التغذية السليمة

فوائد البيض المسلوق وأيهما أفضل تناوله في الفطور أم العشاء

فوائد البيض المسلوق، يعتبر البيض المسلوق أحد أفضل الأطعمة المغذية على الإطلاق، فهو يحتوي على البروتين والفوسفور والزنك وفيتامين أ وغيرها من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، ويعتبر البيض المسلوق أفضل أنواع البيض التي تقدم أعظم الفوائد له، ويمكن تناوله في أي وقت ولكن يفضل في وجبة الإفطار.

فوائد البيض المسلوق

فوائد البيض المسلوق
فوائد البيض المسلوق

تتعدد فوائد البيض المسلوق، ومنها :



  • دعم صحة العين

يعتبر فيتامين أ واحد من الفيتامينات الرئيسية الموجودة في البيض، ويساعد ذلك الفيتامين في حماية الأغشية الموجودة حول القرنية، وهو يقلل من خطر الإصابة بالعمى الليلي.

  • تقوية العظام

يحتوي البيض المسلوق على فيتامين د الذي يساعد في الحفاظ على قوة العظام والأسنان، كما أنه يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويعد الكالسيوم معدن هام وأساسي يساعد في دعم وبناء العظام.

  • تقوية المناعة

يعد البيض أحد أقوى مصادر  الأطعمة التي تحتوي على البروتين ، كما يحتوي صفار البيض على الزنك والسيلينيوم، وهما من المعادن الهامة التي تساعد على تعزيز المناعة بشكل كبير.



يمكنك أيضاً التعرف على أفضل وصفات البيض للأطفال من خلال الإطلاع على ذلك المقال : 3 اكلات بالبيض للاطفال سهلة وسريعة التحضير

أهم القيم الغذاية للبيض المسلوق

يحتوي الببض المسلوق على قيم غذائية عالية وأهمها :

  • مصدر وفير بالبروتين

يحتوي البيض المسلوق على كمية كبيرة من البروتين الذي يساعد في بناء العضلات بشكل طبيعي غني بالبروتين بشكل طبيعي، كما أنه يساعد في إصلاح جميع أنسجة الجسم وبنائها بشكل سليم، توفر حبة كبيرة من البيض المسلوق أكثر من 6 جرام من البروتين.

  • منخفض في السعرات الحرارية

يعد البيض المسلوق من أكثر الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية، حيث أن حبة واحدة من البيض المسلوق تحتوي على 78 سعرة حرارية فقط، وبالتالي يمكن إضافته إلى نظام غذائي صحي يساعد على فقدان الوزن.

  • مصدر غني بأوميغا 3

يعد البيض مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعمل على تعمل تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم، ولها العديد من الفوائد الأخرى منها تقوية الذاكرة ودعم صحة الدماغ.

يمكنك أيضاً التعرف على : أفضل ٤ طرق لتحضير اطباق البيض في المنزل

فوائد البيض المسلوق في الفطور

فوائد البيض المسلوق في الفطور
فوائد البيض المسلوق في الفطور

يعد البيض المسلوق من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى وجبة الفطور، وذلك لأنه :

  • يعزز عملية الأيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين، تجعله يعزز عملية التمثيل الغذائي،  كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية غير مشبعة التي تقلل من امتصاص الكوليسترول.

  • يقلل من الانتفاخ

تؤثر العادات السيئة لتناول الطعام بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي، والتي قد تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ، ويعد تناول البيض المسلوق في وجبة الإفطار أمرًا جيدًا يمكن أن يساعد في منع انتفاخ البطن بشكل كبير.

  • يساعد على الشعور بالشبع

من أقوى فوائد الببض المسلوق، أنه يساعد على الشعور بالشبع يساعدك البيض لفترة أطول، وبالتالي يمكنه المساعدة في إنقاص الوزن بشكل فعال.

  • يساعد على زيادة الكوليسترول الجيد

يساعد تناول البيض في وجبة الفطور في زيادة مستويات الكوليسترول، وبتالي فهو يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة.

يمكن أن يساعد تناول حبتان من البيض المسلوق بشكل يومي في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد بشكل كبير.

تعرف على أفضل وصفات البيض في وجبة الإفطار عبر موقع محيط من خلال قراءة ذلك المقال : 10 افكار للفطور بالبيض شهية ومغذية

فوائد البيض المسلوق قبل النوم

كلاهما متكافئ من حيث الفوائد؛ لذلك سواء إن تناولت البيض المسلوق قبل النوم أو في الإفطار سوف تحصل على العديد من العناصر الغذائية المهمة/ أما فوائد تناول البيض المسلوق قبل النوم لا تختلف كثيراً عن فوائد تناوله في أي وقت من اليوم، وأهم ما يميزه :

  • دعم صحة الدماغ

يساعد تناول البيض المسلوق قبل النوم على تحسين صحة الدماغ، حيث أن البيض يحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن تساعد في دعم عمل خلايا الدماغ والجهاز العصبي وأيضاً تقوية الذاكرة.

  • خفض نسبة السكر في الدم

يساعد تناول البيض المسلوق قبل النوم في تحقيق التوازن في نسبة السكر في الدم، وذلك عن طريق تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.

  • المساعدة على النوم

يمكن أن يؤدي تناول حبة واحدة فقط من البيض المسلوق في الليل إلى المساعدة على النوم بشكل أفضل، وذلك لاحتوائه بنسبة أكبر على البروتين السهل في الهضم، مما يحقق نوماً هادئاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق