الطب

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف بقوة

حبوب منع الحمل تنحف بقوة

يتساءل الكثير من السيدات عن حبوب منع الحمل تنحف بقوة حيث تريد المرأة أن تنقص من وزنها وفي نفس الوقت تمنع التبويض والحمل مرة أخرى عن طريق نوع واحد فقط من الأدوية.

لكن هل يوجد أدوية تعمل على ذلك أم لا وكيف يتم تناولها وما هي المادة التي تعمل على إنقاص الوزن بشكل فعال وآمن للمرأة وطفلها إذا كانت مرضع.



حبوب منع الحمل

السيدات بعد مرحلة الولادة تقوم بتناول حبوب منع الحمل وهذا النوع من الحبوب يعمل على إيقاف عملية التبويض والإخصاب وبالتالي لا يحدث حمل وإذا أرادت المرأة أن تحمل مرة أخرى يمكنها أم توقف تناول الدواء وبعد توقف تناوله بفترة من شهر إلى ثلاثة أشهر ترجع عملية التبويض بشكل طبيعي.

وبعد ذلك يبدأ حدوث الحمل بشكل طبيعي، حيث تلجأ بعض السيدات التي لا تريد أن تنجب من الأساس أن تتناولها والبعض الآخر يتناول حبوب منع الحمل تنحف بقوة حتى تمنع حدوث الحمل وفي نفس الوقت تساعد على إنقاص الوزن خاصًة إذا كانت لم يمر على فترة الولادة وقت كثير.

حبوب منع الحمل تنحف بقوة

حبوب منع الحمل تنحف بقوة
حبوب منع الحمل تنحف بقوة

تنقسم السيدات إلى نوعين من السيدات النوع الأول هو من يتساءل عن أنواع حبوب منع الحمل تنحف بقوة حتى يساعدهم على إنقاص الوزن بجانب الغرض الأساسي من هذه الحبوب ولكن البعض الآخر من السيدات تعاني في الأساس من النحافة وبالتالي تبحث عن هذه الأنواع حتى تتجنبها ولا تقع في مشكلة خسارة الوزن أكثر من اللازم.



من بعض الأنواع أيضًا تزيد في الوزن والتي يكون لها تركيبة خاصة بها تعمل بشكل كبير على زيادة الوزن نظرًا لوجود كميات كبيرة من الهرمونات الموجودة في الجسم والتي تعمل زيادة الوزن في المرأة بشكل طبيعي لذلك تناولها بكميات مضاعفة تزيد من الوزن لذلك يتبناها السيدات التي لا تريد الزيادة في الوزن.

حبوب منع الحمل التي تساعد في إنقاص الوزن هي الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط أي تحتوي على نوع واحد فقط من الهرمونات النسائية ولكن بشكل صناعي لكنه يشبه الهرمون الطبيعي الموجود في الجسم وله نفس القيمة ونفس المفعول.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الحبوب لا ينقص الوزن بشكل فعلي وواضح وإنما يمكن أن نقول أنه يحافظ على الوزن ثابتًا من الزيادة لأنه لا يحتوي على هرمون الإستروجين المسؤول في الأساس عن زيادة وزن المرأة.

هل حبوب منع الحمل تحبس السوائل في الجسم

يوجد أكثر من نوع من هذه الحبوب حبوب منع الحمل تنحف بقوة وحبوب تزيد من الوزن، ولأن هرمون الإستروجين هو المسؤول عن زيادة وزن المرأة عندما يتواجد منفردًا في حبوب منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل والأملاح الموجودة في جسم المرأة ويمنع تسريبها وإخراج الجسم لها.

إذا كانت نسبة هرمون الإستروجين الموجودة في الحبوب أي نسبة الهرمون في كل قرص تساوي 50 ملليجرام فأكثر فتعمل هذه المادية على تحفيز المواد الموجودة في الكلى وبالتالي يتم احتباس الصوديوم والأملاح والسوائل والتي بدورها تزيد من الوزن نظرًا إلى احتباسها في الجسم.

إقرأ أيضًا: حبوب نكسيوم لعلاج مرض الحموضة

حبوب منع الحمل تنحف بقوة النوع الأحادي

حبوب منع الحمل لها نوعان رئيسيان كل نوع له مكونات خاصة به ووظائف معينة يقوم بعملها في جسم المرأة والنوع الأول من حبوب منع الحمل هي الحبوب الأحادية ونعني بكلمة الأحادية يعني أحادية التكون أي بها مكون واحد فقط من الهرمونات النسائية وهو هرمون البروجيستيرون.

يتم تناول هذا الدواء أيضًا مرة واحدة فقط في اليوم وفي اليوم التالي تأخذ في الموعد السابق أي يتم تناولها يوميًا في نفس التوقيت حتى لا يحدث أي اضطرابات في الهرمونات بشكل مفاجئ مما يؤثر على الجسم، تعمل هذه الحبوب على منع الحمل عن طريق تقليل السمك الخاص ببطانة أو جدار الرحم.

مع العمل على زيادة مخاط عنق الرحم وبالتالي لا يوجد طريق لحدوث الحمل والإخصاب، وهذا النوع لا يعمل على تنحيف الوزن أو زيادته ولكن يمكن أن يكون من الأعراض الجانبية هي فتح الشهية وبالتالي الرغبة المفرطة في تناول الطعام ولكن لابد من تجنب الإفراط في الأكل حتى لا نصاب بالسمنة.

حبوب منع الحمل تنحف بقوة ثنائية التكوين

أما بالنسبة للنوع الثاني من حبوب منع الحمل هي الحبوب المركبة أو ثنائية التكوين والتي كما شرحها موقع محيط أنها هي الحبوب التي تحتوي في مكوناتها وموادها الفعالة على نوعين رئيسين من الهرمونات النسائية وهما هرمون البروجستيرون وهرمون الإستروجين وأيضًا يتم تناول واحدة يوميًا.

تعمل هذه الحبوب على منع حدوث عملية التبويض مع زيادة سمك مخاط عنق الرحم وبالتالي يتوقف حدوث الحمل طوال فترة تناول العلاج وبعد التوقف عن تناوله تبدأ عملية التبويض في الرجوع كما كانت، ولأن هذا الدواء يحتوي على هرمون الإستروجين يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن المرأة لأنها تحبس السوائل والأملاح.

طرق تعمل على خفض الوزن بجانب حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تنحف بقوة
حبوب منع الحمل تنحف بقوة

بجانب حبوب منع الحمل تنحف بقوة يوجد مجموعة من الطرق التي يمكنك أن تقوم بالسير عليها إذا كنتِ تريدين تنحيف الجسم ومنها:

  • الرياضة: من أول الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن حيث يمكنك أن تقومي بالمشي أو الجري والسباحة أو الرقص والأنشطة الرياضية الخفيفة بشكل يومي لمدة نصف ساعة.
  • الماء: تناول الماء بشكل يومي ومستمر يعمل على زيادة نسبة حرق الجسم للدهون وتجنب شعور الجسم بالجوع لذلك لابد من تناول حوالي 8 أكواب يوميًا.
  • السعرات الحرارية: لابد من تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تدخل للجسم كل يوم على الأقل تقليل حوالي 500 سعر حراري.
  • الغذاء الصحي: تناول الخضروات والفاكهة والاعتماد عليها بشكل أساسي يحافظ على صحة الجسم ولا يزيد من نسبة الدهون.

الأغذية التي تساعد على إنقاص الوزن

يوجد مجموعة من الأغذية التي تساعد على إنقاص الوزن بجانب تناول أنواع من حبوب الحمل تنحف بقوة وبالتالي تساعد المرأة على الحفاظ على وزنها أن يكون مثالي عن طريق:

  • تناول تفاحة واحدة متوسطة الحجم يوميًا والتي تساعد على شعور المرأة بالشبع نظرًا لاحتواء التفاح على البكتين.
  • البروكلي من أهم الخضروات التي تساعد على إنقاص الوزن بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات منها فيتامين سي، فيتامين أ ، وعناصر مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم.
  • اللوز يساعد على خفض الوزن نظرًا لاحتوائه على العديد من الدهون المشبعة.
  • الخضروات الورقية الداكنة تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة حيث تحتوي على نسب كبيرة من الحديد، والمعادن الهامة والألياف التي تساعد في الشعور بالشبع.
  • البصل الأخضر يساعد بشكل كبير على زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول.
  • تناول كوب من شاي الأعشاب متوسط الحجم بشكل يومي يساعد بشكل كبير على حرق كميات كبيرة من الدهون الموجودة في الجسم مما يقلل من نسبة المياه الموجودة في الجسم.
  • الرايب، الحامض، والزبادي من مشتقات الألبان التي تعمل على خفض الوزن بشكل كبير، حيث تناولها يوميًا يجعل الإنسان يشعر بالشبع بشكل سريع.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق