التغذية السليمة

أفضل نظام غذائي لتخفيف الوزن الزائد

تعرف على أفضل نظام غذائي لتخفيف الوزن الزائد عبر موقع محيط، حيث يعد الوزن الزائد والسمنة المفرطة من أكبر المشاكل الصحية في العصر الحالي، وترجع تلك المشكلة إلى كثرة تناول المأكولات المشبعة بالدهون والسكريات، الأمر الذي يعود على صحة الإنسان بالضرر الجسيم، حيث أن السمنة قادرة على التسبب بإصابة الإنسان بالأمراض المزمنة كداء السكري والضغط المرتفع وأمراض القلب والشرايين، لذلك يجب الإهتمام بتخفيف الوزن الزائد والحفاظ على الصحة العامة، وفيما يلي سنتعرف على أفضل نظام غذائي يمكن إتباعه بغرض تخفيف الوزن الزائد.

ما هو النظام الغذائي

النظام الغذائي هو عبارة عن الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الأشخاص في العادة، ويمكن تعريف النظام الغذائي الصحي المتوازن بأنه النظام الذي يتواجد به كافة الأطعمة والمشروبات التي توفر كلا من الطاقة والعناصر الغذائية الأساسية لتعزيز صحة الإنسان والمحافظة عليها.

ويساعد إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الكثير من الأطعمة المتنوعة والمفيدة على تخفيف الوزن الزائد والتخلص من مشكلة السمنة، بالإضافة إلى أنه يحمي الإنسان من الوقوع في مشكلة سوء التغذية.

ومن جهة أخرى فإن عدم إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وعدم القيام بالتمارين الرياضية وقلة النشاط البدني يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسكتات الدماغية والسرطان وأمراض القلب.

كيفية إختيار النظام الغذائي لتخفيف الوزن

يجب العلم أنه لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب جميع الأشخاص ويقوم بتلبية إحتياجاتهم، ويتناسب مع إسلوب ونمط حياتهم ومع شخصياتهم وكذلك المأكولات والأطعمة التي يفضلونها.



حيث يتواجد العديد من الأنظمة الغذائية والحميات المتنوعة التي إنتشرت بكثرة في الفترة الزمنية الأخيرة، وأغلب تلك الحميات تقوم بنزول سريع وملحوظ للوزن دون أي أساس علمي.

ومن الممكن أن يرجع الوزن بسرعة كبيرة بعد التوقف عن إتباع تلك الحميات، لذلك نجد أن معظم تلك الأنظمة الغذائية والحميات السريعة تختفي وتظهر لعدة أسباب مختلفة تتعلق بصحتها وتأثيرها على صحة الإنسان.

لذا إذا كان لديك الرغبة في التخلص من الوزن الزائد دون عودته مرة أخرى مع الحفاظ على الصحة العامة، فينصح بإتباع حمية غذائية مدعومة بالأسس العلمية الواضحة.

أنظمة غذائية سليمة لتخفيف الوزن
أنظمة غذائية سليمة لتخفيف الوزن

لا تفوت فرصة التعرف على: نظام غذائي لتخفيف الوزن خلال فترة لا تتخطى شهر

أنظمة غذائية سليمة لتخفيف الوزن

تتواجد العديد من الأنظمة الغذائية والحميات السليمة التي تعمل على تخفيف الوزن بشكل تدريجي للحفاظ على صحة الإنسان ولعدم التسبب ببعض المشاكل المرضية الخطيرة مثل الإصابة بفقر الدم أو الشعور بالإرهاق الدائم والتعب الشديد.

ومن تلك الأنظمة الغذائية الآمنة ما يلي:

النظام الغذائي المتوازن قليل السعرات الحرارية

يعد ذلك النظام من أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن إتباعها بغرض تخفيف الوزن، حيث ينصح به جميع إختصاصيي التغذية مرضاهم الذين يعانون من السمنة المفرطة.

حيث يتكون هذا النظام الغذائي من الأطعمة والمأكولات التي عادة ما يتناولها المريض، ولكن بكميات أقل من الكميات التي يتناولها في العادة.

وتتواجد الكثير من الأسباب التي تجعل هذا النظام الغذائي مثالي لكثير من الأشخاص، ولكن أهم سبب من تلك الأسباب أن النصائح التي يقوم بإتباعها في هذا النظام الغذائي بسيطة وسهلة، كما أنه لا يمنع الشخص من تناول الأطعمة المفضلة لديه، لكنه يقلل كميتها فقط.

وأوضحت العديد من الدراسات التي أجريت على النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية أنه يجب على الشخص الذي يرغب في إنقاص الوزن بشكل آمن أن يقوم بتقليل السعرات الحرارية الذي يتناولها بمقدار 500 إلى 1000 سعرة حرارية من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها يوميا.

حيث يعمل تقليل السعرات الحرارية على إنقاص الوزن مع مرور الوقت، ولكن يجب الإنضباط في تلك الحمية للتمكن من تحقيق النتائج المرجوة.

ويجب التنويه أنه لابد من إستشارة إختصاصي التغذية أو الطبيب المعالج للتأكد من عدم القيام بتقليل السعرات الحرارية بكميات أكبر من اللازم وللتأكد من إعطاء الجسم كافة العناصر الغذائية الأساسية حتى لا يفقد الجسم صحته.

كما يجب تغيير نمط الحياة والبدء في ممارسة بعض التمارين الرياضية وتناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم لضمان نجاح هذا النظام الغذائي.

ومن الرائع في هذا النظام أن الجسم بعد خسارة الوزن الزائد يحتاج إلى سعرات حرارية أقل، مما يعني أن الوزن الزائد لن يرجع مرة أخرى.

حمية البحر الأبيض المتوسط
حمية البحر الأبيض المتوسط

لا تفوت فرصة التعرف على: سبب زيادة الوزن عند الرجال والنساء

حمية البحر الأبيض المتوسط

تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط أسلوب حياة أكثر من أنها حمية، فهي عبارة عن نمط غذائي خاص بسكان منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتعتمد تلك الحمية بشكل أساسي على الأغذية النباتية والبقوليات.

بالإضافة إلى تناول الأسماك والمأكولات البحرية المتنوعة عدة مرات بالإسبوع، وذلك بدلا من تناول اللحوم الحمراء.

كما يعتمد سكان منطقة البحر المتوسط تناول الفواكه بأنواعها بدلا من تناول الحلويات المشبعة بالسكريات والدهون، كما يتناولون المكسرات كنوع من أنواع الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

بالإضافة إلى أنهم يستخدمون زيت الزيتون الأصلي كمصدر رئيسي للدهون في نظامهم الغذائي، الأمر الذي يعود بالنفع على صحتهم العامة.

وأوضحت كثير من الدراسات التي أجريت على حمية البحر الأبيض المتوسط أن تلك الحمية تحمي الإنسان من التعرض للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى أنها تعمل على خسارة الوزن الزائد.

كما أن حمية البحر الأبيض المتوسط تعد خيار مثالي لأولئك الذين لا يفضلون تناول اللحوم الحمراء ويفضلون تناول الأسماك والمأكولات البحرية والبقوليات والفواكه.

حمية الداش

يمكن إستخدام حمية الداش كنظام غذائي صحي يعمل على علاج مشكلة ضغط الدم المرتفع، فهي في الأساس كانت أحد الأنظمة الغذائية التي وضعت للحد من إرتفاع ضغط الدم.

وعند إستخدامها وتطبيقها على العديد من مرضى ضغط الدم المرتفع، تبين أنها تعمل على تخفيض نسب الكوليسترول الضار وكذلك تخفيف الوزن.

بالإضافة إلى أن حمية الداش تعد أفضل الحميات لأولئك الأشخاص الذين يتناولون طعامهم دون حساب السعرات الحرارية.

حيث تعد حمية الداش من أكثر الأنظمة الغذائية مرونة وإتزانا، فهي حمية تمكنك من تناول الطعام الصحي المفيد للقلب مدى الحياة.

وتتواجد بعض الأمور الموصى بها في حمية الداش ومنها:

  • الإهتمام بتناول كلا من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بشكل يومي.
  • تناول منتجات الحليب الخالية من الدسم، وكذلك إضافة الدجاج والأسماك المتنوعة والبقوليات والمكسرات والزيوت النباتية كزيت الزيتون إلى الحمية الغذائية.
  • الحد من تناول المأكولات المليئة بالدهون المشبعة كاللحوم الغنية بالدهون وكذلك بعض الزيوت الإستوائية كزيت جوز الهند وزيت النخيل، ومنتجات الحليب كاملة الدسم.
  • الإبتعاد عن المشروبات المحلاة وإستبدالها بالعصائر الطازجة الخالية من السكر.
حمية معتدلة البروتينات والكربوهيدرات
حمية معتدلة البروتينات والكربوهيدرات

لا تفوت فرصة التعرف على:  السمنة وزيادة الوزن

حمية معتدلة البروتينات والكربوهيدرات

يكون الإعتماد الأساسي في هذا النظام الغذائي على تناول الحبوب الكاملة وكافة منتجاتها، مع مراعاة الحد من تناول الأطعمة المصنعة وكذلك الأطعمة المحلاة بالسكريات.

وكبديل لتلك المأكولات الضارة بالصحة يمكن تناول كمية أكبر من البروتينات المتواجدة في المصادر الحيوانية كصدور الدجاج واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

ويعد هذا النظام الغذائي هو الأفضل لدى الأشخاص الذين يشعرون بالجوع بشكل دائم، حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، الأمر الذي يقلل الشعور بالجوع على مدار اليوم.

  • لذلك يكون من السهل الإلتزام بتلك الحمية، ويجب تقسيم السعرات الحرارية على مدار اليوم في تلك الحمية على الشكل الآتي:
  • 30% من الإحتياج اليومي للسعرات الحرارية من البروتين.
  • 30% من الإحتياج اليومي من السعرات الحرارية من الدهون.
  • 40% من السعرات الحرارية اليومية اللازمة من الكربوهيدرات.

حمية الصيام المتقطع

يمكن تطبيق حمية الصيام المتقطع بعدة طرق، فيمكن الصيام لعدة ساعات يوميا، أو يمكن صيام اليوم بالكامل 24 ساعة مرة أو مرتين في الإسبوع.

كما أوضحت بعض الدراسات والمراجعات المنهجية التي أجريت على حمية الصيام المتقطع، أن تلك الحمية قادرة على تخفيف الوزن الزائد بشكل كبير وسريع وآمن.

ويعد الصيام المتقطع نظام غذائي يلتزم فيه الشخص بالصيام لعدة ساعات متتالية دون تناول أي نوع من أنواع الطعام، ثم يتم تناول الطعام في فترة الإفطار ويمكن تناول الطعام في تلك الفترة بدون أي تقييد.

ويعتقد أن حمية الصيام المتقطع تعمل على تعزيز صحة الجسم بالإضافة إلى أنها تحسن العلامات الصحية المرتبطة بالإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكري وإرتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

نصائح هامة لتخفيف الوزن الزائد
نصائح هامة لتخفيف الوزن الزائد

لا تفوت فرصة التعرف على: رجيم الماء لانقاص الوزن خلال شهر واهم فوائده

توصيات ونصائح يجب إتباعها عند إتباع حمية غذائية

  • يجب تناول ما لا يقل عن خمسة حصص من الفواكه والخضروات بشكل يومي.
  • الإهتمام بتناول الحليب أو أحد منتجاته ومشتقاته مثل المشروبات المحضرة من الصويا.
  • الإهتمام بتناول البروتين من مصادره المتنوعة مثل البيض واللحوم والأسماك والدواجن.
  • البعد عن الزيوت المهدرجة وإستبدالها بالزيوت الطبيعية المفيدة كزيت الزيتون.
  • الإهتمام بشرب كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم لترطيب الجسم وللتمكن من خسارة الوزن بشكل أسرع.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح والدهون والسكريات.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو النظام الغذائي وعلى كيفية إختيار النظام الغذائي المناسب لتخفيف الوزن، كما تعرفنا على بعض الأنظمة الغذائية الصحية والسليمة التي تعمل على خسارة الوزن بشكل آمن.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق