الدول العربية

وصف جمال مدينة سوسة

وصف جمال مدينة سوسة التي عرفت في اللغة الفرنسية باسم Sousse، وهي أحد المدن المشهورة في تونس فهي منطقة ساحلية توجد على مقربة من البحر الأبيض المتوسط، وتلقب بـ لؤلؤة الساحل، حيث ساحلها البحري المتميز الذي يتوافر به عدد هائل من الثروة السمكية، ومناخها الجغرافي المعتدل بحريًا.

وصف جمال مدينة سوسة

وصف جمال مدينة سوسة
وصف جمال مدينة سوسة
  • مدينة سوسة توجد على مسافة مائة وأربعون كيلو متر من جنوب عاصمة تونس، ومساحتها تقريبًا ٧‚١% من مساحة تونس الكلية.
  • يوجد بالمدينة شمالًا مدينة نابل، وجنوبًا المهدية ومدينة المنستير، ويحدها غربًا مدينة القيروان، ومدينة سوسة يتأثر مناخها بساحلها البحري، حيث يكون معتدل في الجزء الساحلي، وقاري في الناحية التي تبعد عن الساحل.
  • كميات الأمطار بها فهي متفاوتة، بمعنى أنها ممكن أن تسقط في الخريف والربيع بكميات غزيرة، فمناخ مدينة سوسة إما باردًا أو حارًا.

ننصحك بقراءة: أهم المعلومات حول مدينة طبرقة التونسية

مدينة سوسة السياحية

وصف جمال مدينة سوسة
وصف جمال مدينة سوسة

تتميز مدينة سوسة بساحلها الرائع والساحر، والمباني الأثرية، فقد أضافتها منظمة اليونيسكو من إحدى مدن التراث العالمي في سنة ١٩٨٨ميلايًا.

من المدن السياحية المهمة التي يتواجد بها أكبر عدد من السياح كل عام، فهي فيها السياحة متنوعة فيوجد بها سياحة ترفيهية، وسياحة للعلاج، وسياحة للتسوق، ونذكر الآن بعض المعالم الأثرية المهمة في مدينة سوسة مثل:

متحف مدينة سوسة الأثري



  • يوجد هذا المتحف في بلد القصبة، وبني في القرن الحادي عشر ميلاديًا، ويوضع به فسيفساء ترجع للعصر الروماني حيث القرن الثاني الميلادي والثالث الميلادي.

تعرف على: أهم المعلومات حول مدينة حيدرة

المدينة الأثريّة

  • يوجد بها مباني ترجع للعصر القديم حيث تم إنشاؤها في القرن التاسع الميلادي، تم تصميم هذه المباني بالتصميم المعماري المتطبع بالمعمار الساحلي.
  • يتم دخول المدينة من مدخلها الرئيسي من ناحية الشمال الشرقي، حيث تحاط المدينة بالأسوار الضخمة التي تصل لمسافة ٥‚٢ وارتفاعها يصل لحوالي ثمان أمتار.
  • تم تأسيسها من قبل البيزنطيين وتحاط هذه الأسوار بأبراج ذو الشكل المربع، وبداخل المدينة أربع وعشرون مسجد، وعدد كبير من الأسواق مثل سوق كايد، وسوق أريبا، ها، كسوق أريبا.

قد يهمك أيضًا: ما هي أهم مميزات مدينة سوسة

الرباط

  • حصن تم إنشاؤه في القرن الثامن الميلادي، ويعتبر هذا الحصن ذكرى شامخة لمدينة سوسة، حيث استخدمه المسلمون في أوقات الحروب.
  • يوجد بها ساحة داخلية محاطة بأروقة، ومكان من أجل الصلاة بها محراب جميل وسقفها مقبب، ونوافذها محصنة، وسلم حلزوني تم إضافته للمبنى عام ثمانمائة واحد وعشرون ميلاديًا.

شاطئ بو جعفر

  • هو من الشواطئ الشعبية المطلة على البحر، وتوجد به الفنادق، والشاليهات العائلية، وأماكن للسياح، وسمي بشاطئ بو جعفر انتسابًا لشخص مسلم مقدس.

الجامع الكبير

  • يوجد في مدينة سوسة الأثرية، ويرجع تاريخ بناؤه لسنة ٨٥١ ميلاديًا، وبه كثير من الأبراج والأسوار الموجود بها فتحات كثيرة، فقد استخدم في قديم الزمان كقلقة ومكان للتعبد والصلاة.

أماكن ترفيه في سوسة

يوجد في مدينة سوسة سبع من المنظومات التي تشمل البيئة الساحلية، والجبال، والجزر، والبيئة الصحراوية، وبيئات كثيرة متنوعة، وهذا التنوع يجعلها من البيئات الأكثر جمالًا، ويجعلها مكانًا ترفيهيًا مميزًا ومن أهم هذه الأماكن ما يلي:

حديقة الورود

  • توجد بها كثير من الورود المتنوعة ذو المظاهر الرائعة والجميلة، وتم افتتاحها سنة ٢٠٠٤ ميلاديًا.

لا يفوتك معرفة: أهم المعلومات حول مدينة كلباء الإماراتي

مرسى القنطاوي

  • يعد من أهم المراسي الترفيهية في مدينة سوسة، فهو يوجد على البحر المتوسط، وفتحه الحبيب بورقيبه سنة ١٩٧٩ميلاديًا.
  • يوجد به عدد كبير من مراكب الصيد، وأماكن التنزه التي تطل على الساحل، كالمطاعم، والمقاهي.

مميزات مدينة سوسة

  • من مميزات مدينة سوسة أن الطقس بها متنوع، حيث تهطل على أرضيها أمطار غزيرة لا يزيد ارتفاعها عن خمسة وسبعون متر، مما يجعل أراضيها تصلح للزراعة وتربية المواشي، كما يحد هذه الأمطار المنخفضات وهما:
    1. سيدي الهاني التي توجد في جنوب سوسة.
    2. سبخة الكلبية وتوجد غرب مدينة سوسة.
    3. سبخة حلق المنجل وتوجد في ناحية الشرق لمدينة سوسة.

كما تمتاز أيضًا بالجبال حيث يكون ارتفاعها خمسمائة مترًا من ناحية الشمال الشرقي، ويوجد بها كثير من الأودية مثل وادي الخيرات، ووادي المالح، ووادي الرمل.

تمتاز بشاطئ رملي يصل طوله إلى مائة وسبعين كيلو متر وعرضه خمسة وعشرون كيلو متر، فساحل مدينة سوسة مناسب لممارسة التجارة البحرية، وصيادة الأسماك، والسياحة.

شاهد أيضًا: أهم المعلومات حول مدينة كرانيس

هنا نكون وصلنا لنهاية المقال عن وصف جمال مدينة سوسة وأوضحنا أهم الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرون، ووصفنا المعالم السياحية والأثرية في مدينة سوسة، ومميزات المدينة، والأماكن الترفيهية بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق