخرى، ويؤدي ذلك إلى إهدار المزيد من الوقت وعدم الاستفادة به وبالتالي الشعور بالإحباط.

الإصابة بأمراض القلب

تؤثر كثرة النوم سلبياً على صحة القلب، حيث أنه يساعد في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما أن تلك الخطورة تزداد بشكل خاص عند النساء، وذلك لأن النساء يقمن بالنوم لعدد ساعات أكبر من التي ينامها الرجال.

مرض السكري

يمكن أن يتسبب كثرة النوم في زيادة مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

يُمكنك التعرف أيضاً على أسباب كثرة النوم من خلال قراءة ذلك المقال : اسباب كثرة النوم والخمول وعلاجه في المنزل

اضرار كثرة النوم على المخ

بعض الإطلاع على اضرار كثرة النوم بشكل عام، سوف نتعرف معاً على الضرر الذي يسببه كثرة النوم للمخ، ويحتاج المخ لوقت محدد وكاف للراحة من مهامه بشكل يومي، ويؤدي زيادة السهر والنوم لعدد ساعات قليلة إلى تعريض المخ للتلف مع التقدم في السن.

وكذلك النوم لساعات طويلة يسبب نفس الأضرار أيضاً والتي تظهر مع تقدم العمر، وذلك لأن تعريض الدماغ للراحة بشكل مفرط يضر به؛ لذلك من الضروري الاعتدال في النوم إلى جانب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول طعام صحي للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام والمخ والدماغ بشكل خاص.

لا تفوت فرصة التعرف على أسباب قلة النوم عند النساء من خلال الإطلاع على ذلك المقال : أسباب قلة النوم عند النساء 9 أسباب مسببة للأرق

علاج كثرة النوم

بعد التعرف على اضرار كثرة النوم، إليك طرق علاجه والتخلص منه بشكل طبيعي :

تنظيم عدد ساعات النوم

قم بعمل جدول وحدد عدد ساعات النوم الخاصة بك كل يوم، وحاول أن تقوم بتنظيمها بحيث تصل إلى المعدل الطبيعي.

يمكنك أيضاً تحديد موعد للنوم وموعد للاستيقاظ بعده ب 8 ساعات وذلك عن طريق ظبط منبه يساعد على ذلك.

ويجب عليك الحرص على النوم على سرير مريح، مع عدم تناول طعام دسم قبل الذهاب إلى النوم.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على تعزيز نشاط الجسم والتخلص من التوتر، وبالتالي المساهدة على تنظيم النوم، وتساعد ممارسة رياضة اليوجا بشكل خاص في التخلص من كثرة النوم بشكل لا يصدق.

تقليل عدد ساعات النوم بالتدريج

من الأفضل لك عند أن تقوم بتقليل عدد ساعات نومك بشكل تدريجي حتى يعتاد الجسم والدماغ بسهولة على ذلك، ولا تقوم بإنقاصها بشكل مفاجئ، حيث أن ذلك قد يعرضك للشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم مرة أخرى.

السرير والنعاس

لا تذهب إلى السرير إلا عندما تشعر بنعاس حقيقي يتغلب عليك، وذلك لكي لا تعاني من التفكير الزائد الذي يسبب الأرق، وبالتالي السهر وزيادة ساعات النوم مرة أخرى.

يمكنك أيضاً الاطلاع على : اسباب النوم المتقطع وطرق التغلب عليه بالاعشاب خلال اسبوع

أضرار قلة النوم

أضرار قلة النوم
أضرار قلة النوم

تعرفنا معاً على اضرار كثرة النوم على المخ وكذلك كيفية علاجه، والآن سوف نستعرض لكم أضرار قلة النوم التي لا تقل خطوره عن أضرار كثرته، وهي :

ضعف الجهاز المناعي

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كاف من النوم بشكل سلبي على صحة جهاز المناعة،  وبالتالي تقل كفاءته في مقاومة العدوى والأمراض المختلفة.

كما يمكن أن يتسبب قلة النوم في صعوبة التعافي من المرض وطول مدته، كما أن فرص الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة بشكل واضح.

زيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

يلعب النوم لفترة كافية دور في تعزيز صحة القلب والحفاظ على مستويات السكر ومعدل ضغط الدم في الجسم.

أثناء النوم، ينخفض ​​ضغط الدم بشكل طبيعي، ولكن عند تقليل مدة النوم، فسوف يصبح ضغط الدم أعلى من معدله الطبيعي لفترة أطول، وهو ما يعمل على زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

حدوث خلل في هرمون النمو

يمكن لقلة النوم أن تؤثر سلبياً على إنتاج هرمون النمو، وخصوصاً لدى الأطفال والمراهقين، كما أنه يمكن أن يؤثر على إصلاح الخلايا والأنسجة، بالإضافة إلى تأثيره على وظائف النمو الأخرى، على سبيل المثال بناء كتلة العضلات.

قلة الانتباه والتركيز

يلعب النوم دور رئيسي في تعزيز صحة العقل والقدرة على التفكير والتركيز والتعلم، ويمكن أن يؤثر قلة النوم سلبياً على جميع تلك العمليات المعرفية، وبالتالي يسبب ضعفاً في الانتباه والتركيز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق