القران الكريم

فوائد سورة الشرح وفضلها في قضاء الحوائج

فوائد سورة الشرح وفضلها

قد نزلت سورة الشرح على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وترتيبها في القرآن الكريم السورة رقم أربعة وتسعون، ولكن ما هي فوائد سورة الشرح وفضلها للمسلم.

نبذة عن سورة الشرح

تقع هذه السورة المباركة في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم والذي يعرف بجزء عم، وهي عدد آياتها ثمانية، وكان السبب الرئيسي لنزول هذه السورة هو تذكير الله عز وجل بالنعم العديدة التي أنزلها على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال تعالى:



” ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك* الذي أنقض ظهرك* ورفعنا لك ذكرك* فإن مع العسر يسرًا* إن مع العسر يسرًا* فإذا فرغت فانصب* وإلى ربك فارغب”.

قد يتساءل الكثير من الناس ما هي فوائد سورة الشرح وفضلها، لقد أنزل الله تعالى سورة الشرح على حبيبه محمد حتى يرد على معايرة الكفار للمسلمين بفقرهم وحاجتهم، حيث أن الله سبحانه وتعالى سخر لبعض الأنبياء منهم من يشفي المرضي، ومنهم من يتحدث إلى الجن، فبدأ الله سبحانه وتعالى يذكر النبي بالنعم التي أنعمها عليه.

فوائد سورة الشرح الروحانية

فوائد سورة الشرح وفضلها
فوائد سورة الشرح وفضلها

كل سور القرآن الكريم لها أثر طيب على النفوس ولكن يرى الكثير أن هناك شيء مختلف في سورة الشرح، فدعونا نتعرف سويًا من خلال موق محيط على فوائد سورة الشرح وفضلها:



  • قراءة سورة الشرح تفرج الهموم.
  • عند قراءة هذه السورة ينال قارئها القبول من الآخرين.
  • تدخل على قارئها السرور والراحة النفسية.
  • عندما يقرأها المسلم يومياً تبعد عنه الكسل والخمول.
  • قراءتها تعمل على تطهير النفس.
  • شفاء للجسد من كل شر وأذى.
  • تشرح صدر المسلم عند قرائتها.
  • قراءة هذه السورة تجلب الخير والرزق والسعادة.
  • ينال قارئها الثواب.
  • بعد قراءتها تملأ صدور المؤمنين بالرضا.
  • تزيل الغم في منزل قارئها وأصحابه.
  • يشعر المسلم بالتحسن بعد قراءتها.
  • تجدد طاقة المسلم.
  • تطمأن المسلمين بالنصر على الأعداء في أي حال.

فضل سورة الشرح للزواج

لا يوجد هناك أي أسانيد أو أحاديث تدل على فضل سورة الشرح للزواج، ولكن من يريد الزواج عليه بقراءة هذه السورة 103 مرة في ليلة الجمعة، بجانب بعض الأدعية التي تيسر الزواج ومنها:

اللهم اشرح لي صدور أولاد أو بنات آدم وحواء، اللهم ارزقني منهم الرجل الصالح الذي تحبه وترضاه، ثم تصلي على النبي وتقول ثلاثة مرات صلى الله عليه وسلم.

ثم تكمل بعد ذلك قراءة السورة لعشر مرات دون أن يقاطعك أحد، مع تركيز النية الخالصة بالزواج والرزق، إضافة إلى الدعاء وتكرار هذا حتى 313 مرة مع مراعاة أن يكون الداعي متوضئ، طاهر الملبس، ونيته خالصة لله ويكون هذا الدعاء في ليلة الجمعة.

إقرأ أيضًا: سورة البقرة لماهر المعيقلي

فضل قراءة سورة الشرح

سورة الشرح هي سورة ما أن يقرأها مسلم إلا ويأتيه الفرج من كل الهموم، كما أن هذه السورة تشفي من أي ضيق، فعند قراءتها تزول كل العواقب وتتيسر جميع الأمور.

فقد روي أن هناك رجل من أهل البصرة قال جاء رجل من المشركين إلى رجل من المسلمين فقال أيوجد في كتابكم ما يغير ما في نفسي لعلي أسلم، قال نعم فكتب له سورة الشرح، قال فكأنما اختطف عنه ما يجد من الشرك وأسلم.

هذه السورة ينصح بقراءتها على إناء به ماء ورد ثم تناولها فهي تعمل على تيسير كل أمر عسير، وإزالة الفزع والحزن.

كما أن هذه السورة تجلب الرزق فقد قال الإمام الغزالي عجبت لمن ابتلى بالفقر ولم يقرأ سورة الشرح، فعندما نزلت هذه السورة المباركة قال النبي أبشروا أتاكم البشر، لن يغلب عسر بين يسرين.

فوائد سورة الشرح وفضلها على الروح

سورة الشرح تجلب لقارئها الطاقة الإيجابية، وتشعره دائمًا بالسعادة والرضا، فهذه السورة تعمل على تطهير ونقاء القلوب، وتخلص العقول من كل الشرور، فعندما نعزم على قراءتها نجمع بينها وبين الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم، في مكان هادئ وطاهر، ويفضل قراءتها خمس مرات بعد كل مرة نصلي فيها على النبي.

مضمون سورة الشرح

سورة الشرح تتضمن توجيه عظيم حيث أن آياتها تفتح للمسلمين نوافذ الأمل، التي لابد أن يتبعها المسلم في حياته، كما أن سورة الشرح تذكرنا بمكانة الرسول صلى الله عليه وسلم الرفيعة عند المولى عز وجل وتذكره بالنعم الكثيرة التي أعطاها له الله مثل:

أن يشرح الله له صدره بالإيمان وينقيه ويطهره من جميع الذنوب والخطايا، تطيبًا لخاطره وذلك بسبب ما كان يتعرض له من قبل الكفار، كما ورد “ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك* الذي أنقض ظهرك”.

كما أن في هذه السورة تذكير بمنزلة الرسول وعلو شأنه حيث أنه قد اقترن اسمه باسم الله عز وجل حيث قال: “ورفعنا لك ذكرك”.

وفي هذه السورة أيضًا أراد الله جل وعلا أن يطمأن الرسول بأنه قد اقترب النصر على الأعداء والفرج، وأن العسر لابد وأن يأتي معه يسر، كما قال تعالى: “إن مع العسر يسرًا”.

ويأتي أيضًا في هذه السورة لابد من واجب التفرغ إلى عبادة الله تعالى كما ذكر في قوله: “وإذا فرغت فانصب* وإلى ربك فارغب”.

فضل قراءة سورة الشرح 40 مرة

قد يرى الكثير من العلماء أنه ليس على المسلم حرج إذا قام بتلاوة أي سورة من القرآن الكريم أو سورة الشرح بعدد مرات معينة بغرض التوسل إلى الله تعالى، وبغرض قضاء الحاجة، وزوال الهم والكرب ورفع البلاء والغمة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق