الدول العربية

بحث عن انواع السياحة في مصر

بحث عن انواع السياحة في مصر بسبب تميز مصر بالكثير من المعالم السياحية المميزة حيث يفد إليها ملايين من السياح كل عام خاصةً بفصل الصيف، إذ تحتوي مصر على ثلث المعالم والآثار السياحية الموجودة في العالم، بسبب توافد الكثير من الحضارات والبلاد التي احتلتها لأكثر من 7 آلاف سنة.

بحث عن انواع السياحة في مصر
بحث عن انواع السياحة في مصر

بحث عن انواع السياحة في مصر

بجانب الحضارات الكثيرة التي مرت على جمهورية مصر العربية إلا أن الطبيعة الساحرة والجو الهادئ والمناخ المعتدل في مصر جعلها محطة سياحية للكثير من الأشخاص والسياح في جميع أنحاء العالم لذلك يوجد أنواع مشهورة من السياحة بمصر وهي:



السياحة الثقافية والأثرية

يفد ملايين من السياح إلى مصر في كل عام من أجل زيارة معالمها  التاريخية المُخلدة والتعرف عليها، حيث تعتبر السياحة الثقافية من أقدم وأهم أنواع السياحة.

بالإضافة إلى أنها سياحة تقليدية داخل مصر، لوجود الآثار القديمة والمتاحف التي يرجع تاريخها للحضارات المختلفة كالفرعونية واليونانية، الرومانية وغيرها.

تاريخ بداية السياحة الثقافية في مصر كانت عند علماء الآثار والمستكشفون وأيضاً مؤلفو الكتب الخاصة بالحضارات المختلفة والآثار المصرية.



ترجع أيضاً إلى فك الرموز الهيروغليفية التي وثقت ودونت جميع الحضارات التي مرت عبر الأجيال والتي أدت إلى نهوض السياحة الثقافية.

تتواجد المعالم السياحية في مصر بالكثير من المناطق كالجيزة، القاهرة، الإسكندرية، الصعيد، سيناء، الواحات، ومدينة الفيوم.

في كل هذه المحافظات يمكنك أن تجد تاريخ مصر الذي يرجع تاريخه لآلاف السنين وترتبط بالكثير من التقاليد والحضارات القديمة.

ومن أهم المعالم السياحية الموجودة “المقابر، المعابد القديمة مثل “معبد فيله، أبو سمبل” واللذان بُنيت عليهم الكثير من الأساطير والحكايات وصُورت بالفيديو والصوت والضوء.

بالإضافة إلى امتلاء المتاحف بالعديد من القطع الأثرية مثل “العملات المعدنية، الفنون الخزفية، التماثيل، الفسيفساء، التوابيت والمومياء.

قد يهمك التعرف على: أفضل مدن مصر السياحية لعام 2021

السياحة الدينية

تعتبر السياحة الدينية من أقدم أنواع السياحة بالعالم وبالخاصة في مصر وخاصةً بالأعوام الماضية، لذلك بدأ السياح في القدوم لمصر لرؤية الكثير من المعالم الدينية المتواجدة بها.

ومن أهم الأماكن السياحية التي يأتون إليها “دير سانت كاترين الواقع بمدينة سيناء، دير السيدة العذراء المبني بالقرب من كهف الخاص بالعائلة المقدسة”.

ومن أجل تقديس المكان يقوم الرهبان بتنظيم رحلات لزيارة الكهف وإقامة الحفلات بالقرب منه، بالإضافة لوجود الكثير من المعالم والمباني القبطية بالقاهرة مثل “الكنيسة المعلقة، والمساجد التي يرجع تاريخها إلى بداية الفترة الأموية بمصر.

السياحة الترفيهية

من أهم الأنشطة التي تُقام في مصر بسبب وجود عدد من الأماكن المختلفة للترفيه والسياحة وهذه الأماكن تعمل على جذب الملايين من السياح كل يوم من مختلف بقاع الأرض.

يرجع الفضل إلى هذا الجذب السياحي للكثير من العوامل والمقومات ومنها “نهر النيل من الجنوب إلى الشمال، وقوع مصر على البحر الأحمر والمتوسط، مما أدي لوجود مساحات كبيرة من الشواطئ والبحار الممتدة على مسافة 3 آلاف كم.

إضافةً إلى وجود الشعاب المرجانية في قاع البحار، والطبيعة الخلابة الموجودة في المناطق الساحلية، والكثير من المدن المطلة على البحر الأحمر.

كما يمكن الذهاب في نزهة جبلية للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والمغامرات والسفاري داخل صحاري مصر، أو الذهاب لزيارة شبه جزيرة سيناء، أو الذهاب إلى مدينة شرم الشيخ والغردقة ودهب وطابا ونويبع وغيرها من المدن الساحرة.

السياحة العلاجية

يسافر الكثير من السياح ببقاع مختلفة من أجل البحث عن أفضل رعاية علاجية، لذاك يتنقلون إلى مختلف البلاد، كما تحتل مصر المكانة الثالثة في مجال الرعاية العلاجية على مستوى العالم.

أيضاً تحتل مكانة متميزة بمجال الرعاية العلاجية، ومن بين المجالات المختلفة للرعاية العلاجية بمصر “العلاج الطبي الطبيعي، ويتم هذا العلاج تحت رعاية فريق طبي كبير ومتخصص بأحدث الطرق العلاجية في أحدث المستشفيات المزودة بأفضل تقنية وأجهزة علاجية.

لذلك هناك عدد كبير من الأماكن السياحية المستخدمة في التنزه والعلاج والاستجمام، ومن هذه الأماكن “سيوه والواحات الداخلية.

تتمتع هذه الأماكن بالهدوء والطبيعة الخلابة ومزارع الفواكه والحدائق القديمة التي يرجع تاريخها إلى زمن الفراعنة، كما تستخدم الرمال والمياه المليئة بالمعادن المفيدة للجسم والبشرة والخلص من السموم.

شاهد أيضا: اشهر مدن جمهورية مصر العربية | واهم تفاصيها

السياحة البيئية في مصر

لعب الطقس المعتدل في مصر على مدار العام دور هام وأساسي في السياحة البيئية، أيضاً تتميز الأراضي المصرية بالتنوع البيولوجي.

إذ يتمكن السياح من التمتع بالمشي داخل المناظر الطبيعية، وركوب القوارب في نهر النيل وغيره من الأماكن، التعرف على أنواع الحيوانات والنباتات المختلفة في مصر، يوجد داخل مصر ما يقرب من أربعة وعشرون محمية طبيعية مختلفة في الأنظمة البيئية.

تبلغ مساحة المحميات الطبيعية في مصر نحو 100 ألف كم مربع وهذا يعادل 10% من مساحة مصر، ومن أهم المحميات الطبيعية الموجودة في الاراضي المصرية “محمية رأس محمد، محمية سانت كاترين، محمية نبق في جنوب سيناء.

ويتوقع أن يصل عدد المحميات الموجودة في مصر إلى أربعين محمية طبيعية لتبلغ 17% من مساحة مصر العامة، كما يوجد سياحة صيد السمك في الكثير من البحيرات كبحيرة ناصر بأسوان.

أما الأماكن التي توجد بها الأسماك بكثرة فهي “الغردقة، نويبع” أيضاً يفضل الكثير من السكان الأصليين والمحليين للدولة الصيد في نهر النيل.

بحث عن انواع السياحة في مصر
بحث عن انواع السياحة في مصر

لا تفوت مشاهدة: مدينة الأقصر المصرية من اقوي المدن السياحية

أهمية السياحة في مصر

تعتبر السياحة من أهم المقاومات الموجودة في الكثير من البلاد لأنها تعمل على زيادة الدخل العام للدولة لذلك انواع السياحة في مصر كثيرة ومن أهميتها التالي:

الأهمية الاقتصادية للسياحة

  • تعمل السياحة على النهوض باقتصاد الدولة.
  • مصدر مهم وضروري من مصادر الدخل القومي.
  • القطاع السياحي في مصر من أهم الاستثمارات الإفريقية.
  • تشكل السياحة نسبة 40% من أرباح قطاع الخدمات.
  • من أهم عوامل التنمية والازدهار.
  • مدخل للعملات الصعبة.
  • إتاحة فرص للعمل للكثير من الأشخاص.

الأهمية الاجتماعية والثقافية للسياحة

  • الآثار المترتبة على القطاع السياحي تؤثر على جميع أفراج المجتمع وعلى العادات والتقاليد.
  • تعمل السياحة على نشر التعاون والتأثير الإيجابي عليه والتعرف على ثقافة الغير.
  • نشرت الوثاق والسلام العالمي بين الشعوب والأمم.
  • يتعرف السياح على عادات وتقاليد التراث الثقافي والآثار التاريخية في مصر.
  • التعرف على الفنون والاحتفالات المحلية الموجودة بمصر.
  • تعرُف الشعب المصري على ثقافات الغير في مجال الشؤون العالمية.
  • رفع مستوي المعيشة والعلم والمعرفة عند اختلاط الشعوب ببعضها.

الأهمية البيئية للسياحة

للسياحة البيئية في مصر أهمية كبيرة على الدولة والشعب وهي:

  • من الأنشطة الصديقة للبيئة.
  • تعمل السياحة البيئية على المحافظة على التوازن البيئي.
  • حماية بيئات الكائنات الحية بجميع أنواعها من التلوث عن طريق ترشيد استلاك الموارد.
  • تُشجع السياحة البيئية على التطوير الاقتصادي الخاص بمجال حماية البيئة والتنوع الحيوي.
  • تلعب كفاءة الإدارة الخاصة بالسياحة البيئية دور هام في كون السياحة صديقة للبيئة.
  • تلعب مصر دور فعال في تأسيس الوسائل الخاصة بتطوير السياحة.

بحث عن انواع السياحة في مصر والتي تعتبر من أكثر المجالات الهامة بالنسبة لكثير من الدول نظراً لما تدُره على الدخل القومي من تطور ونهضه، فيوجد السياحة البيئية والثقافية والعلاجية والترفيهية وسياحة صيد السمك وغيرها الكثير وأيضاً الأهمية العظيمة لهذه السياحة بالنسبة للدولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق