صيانة السيارات

اعطال المكابح وتغيير زيت الفرامل خطوة بخطوة

زيت الفرامل عبر مُحيط حيث تعتبر أنظمة المكابح أو الفرامل من أهم أنظمة الأمان في السيارات التي لا غني عنها، وبسبب كثرة الاستخدام وعدم الالتزام بإجراء أعمال الصيانة الدورية في الفترات المحدد لها والمواعيد التي يُنصح بها، فقد تواجه تلك المنظومة شيئاً من الأعطال وقد تشكل خطراً كبيراً أثناء قيادة السيارة، وفي بعض الأحيان تتعرض الكثير من السيارات إلى التوقف وعدم سيرها بسبب تلك الأعطال.

زيت الفرامل واهم اعطال المكابح

سنتعرف على اهم الأعطال التي قد تتعرض لها منظومة الفرامل في السيارات، بالإضافة إلى الأعطال الأكثر شيوعاً التي تلحق الضرر بمنظومة الفرامل وتؤثر على كفاءة عملها على النحو الصحيح وهي كالتالي:-



اعطال المكابح وتغيير زيت الفرامل
اعطال المكابح

نقص  منسوب زيت الفرامل

 حيث يعد هذا الأمر من أبرز العلامات التي تؤدي إلى تآكل ما يعرف بــ تيل الفرامل أو المكابح في السيارة مما يتسبب في نقص آلية وكفاءة الكبح، وكذلك صدور رائحة كريهة جراء التأكل، وفي هذه الحالة يجب الذهاب لأقرب مركز صيانة وفحص الأجزاء المتآكلة وتغييرها على الفور، ولتجنب حدوث تلك المشكلة يجب مراقبة منسوب الزيت من حين لأخر، وكذلك يجب إجراء الفحص الدوري للتأكد من عدم وجود ثمة أجزاء تالفة أو تتعرض للتآكل.

تعرف على: علامات تلف الفرامل بالسيارة 2021

تسريب زيت الفرامل في السيارة

حيث يعد ذلك الأمر من الأسباب التي  تؤدي إلى انخفاض مستوى الزيت عن الحد الطبيعي مما يقلص آلية وكفاءة أداء المكابح ويجعلها تعمل بشكل غير آمن،  وغالباً ما يحدث هذا الأمر بسبب تلف الوصلات والأنابيب التي تعد حلقة الوصل بين الوعاء الحاوي لزيت الفرامل ودائرة الكبح في السيارات.



ملاحظة: ينصح دوماً بمراقبة لمبة تحذير الفرامل للحد من التعرض لتلك المشكلة ولتجنب تضخمها وفي حالة حدوث هذا الأمر يرجى سرعة التوجه إلى اقرب مركز صيانة للسيارات ومعالجة الأمر بشكل سريع .

انخفاض مستوى دواسة المكابح

في كثير من الأحيان ما يحدث هذا الأمر نتيجة تآكل التيل الخلفي للفرامل وفي بعض الأحيان يحدث هذا الأمر نتيجة تآكل ما يسمى بطنابير المكابح وفي أحيان أخرى يحدث بسبب نقص الزيت كما ذكرنا سابقاً، وعادة يتم حل تلك المشكلة عن طريق تغيير تلك الطنابير وسرعان ما تعود الدواسة إلى وضعها الطبيعي.

المرونة الفائقة لدواسة الفرامل

تلك هي أكثر الأعطال شيوعاً التي تصيب منظومة الفرامل بالسيارات في العديد من الأحيان، وغالبا يحدث ذلك بسبب حدوث وجود فجوات من الهواء داخل دورة الفرامل، والأمر يعود إلى عدم التزام الدقة في الفحص واستنزاف الهواء من الدورة بصورة غير صحيحة حال تغيير تيل الفرامل أو الزيت على حد سواء.

حدوث اهتزاز لحظة الكبح

يعتبر هذا الأمر من أبرز الأعطال المتعلقة بالمكابح وعادة ما يحدث نتيجة لوجود اعوجاج في الطنابير الخاصة بمنظومة الفرامل الأمر الذي يستلزم ضرورة الفحص والكشف السريع عن المنظومة وتغيير الطنابير الخاصة بها حال ملاحظة ذلك.

تعرف أيضًا: أجزاء مهمة عليك فحصها قبل شراء السيارة المستعملة 2021

اعطال المكابح وتغيير زيت الفرامل

خطوات كيفية تغيير زيت الفرامل

سوف نتعرف في السطور التالية كيفية القيام بتغيير الزيت في الفرامل خطوة بخطوة وعلى النحو الصحيح، وذلك حسب ما أشار به بعض الخبراء وامهر فينو صيانة السيارات.

  1. يتم إفراغ الزيت من خزان الزيت في السيارة : يجب القيام بسحب وتفريغ الزيت الموجود في خزان زيت الفرامل، عن طريق أدوات السحب التي يستخدمها فنيو الصيانة لتسهيل هذه العملية والتأكد تفريغ خزان الزيت تماماً .
  2. إضافة الزيت الجديد: يتم صب وإضافة الزيت داخل الخزان بشكل سلس تدريجياً، ويجب الحرص والتأني عند القيام بذلك حتي لا تتساقط قطرات وكميات من الزيت على بعض أجزاء المحرك داخل السيارة وإحداث ضرراً بها.
  3. فك منافذ الزيت المتواجدة بالعجلات الخلفية للسيارة: حيث تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب القيام بها لضمان وصول الزيت لكافة أجزاء دائرة الكبح البعيدة، حيث يتم فك منافذ العجلات الخلفية بالسيارة بداية من العجلة الخلفية جهة اليمين وذلك لكونها أبعد نقطة عن مركز الفرامل في السيارات، و ننتظر ونراقب الزيت حال سريانه ووصوله لتلك الأجزاء وإضافة كمية جديدة كلما تغلغل الزيت وصولا للأجزاء البعيد.

الجدير بالذكر انه يجب الانتباه والحرص وعدم ترك الزيت يتناقص بشكل كبير حتى لا تحدث فجوات هوائية داخل دائرة الكبح.

قد يهمك معرفة: طريقة صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

تغيير زيت الفرامل

المزيد حول صيانة السيارات واعطالها

إذا كنت بحاجة إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول أهم الأعطال بالسيارات وكيفية التعامل معها على النحو الصحيح، يمكنك التوجه إلى قسم صيانة السيارات لدي موقعنا وتعرف على كيفية إجراء أعمال الصيانة واهم النصائح حول كيفية تغيير زيت الفرامل وكذلك تعلم العديد من الأشياء التي قد تحتاج إليها للحفاظ على سيارتك والتي ينصح بها العديد من الخبراء في عالم صناعة السيارات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق