السياحة في افريقيا

بماذا تتميز مصر| وأهم معالمها السياحية والأثرية

الجمهورية العربية المصرية

بماذا تتميز مصر؟ لابد وأنك سألت نفسك هذا السؤال عند التفكير في قضاء إجازتك في الجمهورية العربية المصرية، لذلك سنقوم معاً في موقع محيط بالبحث عن أهم الأماكن السياحية والأثرية للقضاء أجمل الأيام فيها.

موقع مصر الجغرافي

بماذا تتميز مصر؟



تقع مصر في القسم الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية كما لديها امتداد آسيوي حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا. وهي من دول العربية التي تتمتع بمساحة واسعة.

حيث تمتد من الحدود الليبية من الجهة الغربية وفلسطين من الجهة الشمالية الشرقية والسودان من الجهة الجنوبية ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط بمسافة تبلغ 995 كلم. كما يحدها من الجهة الشرقية سواحل البحر الأحمر التي تبلغ مساحتها 1941 كلم.

تضاريس جمهورية مصر العربية

بماذا تتميز مصر؟ تتميز مصر باحتوائها على العديد من الثروات الطبيعية مثل الحديد والذهب والمنجنيز والفوسفات، وكذلك الأحجار مثل: الجرانيت والبازلت والرخام والحجر الجيري ورمل الزجاج بالإضافة إلى الفحم والبترول والغاز الطبيعي.



تقسم تضاريس البلاد إلى أربعة أقسام رئيسية وهم:

  • وادي النيل والدلتا والتي تتكون تربته من تراكم طمي النيل الذي اُشتق أصلًا من فتات صخور هضبة الحبشة.
  • الصحراء الغربية تتكون معظمها من صحراء صخرية تمتد على مساحة 263 ألف ميل مربع.
  • الصحراء الشرقية تقع شرق نهر النيل وغرب البحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي 225ألف كم
  • شبه جزيرة سيناء هي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشكل تقع غرب آسيا تبلغ مساحتها حوالي 60 ألف كم.

قد يعجبك قراءة مقالة كم تبلغ مساحة مصر وأهم المعلومات عنها

طبيعة مناخ مصر

يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والمنخفضات الجوية والمسطحات المائية، حيث تقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدافئة.

حيث أنها تتمتع بمناخ شبيه بإقليم مناخ البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد على الساحل.

أما بالنسبة للرطوبة ترتفع في فصل الشتاء خاصةً في القسم الشمالي للبلاد فقد يصل متوسط الرطوبة النسبية إلى 80% شمال البلاد، و 40% في أقصى جنوب البلاد، وتصل ما بين 60% و 70% على سواحل البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء.

وفي فصل الصيف تصل الرطوبة النسبية في المناطق الساحلية ما بين 60% و 70% في يوليو/ تموز وأغسطس/ أب، بينما تنخفض إلى 20% في أقصى جنوب البلاد.

قد يهمك التعرف على مصر أم الدنيا وأهم المعلومات عنها

أهم الأماكن السياحية والأثرية

بماذا تتميز مصر؟ تتميز مصر باحتوائها على مجموعة هائلة من الأماكن الأثرية والأثار والتحف كونها كانت مرتبطة بأقدم حضارة في التاريخ وهي الحضارة الفرعونية بالإضافة لتنوع الجغرافي والمساحات الواسعة من المناظر الطبيعية التي جعلتها إحدى أهم الواجهات السياحية.

من أهم الأماكن السياحية في مصر:

القاهرة

بماذا تتميز مصر

القاهرة وهي مكان رائع تجتمع فيه الكثير من الاماكن السياحية الترفيهية والثقافية والتاريخية وتعتبر من اهم مدن السياحة في مصر بفضل احتوائها على مجموعة من الأماكن المهمة التي تجذب السياح:

متحف القاهرة

  • وهو واحد من أقدم المتاحف في العالم، حيث يقع المتحف في الجهة الشمالية لميدان التحرير ويتألف من طابقين يضمان أكثر من 160 الف قطعة اثرية نادرة بما فيها المومياوات التي تعود الى عصر الفراعنة.

أهرامات الجيزة

  • وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع وهي تشمل ثلاث اهرامات وهم خوفو وخفرع ومنقرع والتي بنيت قبل حوالي 25 قرن قبل الميلاد وتضم مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه والذي دفن فيه. بالإضافة لتمثال ابو الهول العظيم والذي يقع بالقرب من اهرامات مصر الثلاث.

قصر عابدين

  • من افضل الاماكن السياحية في القاهرة فهو تحفة فنية معمارية تاريخية رائعة بٌني في فترة حكم أسرة محمد علي باشا لمصر ويعد الآن من المتاحف المهمة بفضل احتوائه على قطع فنية وأسلحة قديمة بالإضافة لأكبر مكتبة من الكتب القديمة التي تحكي قصصاً عن حضارات مصر العريقة.

برج القاهرة

  • وهو أحد أهم معالم مدينة القاهرة العريقة، ويقع البرج في قلب مدينة القاهرة على جزيرة الزمالك في نهر النيل ويتميز بإطلالة ساحرة على مدينة القاهرة بالإضافة إلى وجود أفخم المطاعم في قمة البرج والتي تقدم أطيب المأكولات المصرية.

قلعة صلاح الدين

  • وهي من القلاع الحربية العريقة التي شُيدت في زمن صلاح الدين على مشارف مدينة القاهرة، وتتميز بفنها المعماري وبنائها القوي، وتضم اليوم مجموعة من التحف العسكرية والعربيات القديمة ومتحف الحديقة وقطع أثرية نادرة.

بادر معنا لتعرف على مدينة الأقصر المصرية من أقوى المدن السياحية 

شرم الشيخ

بماذا تتميز مصر؟

وهي من أجمل المناطق السياحية المطلة على سواحل البحر الأحمر المصرية والتي تتمتع بجمال ساحر وطبيعة خلابة

وسُميت بلؤلؤة الخليج لنقاوة مياهها الزاهية المليئة بالشعب المرجانية وأجوائها المعتدلة، وكثبانها الرملية التي تتلألأ في الصحراء. وتضم شرم الشيخ:

شواطئ شرم الشيخ

  • تضم مجموعة من الشواطئ الفيروزية الصافية والرمال الذهبية الناعمة وأشعة الشمس المعتدلة والقدرة على السباحة في أعماق البحار والتعرف على الكائنات البحرية المتنوعة وممارسة مجموعة من الرياضات المائية الممتعة كركوب الأمواج والغوص.

محمية شرم الشيخ

  • تضم شرم الشيخ العديد من المحميات الطبيعية التي تحتوي على أندر أنواع الأسماك البحرية والنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض بالإضافة للشعب المرجانية الساحرة والكهوف العميقة والشقوق والصخور الساحرة.

جبل سانت كاترين

  • يتمتع الجبل بأهمية وقُدسية دينية عالية بفضل احتواء قمته على مقابر الأنبياء والصالحين كقبري النبيين موسى وهارون وآبار مُقدّسة كبئر موسى ودير سانت كاترين الشهير. وهو من الجبال الأكثر زيارة في المنطقة حيث يقصده العديد من محبي الطبيعة والأماكن الدينية.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق