صيانة السيارات

مشكلة تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف

تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف

يعاني بعض الأشخاص أثناء القيادة من رجه خفيفة أو تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف وخصوصًا في فصل الصيف والجو الحار ويحدث ذلك في بعض الأحيان حتى وأن كانت السيارة متوقفة.

اهتزاز السيارة عند تشغيل المكيف

تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف



الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة اهتزاز السيارة أو تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف وخصوصا في فصل الصيف الحار الذي يصعب فيه عدم تشغيل المكيف أثناء القياد.

 

وذلك حتى تكون القيادة أكثر سهولة وهدوء، فعندما تكون السيارة على قير Dتعاني من ضعف في  RPMمما يشعر السائق بأن المحرك سوف يتوقف عن العمل، وخصوصًا إذا تم تشغيل المكيف.

سبب رجة السيارة عند تشغيل المكيف

يقدم لكم موقع محيط من خلال قسم السيارات أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف وهي:

  • ضعف حالة كهرباء السيارة حيث إن كمبروسر المكيف عند تشغيله يتسبب في زيادة الحمل على المحرك، وضعف الكهرباء الواصلة للمحرك مع تشغيل المكيف ويؤثر ذلك على السيارة بشكل سلبي.
  • قد يؤدي في بعض الأحيان نقص الزيت الخاص بالكباس أو وجود تسريب في غاز الفريون في وجود مشكلة في الكمبروسر، الذي يؤثر بدوره في قوة وأداء السيارة عند تشغيل المكيف.
  • من أسباب التفتفة أيضًا تركيب سير الكاتينة بشكل خاطئ حتى ولو كان بنسبة بسيطة أو وجود مشكلة به تسبب في ضعف عزم السيارة خاصةً مع تشغيل المكيف في نفس الوقت.
  • تلف أحد البوجيهات أو المجموعة كلها تتسبب في عدم وصول الشحنة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحرك بكفاءة، لذلك يمكن أن يؤدي تشغيل المكيف إلى زيادة الحمل على المحرك، وهو ما قد يتسبب في زيادة المشاكل للمحرك.
  • وجود مشكلة في أحد صمامات الهواء في الغرف داخل رأس المحرك، يمكن أن يتسبب في خلل في عمل المحرك الذي يزيد بدوره بتشغيل المكيف.
  • ضعف عمل مروحة مكيف السيارة عند تشغيل المكيف أو عند تعرضها للتلف يمكن أن تكون سبب في زيادة حرارة المحرك.
  • تلف أو خلل بعض أحد أجزاء دورة التبريد وذلك أن كان هناك وجود ترسبات في الردياتير أو وجود خلل في عمل مضخة المياه، فإنه يمكن أن يسبب زيادة درجة حرارة المحرك، وعدم قدرته على تشغيل المكيف.

إقرأ أيضًا: هل التيربو يزيد استهلاك الوقود أم لا

حل مشكلة تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف

تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف
تفتفة السيارة عند تشغيل المكيف

يمكن أن تتخلص من تلك المشكلة بمجرد التوجه إلى المسئول عن صيانة السيارات أو توكيل السيارة والذي سيقوم ببعض الإصلاحات منها تنظيف الثروتل بودي وصمام IAC وحساس MAF إضافة إلى تنظيف القطع المذكورة، سوف يقوم مسئول الصيانة بتنظيف مصفي الهواء وفحص ليات الهواء المتصلة بالثروتل حتى تعمل السيارة بشكل طبيعي.

الوقاية من تفتفة السيارة عندما تقوم بتشغيل المكيف

يجب عليك بعد معرفة سبب تفتفة السيارة عند التشغيل أو اهتزازها أن تقوم بإجراء الصيانة الدورية للسيارة، للمحافظة عليها من الأعطال المفاجئة التي قد يتعرّض لها الشخص أثناء استخدامه للسيارته.

 

وكما أن الصيانة الدورية تكشف جميع مشاكل السيارة فيتم إصلاحها على الفور، فأن الصيانة الدورية أيضًا تعمل على إطالة عمر السيارة والمحافظة على قيمتها ومظهرها العام، وينعكس ذلك على سلامة السائق وعدم تعرضه للحوادث المرورية بسبب مشاكل قد تكون في السيارة.

 

فعطل بسيط في الأضواء الأمامية مثلاً قد يتسبب في حادث سير أثناء القيادة ليلاً بسبب عدم التمكن من الرؤية، أو عدم راحتك أثناء السير بسبب تلف بعض أجزاء المكيف ومن المهم أن تكون الصيانة الدورية صحيحة ويتم القيام بها من قِبل أشخاص ذو خبرة في مجال صيانة السيارات حتى لو كلّف الأمر مبلغًا مالياً فذلك سوف يعود بالإيجاب عليك، فعدم صيانة سيارتك باستمرار يمكن أن يعرضك للكثير من الأخطار عند القيادة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق