صيانة السيارات

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها عبر موقع مُحيط ، خطوة بخطوة فكما نعلم أن هناك العديد من المؤثرات المحيطة بنا التي تعمل على نشر الأتربة ودقائق الملوثات الصغيرة في الهواء، وعادة ما تتعرض ثلاجة مكيف السيارة لتلك الأتربة، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث ثمة أعطال، ولكن من خلال هذه السطور سوف تتعرف على كيفية الحد من حدوث ذلك.

أهمية تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

ربما تتعرض سيارتك للكثير من الأتربة والميكروبات عبر الهواء، ولهذا تسعي العديد من الشركات نحو ابتكار واستحداث الأنظمة التي تساعد في التغلب على هذه المشكلة حيث تهدف إلى إدخال تحسينات وتعديلات على فلاتر وأنابيب الهواء بالسيارة.



تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها
تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

وخاصة نظام تكييف الهواء الذي يعمل على إنتاج كميات من الهواء الرطب الأمر الذي قد يؤدي إلى نمو الفطريات احيانا وتراكم الأتربة وأحداث تعفن ناتج عن جمع الغبار وحبوب اللقاح ونمو البكتيريا بشكل سريع في هذه مثل هذه الحالات، لذلك يجب تنظيف مكيف الهواء بصفة مستمرة لمحو هذا التلوث.

خطوات تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

هناك بعض الخطوات التي يجب تنفيذها عن القيام بتنظيف ثلاجة مكيف هواء السيارة، حيث تساعدك هذه الخطوات على تنظيفها بشكل سهل دون الحاجة إلى فكها، وتتلخص تلك الخطوات في بعض النقاط الاتي:-

الخطوة الأولى

يجب عليك القيام فحص نظام تكييف الهواء جيداً وبعناية والذي يتواجد في سيارتك تحت غطاء المحرك، تفقد النظام بدقة وتأكد من سلامة كافة الأجزاء به وانظر إلى مربع المبخر والسخان على جدار الحماية وانتبه ان كل شئ على ما يرام من الناحية الفنية وانه لا توجد ثمة أعطال.



احصل على ارخص سيارة في السعودية 2021

الخطوة الثانية

حاول الوصول لجوهر المبخر، حيث أن الكثير من المركبات والأوساخ لديها كتلة المقاوم الذي يتصاعد في الجزء العلوي من مربع سخان، وقم بإزالة هذه الأوساخ جيدا، وكذلك قم بإزالة مروحة المنفاخ وحاول الوصول إلى قلب المبخر، إذا لم تستطيع الوصول إليها فقم بإنشاء فتحة صغيرة بين علبة المبخر ومروحة المنفاخ ونظف المكان بعناية.

الخطوة الثالثة

عليك القيام برش المنظف الذي تستخدمه من خلال فتحة الوصول بشكل مباشر نحو قلب المبخر، واحرص على الرش بغزارة حتى يتم تغطية النواة الداخلية بالكامل، حيث أن هذا الأمر هو الأفضل على الإطلاق؛ وكما تعلم عزيزي القارئ أن أغلب المنظفات تعتمد على الرغوة.

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها
تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

وذلك لكي تشبث بجميع الأسطح والجوانب الموجودة داخل صندوق السخان لتنظيفها بشكل جيد وتعقيمها على النحو الصحيح، بعد الانتهاء من رش المنظف وملئ المكان بالرغوة انتظر  لمدة ما بين الساعة أو النصف ساعة، حيث أن الرغوة سوف تتحول إلى سائل يستطيع المرور عبر فتحات التصريف بشكل جيد.

الخطوة الرابعة

قم بشطف المنطقة بالماء بشكل هادئ، يمكنك استخدام المضخات الصغيرة التي تحدث الرذاذ الخفيف، وقم بمشاهدة  الفتحات الداخلية وامسح تلك الفتحات بعناية، وأعلم أن هذه الخطوة قد تكون صعبة شيئاً ما لصغر حجم هذا الجزء الأمر الذي يجعل هناك صعوبة في الوصول للأجزاء الداخلية لتلك الفتحات التي تتراكم عليها الأوساخ بكثرة.

تعرف على اهم : تفاصيل عن جميع اسعار سيارات جيلي في السعودية

يُمكنك استخدام فرشاة صغيرة لطلاء الرغوة حتى يبدو الأمر بسيطاً وسهلاً، وكذلك مرونة الفرشاه في الوصول للمناطق الصغيرة التي يصعب الوصول إليها، وجدير بالذكر أن الكثيرين من الفنيون ينصحون باستخدام الفرشاة لكونها تعمل على تمرير الأوساخ إلى أسفل القنوات وهو أمر جيد بفضل إمكانية تنظيفه في وقت لاحق.

الخطوة الخامسة

القيام بتنظيف مرشح المقصورة الموجود خلف مقصورة القفازات والذي قد يصعب تنظيفه إلى حد ما، فقط قم بإزالة وفك جميع العناصر والأجزاء الموجودة في مقصورة القفازات وحدد موقع جميع الركائز التي تربط حجرة القفازات بلوحة القيادة و قم بفصلها بكل حرص وعناية بعد فصلها سوف تتمكن من الوصول إلى مرشح المقصورة بكل سهولة.

قد يهمك معرفة: علامات التحذير في السيارات إياك أن تهمل شيئًا منها

الخطوة السادسة

قم بإيقاف محرك السيارة وانتظر حتي يبرد ويهدأ ومن ثم افتح غطاء المحرك وقم بالبحث عن مروحة المكثف الخاصة بتكييف الهواء بالسيارة، غالباً سوف تجدها خلف المكثف وكن حذراً واعلم الخطوات التي تقوم بها جيداً لانك سوف تعيد تركيبها مرة أخري ويجب تركيبها بشكل صحيح لتجنب حدوث مشكلات.

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها
تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

الخطوة السابعة

قم بتنظيف مكثف السيارة عن طريق رشه بالماء لتنظيف الأوساخ والأتربة العالقة به وبعد ذلك قم بتجفيفه عن طريق الهواء وليكن في اعتبارك الحرص والحذر حتى لا يتم وصول الماء إلي الأسلاك في علبة المحرك لأنه قد يسبب مشكلات في الدائرة الكهربائية.

بعد القيام بعملية تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها سوف تجد أن أداء نظام تكييف الهواء بالسيارة قد تحسن وانه يعمل بصورة جيدة؛ في النهاية عزيزي القارئ نود أن ننوه إن فلتر الهواء يتم تغييره واستبداله كل فترة بعد قطع السيارة ما بين 13:14 كم حسب الاستخدام، كما يجب عليك الاهتمام بفحصه من بصفة دورية لتجنب حدوث المشكلات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق