الطباسئلة علمية

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير وما هي النسبة الأكثر النجاح أم الفشل

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

تحتوي إبرة التفجير على هرمون الغدد التناسلية المشيمي البشري وهو الهرمون الذي يدعم التطور الطبيعي للبويضة في المبيض ويعمل على تحفيز البويضة وإطلاقها أثناء الإباضة.

ولكن قد تتساءل العديد من السيدات كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير وما هي أعراضها، وكم تكون نسبة النجاح فيها.



ما هي إبرة التفجير

قبل التعرف على كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير، لابد من التعرف على  ما هي إبرة التفجير وهذا ما سنقدمه من خلال موقع محيط.

إفراز هرمون ال HCG يقوم بتهيئة الجسم من أجل تكوين المشيمة وتنشيط هرمون الحليب وتوفير البيئة لنمو الجنين بصورة طبيعية، عند اقتراب موعد الدورة الشهرية تفرز هرمونات في الجسم مثل هرمون  FSH وهرمون LH وتعمل على تفجير الغشاء الخارجي الخاص بالبويضة.

تتحرك البويضة تجاه الرحم في رحلة تستمر حوالي 24 ساعة، وتعاني بعض السيدات من تأخر في حدوث الحمل بسبب نقص في تلك الهرمونات وهنا يأتي دور الإبر التفجيرية.



تحتوي الإبر التفجيرية على عدد من المواد الفعالة التي تقوم بدعم تلك الهرمونات وتساعد على تفجير جدار البويضة وتجعلها أكثر عُرضة لاستقبال الحيوان المنوي، وتقوم بإعداد بطانة الرحم على استقبال الجنين.

في حال عدم تواجد بويضات غير ناضجة أو صغيرة الحجم فإن الإبر تزيد من حجمها بمقدار 2 مليمتر، حيث أن حجم البويضة الطبيعية يصل إلى 18 مليمتر وذلك بمساعدة بعض الأدوية الأخرى التي تزيد من عدد البويضات أو تجعلها أكثر قوة ونضوج.

كيفية حدوث الحمل بعد إبر التفجير

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير
كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يتبعها كثير من الأطباء قبل البدء في إعطاء المرأة تلك الإبر وبعدها أيضًا، في البداية يتم البحث عن أسباب عدم الحمل والتأكد من أن السبب الرئيسي لعدم حدوث التخصيب.

يتم تأهيل المريضة إلى مرحلة العلاج من خلال متابعة الدورة الشهرية وموعد التبويض على الأقل لمدة ثلاث أشهر وتقديم بعض الجرعات المكثفة لتنشيط البويضات التي تحتوي على مادة الكلوميفين، وأثناء فترة الإباضة يقوم الطبيب بملاحظة نزول البويضات من خلال جهاز السونار وتتبع حركتها.

يتم حقن إبرة التفجير في العضل والانتظار لعدة ساعات تصل إلى 24 ساعة ومتابعة التفجير ويفضل في تلك الفترة إقامة العلاقة الحميمة بين الزوجين لكي تقوم الحيوانات المنوية باستقبال تلك البويضات.

تظل المريضة تحت المراقبة لعدة ساعات حتى يتم مراقبة حدوث التخصيب للتأكد من اختراق البويضة.

ما هي علامات نجاح ابرة التفجير

كما ذكرنا أن هناك الكثيرات اللاتي يتساءلن عن كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير وما هي علامات نجاح إبرة التفجير، فقد يظهر بعض الأعراض والعلامات التي تظهر بعد عملية الحقن وهي:

  • إحمرار اليدين وحدوث تورمات في الجفون والشفاه وقد يختفي كل هذا بعد أيام قليلة.
  • تغيير شكل ثدي المرأة ويتضخم ثدي المرأة بعد إبرة التفجير وتصبح هالة الحلمة أكبر وتتسع وتصبح أكثر سوادًا وهذه التغيرات.
  • زيادة التعرق من أكثر علامات الحمل، فيزداد العرق تحت الإبطين وأسفل الثديين وذلك نتيجة لتأثير الهرمونات على الغدد الدرقية للجسم بأكمله.
  • زيادة الإفرازات المهبلية في هذه الفترة ويؤدي إلى ظهور الفطريات مما يؤدي إلى الشعور بحكة.
  • الغثيان والدوخة الشديدة: حيث تشعر المرأة بغثيان ودوخة مستمرة ومغص في البطن وكثرة التبول.
  • التعرجات العنكبوتية: وهي عبارة عن تعرجات تظهر في الجلد على شكل عنكبوت وغيرها من الأعراض الجلدية الأخرى.
  • ظهور زوائد جلدية: في الرقبة والصدر والإبطين ولكن تتسبب هذه الزوائد في حدوث ألم وغالبًا تختفي هذه الزوائد بعد الولادة.
  • ظهور الاضطرابات النفسية: حدوث إضطرابات نفسية للمرأة فتصبح متقلبة المزاج، وهذا يدل على نضوج البويضة وأن البويضة أصبحت جاهزة للتلقيح وحدوث الحمل.

إقرأ أيضًا: كيف يتم الحمل بالتفصيل

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

حيث أن سؤال كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير هو السؤال التي باتت الكثيرات من السيدات يتساءلن عنه، حيث أن نسبة الحمل بعد إبرة التفجير تتوقف على عدة عوامل منها:

  • عمر المرأة: فكلما كان عمر المرأة أصغر كلما زادت فرصة الحمل.
  • جودة وصحة الحيوانات المنوية عند الرجل: حيث أن السرعة والعدد ونسبة التشوهات من أهم الأمور التي تساعد على نجاح الحمل.
  • مدى جودة بطانة الرحم: إذا كانت بطانة الرحم لا يوجد بها أي مشكلات مثل: بطانة الرحم المهاجرة، أو وجود أورام فهذه الأمور هي التي تؤخر عمل إبرة التفجير.

وردًا على سؤال كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير، فقد تصل نسبة النجاح إلى 30% ولكن هذه النسبة تراكمية وتزداد كل شهر امتدادًا إلى 3 أو 6 أشهر، ومن الضروري متابعة الطبيب المختص.

علامات الحمل بعد إبرة التفجير

  • قناع الحمل: أو ما يطلق عليه كلف الحمل وهو الخط الأسود الواصل بين السرة والعانة ومن الصعب رؤيته في البداية لأنه يكون أبيض اللون، ولكن عند أغلب النساء الحوامل يتحول لونه إلى اللون الأسود مع تقدم شهور الحمل.
  • حدوث نزيف مهبلي: من أهم أعراض نجاح إبرة التفجير الأولى والشائعة لحدوث الحمل، وهو نزيف خفيف ومؤقت نتيجة محاولة البويضة الملقحة أن تنغرس داخل بطانة الرحم، أما إذا كان النزيف غزير مصحوب بألم في البطن، ففي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب.
  • حدوث ألم في عظام الحوض: ويكون ألم طفيف وغير مزعج نتيجة التكيف مع كتلة الجنين النامية، ويختلف من إمرأة إلى أخرى، ولكن إذا اشتد الألم وكان مصحوب بارتفاع درجة الحرارة يجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة.

أعراض الحمل بعد إبرة التفجير بعشرة أيام

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير
كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

بعد أن تعرفنا على  كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير، هناك علامات أخرى تظهر بعد عشرة أيام من إبرة التفجير وهي:

  • الشعور المستمر بغثيان الصباح.
  • المعاناة المستمرة من المغص.
  • انعدام الشهية وعدم القدرة على تناول بعض الأطعمة.
  • الزيادة الملحوظة في نزول الإفرازات المهبلية.
  • الشعور المستمر للمرأة ببعض الانقباضات التي تحدث في الرحم.
  • التعب والإجهاد المستمر حتى بدون بذل أي مجهود.
  • التغير في درجة الحرارة بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالحكة المستمرة في جميع أجزاء الجسم.
  • ألم في المبيض ولكنه ألم خفيف وبسيط.
  • معاناة المرأة من تورمات وانتفاخات في منطقة البطن.

المخاطر التي تحدث بسبب استخدام إبرة التفجير

بعد التعرف على  سؤال كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير تظهر بعض الآثار الجانبية على الجسم بعد إستخدام إبرة التفجير بعضها تظل لفترة مؤقتة والبعض الآخر قد يستمر لفترة أطول، فمن هذه الآثار الجانبية:

الشعور بألم في الثدي يستمر لفترة من الوقت حيث يتهيأ الجسم بصورة كاملة لحدوث الحمل وقد تعاني بعض السيدات من ألم شديد في الثدي والشعور بالانتفاخ، وكذلك زيادة في الوزن غير كبيرة بسبب اضطرابات الهرمونات.

يعمل هرمون على تغيير المزاج والشعور باليأس والدخول في حالة نفسية سيئة تصل لحد الاكتئاب، ومن تلك الآثار حدوث فرط في التبويض حيث أن الإبر لن يقتصر عملها على تفجير البويضات في فترة الإباضة فقط ولكن أشارت إنها قد تصل للشعور بالألم في كلا المبيضين أو في الرحم.

لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج لكي يتم فحص حالة الجسم ومعالجة بعض من تلك الآثار، وفي حال فشل حدوث الحمل بعد الجرعة الأولى من تلك الإبر يفضل أن يتم الإنتظار لعدة أشهر ثم يتم تجربتها مرة أخرى حسب استشارة الطبيب.

نصائح بعد إبرة التفجير

  • الحرص على العلاقة الزوجية بعد خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، لأن البويضة قد لا تعيش لأكثر من 24 ساعة.
  • لابد من استشارة الطبيب ومراجعته في حالة ظهور أي عرض غريب.
  • لا يجب القيام باختبار الحمل في المنزل إلا بعد مرور أسبوعين كحد أدنى بعد عملية إبرة التفجير.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق