الدول العربية

ما هي مدن محافظة البحيرة

مدن محافظة البحيرة هم 15 مدينة تتبعهم 417 قرية وهي أقرب محافظة لمحافظة الإسكندرية كما أنها تحتوي على عدد كبير من المعالم السياحية والأثرية الهامة أهم مدينة فيها هي مدينة دمنهور عاصمة المحافظة، فما هي أهمية كل مدينة من مدن محافظة البحيرة؟ تعرف عليها من خلال موقع مُحيط.

مدن محافظة البحيرة

تبدأ مدن محافظة البحيرة من البحر الأبيض المتوسط وتنتهي على حدود محافظة الإسكندرية، أهم المدن التابعة لمحافظة البحيرة هي مدينة دمنهور العاصمة.



مدن محافظة البحيرة الكبرى

تتضمن محافظة البحيرة على 15 مدينة وتقدر مساحتها بـ 9.826 كيلو متر مربع إضافة إلى أنها تحتوي على عدد بحيرات أهمها بحيرة إدكو.

مدينة دمنهور



سميت مدينة دمنهور أسماء متعددة منها مدينة النصر، مدينة النور، مدينة البحيرة ويوجد في الجهة الشمالية من مصر وغرب منطقة الدلتا.

المسافة بينها وبين مدينة الإسكندرية 60 كيلو متر من ناحية جنوب شرق الإسكندرية، وأهم المعالم السياحية في المدينة مسجد الحبشي، دار أوبرا دمنهور.

سميت مدينة دمنهور في العصر المصري القديم دي من حور ومعناها مدينة الإله حور أو مدينة حورس وكانت مركز يعبد الفراعنة فيه هذا الإله، كما سميت في العهد اليوناني هرموبوليس برفا ومعناه مدينة هرمس الصغيرة.

وأطلق عليها أيضًا أبولون وبوليس تيمنًا بالمعبود اليوناني أبولو ثم سميت بعد ذلك بتل بلامون وتغير اسمها مرة أخرى تمنهور وأخيرًا أصبح اسمها دمنهور وذلك بعد الفتح الإسلامي.

مدينة دمنهور هي عاصمة البحيرة وتحتوي على جامعة أنشئت سنة 2010 بعد أن ألغي فرع جامعة الإسكندرية الذي كان يوجد في المدينة وقد سميت الجامعة باسم مدينة دمنهور.

أهم  المدن والمزارات والمعالم السياحية

دار الأوبرا، مكتبة مصر العامة، مسجد ناصر، مسجد الحبشي، مسجد التوبة، مدرسة دمنهور الثانوية العسكرية، دار الإسعاف، المستشفى التعليمي، كوبري متحرك.

مدن محافظة البحيرة
مدن محافظة البحيرة

مدينة إدكو

هي مدينة مطلة على خليج أبو قير على البحر الأبيض المتوسط وعلى بحيرة إدكو وتكمن أهميتها في أنها أحد المراكز التي يستخرج منها الغاز الطبيعي والنفط.

أهم معالمها السياحية هي المساجد التراثية مثل مسجد الشلبي إضافة إلى طاحونة القمح التي توجد في حي كوم الطواحين، مسجد إبراهيم بن عمر، مسجد سيدي خلف، مسجد الجبرتي.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: بماذا تتميز مصر| وأهم معالمها السياحية والأثرية

مدينة أبو المطامير

كانت مقر تخزين الغلال وقت الرومان وأطلق عليها اسم أبو المطامير لأن المطامير هي جمع كلمة مطمورة ومعناها القمح.

كوم حمادة

توجد أقصى شمال مصر وكانت تسمى منية أسامي ثم أصبح اسمها كوم حمادة في بداية العصر العثماني سنة 1526 ميلاديًا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: كم تبلغ مساحة مصر وأهم المعلومات عنها

مدينة الدلنجات

كانت تسمى في عهد العرب القدامي الاسم الطيب وهي توجد جنوب عاصمة محافظة البحيرة وتبعد عنها حوالي 21 كيلو متر، مدينة الدلنجات إحدى مدن محافظة البحيرة المشتهر بالتجارة والصناعة والاستثمار ويسكنها الريفيين والبدو والحضر.

أشهر الشخصيات الذين ينتمون لمدينة الدلنجات؛ توفيق الحكيم، المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، مفتي الديار المصرية شوقي إبراهيم عبد الكريم علام.

مدن محافظة البحيرة
مدن محافظة البحيرة

مدينة كفر الدوار

تتضمن مدينة كفر الدوار تعداد سكاني كبير ويقدر عددهم بمليون نسمة يعمل أغلبهم في مجال صناعة الغزل والنسيج، أهم الشخصيات الذين ولدوا في مدينة كفر الدوار الكابتن حسن شحاتة، محمود أبو حليمة، أحمد حسن مكي.

المسافة بينها وبين مدينة الإسكندرية 30 كيلو متر من جهة الشرق لمدينة الإسكندرية وتسير فيها ترعة المحمودية التي توصل ماء النيل إلى مدينة الإسكندرية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: بحث عن انواع السياحة في مصر

مدينة حوش عيسى

توجد شرق مدينة ابو المطامير وجنوب مدينة أبو حمص وشمال مدينة النوبارية الجديدة وغرب مدينتي دمنهور والدلنجات، قاومت المدينة المماليك وكان قائدهم طومان باي ومن أهم الشخصيات المشهورة الذين ولدوا فيها هو جدو اللاعب المصري.

مدن محافظة البحيرة
مدن محافظة البحيرة

مدينة أبوحمص

أنشئت مدينة أبو حمص بدلا ًمن مدينة شبرياس في عام 1259 هجريًا سنة 1838 ميلاديًا سميت عزبة أبو حمص ثم تغير اسمها إلى مدينة أبو حمص.

أهم المعالم التي توجد في مدينة أبو حمص: تل كوم تقالة الذي يقع جنوب عزبة الصاوي، 186 تلا أثريًا موزعة شمال وجنوب البحيرة، تل كوم النخلة القبلية.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: مصر ام الدنيا واهم المعلومات عنها

مدينة إيتاي البارود

مدينة إيتاي البارود هي إحدى مدن محافظة البحيرة التي توجد على الطريق الزراعي بين مدينتي القاهرة والإسكندرية ويحدها من الجنوب كفر الزيات ومن الشمال دمنهور والمسافة بينها وبين القاهرة 140 كيلو متر وتبعد عن مدينة الإسكندرية بـ 84 كيلو متر.

مدينة شبراخيت

احتلت مدينة شبراخيت من الفرنسيين ثم وصلوا إلى دمنهور ومنها إلى القاهر بعد احتلالهم لمدينة رشيدوالرحمانية وهي إحدى القرى المطل على نهر النيل.

أهم مشاهير مدينة شبراخيت أول شيخ عين كإمام للأزهر الشريف وهو الشيخ محمد الخراشي، الشيخ محمد عبده الذي كان أول مفتي للديار المصرية والذي عينه الخديوي عباس حلمي الثاني، الداعية الإسلامي والخطيب الشيخ عبد الحميد كشك، شيخ الأزهر الشيخ سليم البشري.

الفنانين محمد سلطان ومحمد عبد المطلب، الشيخ محمود شلتوت، الوزير فتحي الديب، جمال حماد الخبير العسكري، الشيخ حسن بن عبد المجيد زبادي عالم الشريعة الإسلامية الشهير، الشيخ مصطفى إسماعيل أبو العينين، نائب رئيس النيابة الإدارية المستشار أحمد أيوب.

مدينة النوبارية الجديدة

سميت مدينة النوبارية بهذا الاسم تيمنًا بترعة النوبارية وهي مدينة توجد في الجهة الشمالية من صحراء مصر الغربية، وكان أحد أسباب تسميتها بالنوبارية لأن نوبار باشا هو من أنشأها أثناء تقلده منصب رئيس الوزراء وهي مدينة توجد بشكل مباشر على طريق الإسكندرية – القاهرة الصحراوي.

مدينة وادي النطرون

توجد مدينة وادي النطرون في الجزء الشمالي الشرقي من صحراء مصر الغربية وتحديدًا في وسط طريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي وهي المدينة المواجهة لمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

مدينة مديرية التحرير

وهي مشروع طموح نفذته الحكومة المصرية في خمسينيات القرن العشرين.

معنى ذلك أن عدد مدن محافظة البحيرة هو 15 مدينة منها 7 مدن أنشئت في العصر الحديث بينما توجد 8 مدن عرفت منذ العصر القديم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق