صيانة السيارات

طريقة تعبئة فريون السيارة في 8 خطوات

طريقة تعبئة فريون السيارة وأهم المعلومات التي توضح لنا الخطوات المتبعة من أجل القيام بتعبئة الفريون داخل السيارة، وذلك من أجل التسهيل على مالكي السيارات الذين بدأوا في الآونة الأخيرة يتساءلون بشكل مستمر عن الطريقة الصحيحة والمضمونة، بالإضافة إلى الحديث بشكل تفصيلي عن كافة الأعراض التي تظهر على السيارة وتشير إلى وجود تسريب داخل السيارة، كل ذلك سوف نناقشه تفصيليًا في السطور القادمة.

طريقة تعبئة فريون السيارة

طريقة تعبئة فريون السيارة
طريقة تعبئة فريون السيارة

يبحث أصحاب السيارات الحديثة بشكل دائم ومستمر عن طريقة تعبئة فريون السيارة، وذلك من أجل أن يتثنى لهم القيام بهذه العملية دون اللجوء في كل مرة يرغبون في التعبئة إلى أحد الأشخاص.



لذا سوف نذكر لكم طريقة مبسطة وسهلة، وذلك من خلال الخطوات الأتية: –

  • عليك أولاً القيام بإطفاء السيارة وتفريغ الهواء المتواجد بداخلها من خلال استخدام الكومبريسر، تستغرق هذه العملية حوالي نصف ساعة من الوقت.
  • عليك الانتظار لحين وصول المؤشر الخاص بالضغط إلى ما يقرب من الثلاثين درجة تحت الصفر، وتكون هذه الدرجة آمنة.
  • عليك بالمتابعة والقيام بفصل الكومبريسر المستخدم في تفريغ الهواء، والقيام بفتح الأسطوانة الخاصة بغاز الفريون.
  • عندما تبدأ في شحن وتعبئة المكيف الخاص بالسيارة عليك أن تتأكد بأن غاز الفريون لم يتدفق.
  • قم بقلب الأسطوانة الخاصة بغاز الفريون إلى الأسفل، وبالمزامنة قم بفتح مكيف السيارة على درجة عالية لتصل إلى أعلى مستوى
  • عند البدء في عملية التعبئة عليك أن تتأكد أن الغاز يتدفق داخل التكييف.
  • عليك تكرار عملية التشغيل الخاصة بالغاز لمدة زمنية معينة تصل إلى دقيقة.
  • قم بعمل الأسطوانة لتصبح للأعلى وذلك من أجل أن يتم تحريك الساعة الخاصة بالسيارة الى 30 بالنسبة للسيارة الصغيرة، وفيما يخص السيارة الكبيرة تصبح الساعة 40.

ننصحك بقراءة: شرح ازرار مكيف السيارة وطريقة عمله

شحن تكييف السيارة بدون فاكيوم

طريقة تعبئة فريون السيارة
طريقة تعبئة فريون السيارة

أصبح بإمكانك الآن القيام بشحن التكييف الخاص بالسيارة بدون استخدام الفاكيوم، وذلك من خلال اتباع الخطوات الأتية: –



  • عليك القيام أولاً وقبل البدء في عملية الشحن بإطفاء السيارة، وتفريغ الهواء المتواجد عن طريق استخدام الكومبريسر، تستغرق هذه الخطوة مدة زمنية تصل إلى نصف ساعة ولا أكثر من ذلك.
  • عليك الانتظار لوصول المؤشر الخاص بالضغط إلى 30 درجة تحت الصفر.
  • الخطوة الثالثة واجبة الاتباع هي القيام بفصل الكومبريسر الذي تم استخدامه في عملية تفريغ الهواء، وفتح الأسطوانة الخاصة بالفريون.
  • فتح المبرد الخاص بالسيارة على درجة مرتفعة، وذلك بالتزامن مع قلب أسطوانة الغاز الى الأسفل.
  • القيام بتشغيل الغاز بشكل متكرر مدة لا تزيد عن دقيقة، وفصل الغاز بعد مرور دقيقة، مع القيام بتكرار هذا الأمر أكثر من مرة.
  • تغيير وضع الأسطوانة، وذلك حتى يصل مؤشر الساعة إلى 40 درجة في السيارة الكبيرة، وثلاثين درجة في السيارة الصغيرة.

قد يهمك أيضًا: شرح علبة فيوزات السيارة | تعرف على أهم رموزها ومصطلحاتها 2021

كيف اعرف فريون السيارة ناقص

بالتأكيد الفريون المتواجد داخل السيارة يتعرض للنقص، ولكي تتأكد أن الفريون المتواجد في السيارة تعرض للنقص أم لا عليك متابعة هذه العلامات، فإذا وجدتها فسوف تتأكد من تعرض فريون السيارة إلى النقص، وإليكم أبرز هذه العلامات: –

من خلال درجة حرارة الهواء المتواجدة داخل السيارة، فعندما تلاحظ أن الهواء الذي يقوم المكيف بنفسه ساخن أو ليس باردًا، أو مقارب لدرجة حرارة السيارة من الداخل.

فهذه علامة واضحة على وجود انخفاض أو نقص في المستوى الخاص بالفريون، ويكون عليك القيام بتعبئة الفريون أو شحنه.

وجود تسربات، وتدفق واضح السائل الفريون، في حالة ملاحظة أي آثار حول الكومبريسر داخل السيارة، فهنا عليك القيام بتنظيف هذا السائل ومتابعة الأمر أكثر من مرة، فإذا تكرر الأمر فيكون التسرب راجع إلى الفريون.

توقف القابض عن العمل، فحينما تقوم بتشغيل المكيف داخل السيارة يجب أولاً أن تسمع صوت صادر من القابض، وذلك الأمر بالغ الأهمية لأنه يساعد الضاغط المتواجد لتحفيز الفريون وتشغيل المكيف.

في حالة وجود أو تراكم كمية من الثلج على الضاغط حيث أن هذه العلامة الواضحة تتسبب في إحداث انخفاض ملحوظ في المستوى الخاص بالفريون.

هذه العلامات السابق ذكرها إذا لاحظتها فتعد إشارة كبيرة إلى وجود نقص في مخزون الفريون، ويكون من اللازم القيام بتعبئته عند الفني المختص، وذلك لكي تتمكن من تشغيل المكيف داخل السيارة بشكل طبيعي.

لا يفوتك معرفة: فلتر بنزين السيارة | أهميته وكيفية تنظيفه وتغييره بالكامل 2021

ضغط الفريون المناسب للسيارات

يمكنك معرفة ضغط الفريون الخاص بسيارتك من خلال تحديد نوع وهوية غاز الفريون ذاته، وذلك مع الوضع في الاعتبار اختلاف درجات الحرارة الخاصة بالطقس.

حيث أنه لابد من أن يكون الضغط الخاص بالفريون المتواجد في المكيف السبلت أو أي شيء آخر من نوعية.

شاهد أيضًا: أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة

تعبئة فريون السيارة ساكو

تعد شركة ساكو واحدة من أشهر الشركات المتواجدة في المملكة العربية السعودية المختصة بشراء كافة الأدوات الخاصة بتعبئة غاز الفريون الذي يتم استخدامه في شحن مكيف السيارة.

حيث أنه يصل عدد المعارض الخاصة بالساكو الى حوالي سبع وعشرون معرضا، بالإضافة الى توفير كافة الخدمات الخاصة بالتوصيل والتركيب، وكذلك التصليح، كما أنها توفر لكن شرح مبسط لطريقة تعبئة فريون السيارة ساكو

وذلك من خلال الخطوات التالية: –

أولاً وقبل كل شيء عليك أن تمتلك جميع الأدوات الخاصة بالتعبئة، لكي تتمكن من القيام بعملية التعبئة بشكل صحيح، وتتلخص هذه الأدوات في الآتي: –

  • ساعة ضغط.
  • جهاز خاص بشطف وتفريغ الهواء
  • يجب عليك قبل البدء في عملية التعبئة أن تطفأ المحرك الخاص بالسيارة، وتتأكد بشكل جيد من عدم تواجد أي تدفق للهواء.
  • بعد الانتهاء من عملية التعبئة قم بعمل وضعية الأسطوانة الخاصة بالفريون، وذلك لكي يتحرك المؤشر الخاص بها ليصل إلى psi 30 في الساعة، ثم قم بنوع الأسطوانة في النهاية.

القيام بتفريغ الهواء المتواجد قديمًا، وذلك من خلال استخدام الفاكيوم، وتكون هذه العملية مستمرة لحين الوصول بمؤشر الضغط إلى ما يقرب من الثلاثين درجة تحت الصفر.

بعد ذلك قم بتغيير وضعية الأسطوانة لتصبح إلى الأسفل، وقد بفتحها وتشغيل المكيف المتواجد بها، وضبطه على درجة عالية.

سعر تعبئة فريون السيارة

عند حلول الصيف، نجد أصحاب ومالكي السيارات يقومون بتقييم التكييف الخاص بسيارتهم، حيث أن درجة الحرارة العالية تجعل المقصورة الخاصة بالسيارة لا تحتمل.

لذلك نجد الكثير منهم يسرع من أجل إصلاح الدورات الخاصة بالتكييف، والقيام بشحن غاز الفريون، وهذه النقطة هي الأهم في موضوعنا فالجميع يتساءل عن القيمة المالية للقيام بشحن الفريون.

لذلك سوف نقوم بذكر الأسعار الخاصة بتعبئة الفريون: –

تبلغ القيمة المادية من أجل شحن التكيف الخاص بسيارات كيا حوالي 500 جنية، كما أنه يتواجد بعض التخفيضات والخصومات لتصل قيمة الشحن إلى ما يقرب من 350 جنيه.

أيضًا نجد باقي الشركات المختصة بتعبئة الفريون داخل السيارات أسعارها تتراوح بين الـ 350 جنيه، والـ 500 جنيه.

تعرف على: حل ارتفاع حرارة السيارة | واسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

نتمنى أن نكون في نهاية مقالنا قد تمكنا من تقديم معلومة مفيدة ومبسطة لكم تسهل عليكم عملية الشحن والتعبئة الخاصة بالتكييف المتواجد داخل السيارة.

بالإضافة إلى ذكر الكثير عن غاز الفريون، وسعر تعبئة السيارة بهذا الغاز، وأهم العلامات التي تشير إلى وجود نقص في غاز الفريون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق